دول » عُمان

نقطة تحول في الصناعات النفطية بالسلطنة

في 2016/01/23

عمان اليوم-

تسعى شركة النفط العمانية للمساهمة في تحقيق رؤية الحكومة بشأن تنويع مصادر الدخل الوطني من خلال خفض الاعتماد على النفط وتعزيز القيمة المحلية المضافة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموقع الجغرافي للسلطنة في الوصول إلى الأسواق العالمية التقليدية والأسواق الناشئة، فهي تتولى مسؤولية ترجمة أهداف الحكومة ومنها تحويل الدقم إلى مركز لوجستي عالمي، فالشركة تملك أكثر من 40 أصلا في أكثر من 15 دولة كما تملك محفظة استثمارات متنوعة تغطي سبعة قطاعات مختلفة.
ومن بين أهم المشاريع التي قامت الشركة بتنفيذها يظل مشروع مصفاة الدقم واحدا من اكبر المشروعات بالشرق الأوسط ومن المنتظر أن يؤدي تنفيذ هذا المشروع إلى قيام مجمع صناعي يعتمد على الصناعات القائمة على النفط في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم. أيضا من المنتظر أن تؤدي الاستثمارات التي تضخها شركة النفط العمانية في العديد من الصناعات المهمة وفي مرافق البنية الأساسية وفي المشاريع التي لها علاقة بالمرافق الحيوية، إلى تعزيز دور الشركة كمحرك أساسي للنمو ونجاح المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم بشكل مستدام وطويل الأمد.
وقد برزت على الساحة مؤخرا المشاريع التي يجري العمل فيها والقائمة على الوقود الأحفوري، مثل مشاريع المنتجات النفطية وتخزين النفط الخام والتكرير والبتروكيماويات، مما سيجعل المنطقة مركزاً إقليميا للعديد من الصناعات الأخرى مثل الصناعات القائمة على الحديد والصلب والمعادن.
مصفاة الدقم التي تأسست في عام 2011 بهدف إنشاء مصفاة نفط وفق أعلى المواصفات العالمية لإنتاج منتجات نفطية مثل الغاز الطبيعي المسال والنافثا ووقود الطائرات والديزل، هي عبارة عن مشروع استثماري مشترك مناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (أيبيك) في أبو ظبي.
تبلغ طاقة المصفاة الإنتاجية 230,000 برميل يوميا، وتعتبر واحدة من أكبر المشاريع الصناعية في المنطقة الاقتصادية الحرة بالدقم ومن المنتظر أن تكون هذه المصفاة قاعدة انطلاق لتحويل الدقم إلى واحدة من أكبر المراكز الاقتصادية والصناعية على مستوى المنطقة لا سيما وأن هناك عددا من العوامل تساعد على تحقيق هذا التوجه مثل الموقع الاستراتيجي على بحر العرب والمحيط الهندي. أيضا من المنتظر أن تكون المصفاة احد محركات النمو في المنطقة الاقتصادية الخاصة من خلال تطوير مشاريع جديدة ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بالمصفاة، وأن تعمل هذه المشاريع على تحقيق قيمة من منتجات المصفاة ومن توفير الخدمات اللوجستية للمشروع.
وتعزز مصفاة الدقم الدورالذي يقوم به قطاع الوقود الأحفوري في البلاد ودور السلطنة كلاعب أساسي في مجال التكرير والبتروكيماويات خلال السنوات القادمة. ومن المتوقع مضاعفة الطاقة الإنتاجية من منتجات النفط المكررة بنهاية عام 2019 نتيجة التوسعات التي تقوم بها مصفاة صحار وبدأ تشغيل مصفاة الدقم.

رأس مركز

قامت شركة النفط العمانية بتأسيس شركة الدقم للمستودعات البترولية بهدف بناء وامتلاك وتشغيل مستودعات نفط خام في متنزه «رأس مركز» على بعد 70 كلم جنوب المنطقة الاقتصادية الخاصة.  يتم بناء المستودعات على مرحلتين، ومن المتوقع ان يتم تشغيل المرحلة الأولى في عام 2018. وقد صممت محطة التخزين في رأس مركز لتكون أكبر محطة لتخزين النفط الخام في منطقة الشرق الأوسط ويتوقع لها أن تكون مركزا محورياً مهماً في تجارة النفط العالمية نظرا لحجم وموقع المحطة الاستراتيجي اللذين يوفران الفرصة لإبراز المحطة كإحدى أهم المحطات الاقتصادية في الشرق الأوسط.  يمتد المستودع على مساحة 1600 هكتار من الأرض وسيكون قادرا على تخزين 200 مليون برميل من النفط. ويتميز المستودع بوقوعه خارج مضيق هرمز وقربه من مياه طبيعية بعمق 32 مترا.
يوفر رأس مركز للنفط خدماته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بما يخدم المصالح التجارية قصيرة وطويلة الأمد للزبائن الاستراتيجيين وفي الوقت نفسه يضمن توفير خدمات قيمة مضافة مثل الخلط. وسيتم ربط متنزه النفط عن طريق خط أنابيب نفط خام بخط الأنابيب الرئيسي وبمنطقة الصناعات الثقيلة في الدقم.
في يناير 2015، حصلت شركة اميك فوستر هويلر على عقد إعداد التصاميم الهندسية للمشروع. ومن المتوقع أن تتم ترسية العقد خلال العام الجاري. ومن المخطط أن تكون المرحلة الأولى للمشروع، الذي يوفر سعة تبلغ حوالي 25 مليون برميل، في نهاية عام 2018م.

أنابيب النفط الخام

شركة الغاز العمانية هي احدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية وتعمل في تطوير خط أنابيب نفط خام من المقترح أن يربط محطة التقوية في نهاده وسط عمان وتمتد طول الطريق إلى متنزه رأس مركز للنفط الخام. كجزء من خط أنابيب رأس مركز – نهيدة النفطي، ومن المقترح إنشاء خط أنابيب آخر للربط بين رأس مركز وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.
قامت شركة الغاز العمانية بذاتها بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع خط الأنابيب وتم تحديد عدد من الخيارات لتوريد النفط الخام من نهيدة إلى رأس مركز باستخدام خطوط أنابيب ذات سعات مختلفة.