قضاء » سجون

«التمييز»: حبس البذالي 3 سنوات بسبب «تغريدة»

في 2015/11/09

القبس الكويتية-

قضت محكمة التمييز بتأييد حبس المغرد مبارك البذالي 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريمه 10 آلاف دينار بتهمة «شق الوحدة الوطنية»، وازدراء فئة من المجتمع (الشيعة)، وإثارة الفتنة الطائفية؛ بسبب تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تطرق في الحديث فيها إلى السيدة فاطمة الزهراء.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهم أنه قام علناً بالحض على كراهية فئة من فئات المجتمع وازدرائها، وإثارة الفتن الطائفية، بأن نشر تغريدات تتضمن عبارات وألفاظاً من شأنها ازدراء فئة الشيعة في المجتمع وكراهيتها، وإثارة الفتنة بينها وبين فئة أهل السنة والجماعة، وأذاع آراء تتضمن سخرية وتحقيراً وتصغيراً لمذهب ديني، وكان ذلك بالطعن في عقائده وشعائره وطقوسه وتعاليمه.

وكان المحامي علي العلي، الذي قدّم الشكوى ضد البذالي، قد استند إلى نص المادة الأولى من قانون الوحدة الوطنية، وقانون الجزاء الكويتي، بالإضافة الى إساءة استعمال أجهزة الاتصالات الهاتفية وأجهزة التنصت.

من جهة أخرى، قضت محكمة الجنايات أمس، بحبس المغرد مساعد المسيليم لمدة 5 سنوات بتهمة حيازة سلاح، وقضت ببراءته من تهمة الإساءة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال المسيليم بعد صدور الحكم بحقه من خلال حسابه الشخصي «السلاح شوزن سوبر بلاك، وخرازة مارلين، وخرازة هورنت مارلين، ولدي ترخيص فيه، وقد اعترفت أمام المحكمة بها وأوضحت أنني أريدها لأنها ملكي!».