دول » قطر

إقبال على إعداد الملفات الصحية للطلاب

في 2016/04/20

الراية القطرية-

شهد مركز المطار الصحي إقبالاً كبيراً من أولياء الأمور خلال الأيام القليلة الماضية لإجراء الملفات الصحية للطلاب للعام الدراسي المقبل، وذلك بعد أن أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الأسبوع الماضي عن بدء إعداد الملفات الصحية للطلاب في جميع المراكز الصحية التابعة لها.

وخلال جولة لـ الراية بمركز المطار الصحي للوقوف على عملية إجراء الملفات الصحية أكد د. طارق عابدين ماجستير أطفال والطبيب المسؤول بمركز المطار أن الملف الصحي الخاص بالطلاب يتضمن كافة المعلومات الصحية الأساسية اللازمة عن حالة الطالب بما يسهم في تقديم الرعاية الصحية اللازمة لأي حالة مرضية طارئة، خاصة للأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكري وفقر الدم.

وأشار إلى أن إعداد الملف الصحي للطالب يتضمن إجراء فحوصات للعين والأسنان وإجراء تحاليل للدم، موضحاً أنه لا يتم إصدار أي شهادة لياقة طبية لأي طالب، كما قد يظن البعض ولكن هذا الملف يكون مرجعاً صحياً لحالة كل طالب بالمدرسة التي يلتحق بها.

وقال: إن الملف قد يتضمن وجود بعض التراجع الذهني مثلاً لبعض الحالات ما يشير إلى ضرورة وضع تلك الحالات في صفوف دراسية خاصة مثل صفوف الدمج مثلاً.

ودعا أولياء أمور الطلاب، خاصة المستجدين للصف الأول الابتدائي الذين سيلتحقون بالمدارس في العام الدراسي المقبل إلى التوجه للمركز الصحي التابع لهم لإجراء الفحص الطبي، مؤكداً إلزامية الفحص واستكماله مع التطعيمات لأنه من متطلبات القبول في المدارس.

وقال: الفحص الطبي من أهم الخدمات الوقائية التي تقدم لطلاب المدارس والهدف الأساسي للفحص هو الاكتشاف والتشخيص المبكر ومن ثم العلاج لتقييم صحة الطلاب ومعرفة نسبة نموهم بالإضافة إلى الاطمئنان على صحة وسلامة النظر والسمع والأسنان والحالة الصحية عموماً ودراسة العادات الصحية وعلاقة التاريخ الصحي الفردي والعائلي والبيئي وتحديد احتياجات الطلاب من تطعيمات جديدة أو تصحيح أي انحراف في صحتهم في وقت مبكر، وهي مناسبة مهمة للتوعية الصحية للطالب وولي الأمر وتزويدهما بالحقائق والمعلومات الخاصة بصحة الطالب والعوامل المؤثرة فيها والتشجيع الإيجابي للطالب على العادات الصحية.

وأوضح أن الملف الصحي للطالب أو الطالبة يُعتبر صالحاً للتسجيل في المدرسة لمدة سنتين من تاريخ إصداره، لافتاً إلى اشتراط تواجد ولي الأمر لإجراء الكشف الطبي على الطالب.

وأشار إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قامت العام الماضي باستحداث نماذج جديدة للفحص، حيث تمت إضافة نموذج مخططات النمو والتطوير ونموذج فحص الأسنان، بحيث أصبح فحص الأسنان إجبارياً ومن متطلبات إصدار شهادة التقييم الصحي للالتحاق بالمدارس.

إجراءات خاصة لتسهيل الخدمة

قال السيد وائل الساعي بخدمة حياك بالمركز إنه يقوم باستقبال أولياء الأمور وتوجيههم إلى الموظفة المسؤولة والإجابة عن كافة الاستفسارات التي يحتاجها المراجعون.

وأشار إلى أنه بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور فإن هناك إجراءات خاصة بهم لتسهيل الخدمة المطلوبة من حيث تخصيص موظفين وممرضين مخصصين لهذه الخدمة لضمان السرعة والتسهيل عليهم.