صحة » احصاءات

توقعات ببلوغ نسبة الإصابة بـ"داء السكري" في دول الخليج إلي 14%

في 2016/04/07

شؤون خليجية-

دعا المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، النظم الصحية في العالم لزيادة الوعي العام حول داء السكري، مشيراً إلى ارتفاع نسبة المصابين في دول المجلس بالمرض.

وتحتفي دول العالم، يوم الخميس، بيوم الصحة العالمي 2016، الذي يقام هذا العام تحت شعار: "أوقفوا جائحة السكري"، مركزاً على تكثيف الجهود لرفع الوعي بداء السكري ومضاعفاته، وأهمية التحكم فيه، وكيفية الوقاية منه، والتعريف بحجم المشكلة وأهميتها.

وشدد خوجة على إنشاء البيئات التي تمكّن الإنسان من اتباع أساليب الحياة الصحية، وتنفيذ التدابير التي تقلل من تعرض السكان للسلوكيات الخطرة التي يمكن أن تؤدي إلى المرض ومضاعفاته، والتأكيد على أهمية تبني أنماط صحية سليمة.

وقال الدكتور خوجة إن داء السكري أرهق الخدمات الصحية بدول الخليج حيث أخذ حيزاً لا يستهان به من الخدمات التي تقدمها النظم الصحية بمختلف مستويات الرعاية الأولية والثانوية والمتخصصة، ومعدلات الإصابة باعتلال استقلاب السكر (وهي الحالات ذات القابلية للإصابة مستقبلاً)، تجاوزت نفس النسبة.

وأضاف أن الدراسات والمسوحات العلمية الحديثة توصلت إلى أن نسبة الإصابة بداء السكري ستصل إلى ما بين 14.7% و24% في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويصيب السكري حالياً أكثر من 382 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، وتتوقع الدراسات بحلول عام 2035 أن يصيب 592 مليون نسمة بحسب الإحصائيات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري.