دول » الكويت

وزارة التربية تسحب 8 كتب من المكتبات المدرسية

في 2016/01/05

القبس الكويتية-

علمت القبس أن وزارة التربية سحبت 8 كتب من المكتبات المدرسية بمختلف المراحل التعليمية لاحتوائها على بعض الأفكار والصور غير اللائقة، وذلك بعد ورود العديد من الشكاوى حولها من قبل تربويين وأولياء أمور الذين أكدوا أنهم يريدون الحفاظ على أخلاق أبنائهم ويخشون عليهم من هذه الكتب - حسب قولهم في الشكاوى-.
وقالت مصادر تربوية لـ القبس: إن مدير إدارة المكتبات أحمد الكندري خاطب مديري المناطق التعليمية والمعهد الديني بشأن التحفظ على بعض الكتب المتوافرة في المكتبات المدرسية وذلك لتعميمها على المدارس في أسرع وقت.
وأشار الكندري الى ورود ملاحظات عن وجود بعض الأفكار والصور غير اللائقة في بعض الكتب التي سبق وأن أجازتها لجان الفحص وتم توزيعها على المكتبات المدرسية، لافتا إلى أنه من باب حرص الادارة على التزام المكتبات المدرسية بالقيام بدورها التربوي وعدم الاخلال بذلك فسوف تتم إعادة فحص هذه الكتب.

إجراءات تربوية
وشدد الكندري على ضرورة الايعاز لجهة الاختصاص لمخاطبة أمناء المكتبات في المدارس بالتحفظ على 7 كتب، لحين البت في الاجراءات المناسبة لذلك وهي: كتب بيكاسو (سلسلة اسمى)، وشكسبير (سلسلة اسمى)، وكيلوباترا (سلسلة اسمى) لجميع المراحل التعليمية، اضافة الى كتب هيفاء تعترف لكم، وجرائم منتصف الليل، وحديثي مع ابني، وحديثي مع ابنتي في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وبيّن أنه قد سبقت مخاطبة المكتبات بشأن سحب كتاب الذكريات تطاردني، مشددا على حرص ادارة المكتبات على المصلحة العامة.
ومن جانب آخر، باشرت الادارات المدرسية في المرحلة الثانوية أمس توزيع شهادات الصف الثاني عشر بجميع المناطق التعليمية، ومن المقرر ان يتم توزيع شهادات الصف العاشر والحادي عشر غداً.
وقالت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري ان توزيع الشهادات باكراً لمنح الفرصة للطلاب لتقديم تظلماتهم قبل عطلة منتصف العام، موضحة ان قطاع التعليم العام بدأ أمس في استقبال تظلمات الثاني عشر لنتائج اختبارات الفترة الدراسية الثانية، في حين سيتم تقديم تظلمات العاشر والحادي عشر في المدارس والمناطق التعليمية.
الى ذلك، يباشر مديرو الشؤون التعليمية الجدد وهم عادل الراشد وعيد الحربي وعهود العمر وليلى الشريف أعمالهم الرسمية اليوم بعد ان حصلوا على أخلاءات الطرف من موقع عملهم السابق.

من المسؤول؟
استغربت المصادر وجود كتب تحتوي على صور وأفكار غير لائقة في مكتبات وزارة التربية، متسائلة كيف سمحت لجان الفحص باعتمادها وإجازتها ليتم توزيعها على المكتبات المدرسية، مشددة على ضرورة حماية الطلاب والطالبات من الأفكار الدخيلة على المجتمع.