علاقات » عربي

حماس: انتقالنا من قطر "فبركة إعلامية" والأردن مقرنا البديل

في 2024/04/29

متابعات- 

نفت حركة "حماس" صحة الأحاديث عن انتقال قياداتها من قطر، لافتة إلى أن مقر قادتها الرئيس هو الأردن، وسيعودون إليه في حال غادروا الدوحة.

جاء ذلك في حديث لعضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، لقناة العالم الإخبارية، اليوم الاثنين.

وقال أبو مرزوق، حول الحديث عن ترك قطر، "كلها صناعة إعلامية وبعض الدعاوى من أعضاء الكونغرس ونوع من الضغوط على قطر للضغط على حماس فيما يتعلق بالمفاوضات حول تبادل الأسرى (مع إسرائيل)".

وزاد: "كل ما يشاع في هذا الوقت من أننا سننتقل إلى العراق أو سوريا أو تركيا وغيرها هي أجواء إعلامية للضغط على القطريين".

وأضاف أن "معظم قادة حماس هم من الشعب الأردني، ويحملون الجواز الأردني".

وتابع: "إذا انتقلت قيادات حماس فستنتقل إلى الأردن، هناك شعبها ويحملون جواز سفرها ومعظمهم مواطنون أردنيون، والأردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية، وعلاقاتنا بالنظام الأردني جيدة ولا مشكلة لنا في مكان الإقامة".

وأكد أبو مرزوق أن "المشكلة هي أن أمريكا تدخلت وأجبرت قطر على استقبال قيادة حماس، وفي حال أوقفت أمريكا ضغطها ستكون قيادة حماس في اليوم التالي في مكانها الطبيعي وهو الأردن".

وأكد أن ما يتداوله الإعلام حول مغادرة قيادات حماس لقطر "كلها فبركات إعلامية ليس لها أي وجود بيننا وبين القطريين على الإطلاق".

وسبق أن نفت "حماس" الأخبار المتداولة عن نقل مكاتب الحركة من قطر إلى تركيا، ووصفتها بـ"غير الدقيقة"، وأكدت على لسان رئيسها في الضفة الغربية، زاهر جبارين، أنها لن تنقل مكاتبها إلى أي مكان خارج الدوحة.

والثلاثاء الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إنه "لا يوجد مبرر لإنهاء وجود مكتب حماس في الدوحة بينما تستمر جهود الوساطة في حرب غزة".

وتابع الأنصاري في مؤتمر صحفي أن بلاده "لا تزال ملتزمة بالوساطة لكنها تعيد تقييم دورها في ظل إحباطنا من الهجمات ضد قطر".

جاء ذلك بعدما تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء عن توجه لانتقال قيادات حركة "حماس" من قطر إلى دولة أخرى، على إثر انتقادات ومزاعم أمريكية وإسرائيلية سابقة.