سياسة وأمن » تصريحات

الجهيناوي : قطر من أوائل الدول الداعمة لتونس.. وعلاقاتنا متميزة

في 2016/05/16

يبدأ بعد غد، فخامة الرئيس الباجي قائد السبسي، زيارة رسمية إلى قطر تستمر لثلاثة أيام بدعوة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وفي هذا الإطار أكد سعادة خميس الجهيناوي، وزير الشؤون الخارجية في تونس، أن العلاقات القطرية – التونسية متميزة في كافة المجالات.

وقال سعادة الوزير التونسي في تصريحات خاصة للشرق، إن هناك تناغم في تلك العلاقات سواء الجانب السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي والتعليمي وغيرها من المجالات، مشيرا إلى وجود علاقات سياسية ودبلوماسية قوية وأخوية تربط بين قيادتي البلدين، منوها إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين متطور للغاية في مختلف الأصعدة.

وأضاف بأن قطر من أوائل الدول الداعمة والمساندة لتونس منذ عام 2011، وهذا الدعم لا زال متواصل، منوها إلى أن قطر دعمت مسار التنمية وعملية الانتقال الديمقراطي ومواجهة التحدي الكبير المتمثل في الإرهاب الذي تتطلب محاربته إمكانيات كبيرة لا يمكن أن تجابهه دولة بمفردها.

وأثنى على ما تقدمه قطر لتونس في سبيل مجابهة تحدي كبير والمتمثل في البطالة من خلال مشاريع الاستثمار المتنوعة التي أحدثتها في تونس بعد الثورة.

دفعة جديدة بالعلاقات

وأعرب الجهيناوي عن أمله بأن تكون زيارة الرئيس الباجي قائد السبسي الى قطر دفعة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف التخصصات. وأوضح أن الزيارة سوف تركز على سبل دعم وتطوير العلاقات بين الدولتين الشقيقتين سياسيا واقتصاديا، وعلى مستوى التبادل التجاري، ومناقشة تطوير الخبرات التونسية التي تشتغل في قطر، علاوة على بحث الملفات الإقليمية التي تهم البلدين خاصة الأزمة الليبية ، وسوريا ، واليمن، وكذا الوضع في الخليج، والقضية الفلسطينية ، والعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وعن الدور القطري المتميز إقليميا ودوليا في مختلف المجالات، شدد وزير الخارجية التونسي على أن دور الدوحة يتسم بالحكمة والعقلانية في الكثير من الملفات، حيث قامت قطر بدور متميز على سبيل المثال في مساندة الشعب التونسي، وهذا الدور بدأ في الماضي وما زال مستمر حتى الآن بحكم العلاقات القوية والعريقة بين البلدين.

وأوضح الجهيناوي أن هناك تطابق في الرؤى وتنسيق بين الجمهورية التونسية ودولة قطر في المجال السياسي بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الوضع في ليبيا وسوريا واليمن.

تطوير العلاقات

وأعرب وزير خارجية تونس عن طموحه لتعزيز العلاقات القطرية التونسية على كافة الأصعدة. وقال إن قطر شقيقة عزيزة، مؤكدا حرص القيادة التونسية على تطوير العلاقات معها على كافة المستويات.

وأضاف الجهيناوي بأن الزيارة تأتي في إطار تصور جديد لعلاقات تونس مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام ومع دولة قطر بشكل خاص.

وقال إن الجانب التونسي يتطلع إلى مزيد من الاستثمارات القطرية في تونس خاصة من القطاع الخاص الذي يعول عليه كثيرا في مزيد توطيد العلاقات بين دولة قطر والجمهورية التونسية، التي تتوفر بها إمكانيات استثمارية كبيرة لا سيما في الجهات الداخلية التي تحظى بأولوية في برامج الحكومة التنموية.

وحول العلاقات الاقتصادية بين قطر وتونس، ، اعتبر سعادة وزير الشؤون الخارجية التونسي أن المستوى الحالي للتبادل التجاري بين البلدين لا يجسد حجم العلاقات الوطيدة بين تونس وقطر ولذلك سيعمل البلدان على إعطاء دفع جديد للمبادلات التجارية لكي ترتقي الى مستوى العلاقات وتطلعات قيادتي البلدين.

الشرق القطرية-