دول » قطر

الرئيس السوداني يثمن دور قطر في دعم بلاده

في 2017/02/03

ثمن الرئيس السوداني، عمر البشير، دور دولة قطر في تقديم الدعم الاقتصادي اللازم والمتواصل لبلاده، مؤكدا أن هذا الدعم كان له أثر كبير في أن يتمتع السودان بالأمن والاستقرار، وأن يتوجه نحو تحقيق النهضة الشاملة في البلاد.

وأكد البشير، في كلمة له اليوم بمناسبة بدء إنتاج الكهرباء في مجمع سدي "أعالي عطبرة" و"ستيت" بولاية القضارف شرقي السودان، أن القيادة القطرية وقفت مع السودان في كافة المحافل الإقليمية والدولية، ولعبت دورا مقدرا في دعم الخرطوم.. موضحا أن اتفاق سلام الدوحة الذي أرسى السلام الدائم في إقليم دارفور قدم أنموذجا ناجحا يحتذى به للدعم العربي المقدر للسودان والممتد في كافة مناحيه.

وأشار الرئيس السوداني إلى المضي قدما في تنفيذ مشروعات التنمية المستدامة الضخمة لتحقيق الامن الغذائي والاستفادة من الثروات التي تؤهل السودان ليكون ملتقى حيويا لتحقيق الامن الغذائي العالمي.

ونوه بمواقف الصناديق العربية الداعمة للاستقرار الاقتصادي في بلاده، بما مكنها من مواجهة تحديات الحصار وتجاوز عقباته .. مجددا ترحيب السودان لفتح مجالات التعاون والشراكات مع الولايات المتحدة الامريكية والوصول لمرحلة التطبيع الكامل المبني على تبادل المنافع وإعلاء المصالح خدمة لشعبي البلدين.

وقد بلغت تكلفة مشروع سدي "أعالي عطبرة" و"ستيت" مليارا و 150 مليون دولار، حيث يأتي هذا المشروع ضمن خطط التنمية المستدامة التي تنفذها السودان.. وقد تم افتتاح التوربينة الاولى لانتاج الكهرباء اليوم بطاقة 80 ميغاواط، وستدخل المحطات الثلاث المتبقية مرحلة الانتاج بنفس الطاقة خلال اشهر ابريل ويونيو واغسطس، حيث سيعمل المشروع بطاقة انتاج 320 ميغاواط وسيتم زراعة مليون فدان وتوطين 30 ألف اسرة في إحدى عشرة مدينة حديثة في ولايتي "كسلا" و"القضارف"، شرقي السودان.

وتعول الحكومة السودانية على المشروع لتحقيق الامن الغذائي العربي من خلال توسيع الرقعة الزراعية وإنتاج محاصيل ذات جدوى اقتصادية عالية تنافس في الأسواق العالمية.

وكالات-