دول » السعودية

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن

في 2024/05/05

متابعات- 

توفي يوم السبت (4-5-2024)، الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن آل سعود، الذي عُرف ببصمته الشعرية الخاصة في العالم العربي، عن عمر ناهز الـ75 عاماً بعد صراع مع المرض.

وتصدر اسم الأمير الراحل منصة "إكس"، حيث ظهر وسم بدر بن عبد المحسن في أول قائمة ما يتداول في السعودية، ونعاه عدد كبير من الشخصيات المعروفة.

والأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض، 2 أبريل 1949، ونشأ في بيت علم وأدب، حيث كان والده محباً للعلم والأدب.

كان مجلس والده مليئاً بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت، مما كان له الأثر البالغ في حب الأمير بدر للأدب والشعر.

درس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض، كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

عُين سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

عرف الراحل على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية.

وله مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقٍ تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وعلى الصعيد الفني تعاون مع كثير من الملحنين، من أبرزهم: سراج عمر، ومحمد شفيق، وسامي إحسان، وعبد الرب إدريس.

ومن المطربين الذين تغنوا بقصائده طلال مداح، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر، وعبد المجيد عبد الله، وخالد عبد الرحمن، وعبد الله الرويشد، وكاظم الساهر، وصابر الرباعي، وراشد الماجد، وغيرهم.  

وفي العام 2019، كرّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الشاعر والأمير الراحل بمنحه وشاح الملك عبد العزيز.