دول » السعودية

الهدوء والمفاجأة يطيحان بإرهابي حاول تفجير أنابيب غاز أرامكو

في 2016/02/22

مكة السعودية-

في عملية اعتمدت عنصر المفاجأة أطاحت قوات الأمن بزكي زويري، أحد المتورطين بمحاولة تفجير أنابيب نقل الغاز التابعة لأرامكو، فضلا عن تورطه بجرائم مرتكبة في العوامية.

ووصف المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي عملية القبض على زويري، بأنها تمت بهدوء، حيث كان محل متابعة، بعد توفر الأدلة على تورطه في عمليات إرهابية في البلدة، منها استهداف مقار ودوريات أمنية، وقطع الطرق، واختطاف حدث.

وأوضح أن المعلومات المتوفرة كشفت أن زويري سبق وحاول بالمشاركة مع آخرين استهداف أنابيب نقل غاز لأرامكو عبر إطلاق النار عليها، ولم يستبعد التركي، أن تسفر عملية استجواب المقبوض عليه، بالكشف عن مشاركته في جرائم أخرى.

وقال إن العمليات الإرهابية التي أقدم عليها زويري، منذ أكثر من عامين، كانت تستهدف الإخلال بالنظام العام وزعزعة أمن المجتمع بالعوامية، مؤكدا أن تلك الجرائم ارتكبت بلا مبرر.

وفي مؤشر يعكس تناميها بصورة مقلقة أوضح اللواء التركي أن جرائم السطو المسلح في العوامية والقطيف تعتبر في أعلى معدلاتها على مستوى البلاد، على الرغم من صغر المدينة ومحدودية سكانها.

ولفت إلى أن عملية القبض على زويري، لم تسجل أية إصابات أو تبادل لإطلاق النار، ووأن الفرق لم تسع بأي وقت لمحاولة القبض عليه بطريقة قد تؤدي لتبادل إطلاق النار، لأن الهدف الإطاحة به حيا للوصول إلى الجرائم الأخرى ذات العلاقة، وترك أمره بعدها للقضاء الشرعي.

بماذا تورط زويري؟

إطلاق النار على الدوريات والمراكز الأمنية

مشاركته في جرائم سطو مسلح على محال تجارية

اختطاف واغتصاب حدث تحت تهديد السلاح

اعتراض عابري سبيل تحت تهديد السلاح والاعتداء عليهم وسلب مركباتهم، مما نتج عنه:

01 مقتل مقيم بتاريخ 25 /‏ 10 /‏ 1434هـ بعد إطلاق النار عليه أثناء وجوده ببلدة العوامية وسلب مركبته وإحراقها. 02 الاعتداء بذات اليوم على مقيم آخر تحت تهديد السلاح واقتياده لإحدى المزارع وإطلاق النار على قدميه وسلب مركبته.