دول » قطر

طوارئ بالمدارس الثانوية استعداداً لاختبارات منتصف العام

في 2015/12/22

الراية القطرية-

رفعت المدارس الثانوية حالة الطوارئ استعدادا لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية المقرر أن تنطلق السبت المقبل، فيما يستعد طلاب الصفين العاشر والحادي عشر للاختبارات التي تبدأ الأحد.

وبدأ طلاب الشهادة الثانوية أمس اختبارات استماع اللغة العربية تمهيدا للاختبارات النظرية، فيما يؤدي الطلاب اليوم اختبار استماع اللغة الإنجليزية.

وكشف عدد من أصحاب التراخيص ومديري المدارس عن التشكيل المبكر للجان السير المعنية بتنظيم الاختبارات وعمل الاختبارات التجريبية التي تسبق الاختبارات والتي تحاكي أنماط الأسئلة المقررة في الاختبارات .. مؤكدين التزام المدارس بتقديم العديد من المراجعات في الحصص اليومية وحصص التقوية كجزء من الخطة الفصلية. وقال إن الطلاب يستعدون لخوض الاختبارات وسط حالة من الترقب، خاصة لطلاب الشهادة الثانوية والذين سوف يطبق عليهم نظام الاختبارات الجديد هذا العام، كما أن المدارس تحرص على إرسال رسائل للتواصل مع أولياء الأمور تتعلق بالاختبارات وحصص التقوية اليومية.

وأضافوا أن المعلمين انتهوا من تدريس المقررات وأجروا المراجعات للطلاب من واقع مصادر التعلم وكتب الأنشطة المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم. كما تعكف المدارس من جانبها على إكمال استعداداتها للاختبارات من خلال إعداد اللجان واستقبال الطلاب وتهيئة البيئة الهادئة للطلاب التي تمكنهم من أداء الاختبارات.

أكد الأستاذ أحمد حسين رحيمي صاحب الترخيص مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين أن طلاب المدرسة بمراحلها الثلاث يستعدون لإجراء اختبارات منتصف العام الدراسي وسط حالة من الترقب خاصة لطلاب الشهادة الثانوية والذين سوف يطبق عليهم نظام الاختبارات الجديد هذا العام.

وأشار إلى أنه يجري الا ستعداد لتوفير جميع الأجواء التي تسهل على الطلاب أداء الاختبارات بطريقة ممتازة من بداية الاختبارات والتي تم الإعداد المبكر لها عن طريق تشكيل لجنة السير لتنظيم سير الاختبارات، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالاختبارات، خاصة لطلاب الصف الثاني عشر والذين سوف يطبق عليهم نظام الاختبارات الجديد لهذا العام.

وأضاف : نحرص على إرسال رسائل للتواصل مع السادة أولياء الأمور لتوضيح جميع الأمور المتعلقة بالاختبارات خاصة حصص التقوية اليومية والتي تقدمها المدرسة بصورة مكثفة. وتمنى التوفيق والتميز لجميع أبنائي الطلاب.

أكد الدكتور خالد هارون صاحب الترخيص مدير مدرسة ابن تيمية الثانوية المستقلة للبنين أن المدرسة بدأت الاستعداد الجاد لاختبارات نهاية الفصل الأول من العام، وأنهت لجان الكنترول، ولجان السير استعداداتها بإعداد الكشوف بأسماء الطلاب وتوزيع الطلاب على اللجان، وفق الترتيب الهجائي لأسماء الطلاب .. مشيرا إلى أن المدرسة تشتمل على لجان للتعليم النهاري وأخرى للمسائي (تعليم الكبار).

وأضاف أن عدد طلاب مدرسة ابن تيمية في الفترة الصباحية (النهاري) يبلغ 425 طالبًا منهم 172 طالبا في الثانوية العامة (الثاني عشر) نهاري، و51 طالبا في الثاني عشر مسائي (تعليم الكبار) وعدد لجان الثانوية العامة 11 لجنة منهم 8 نهاري، و3 تعليم الكبار، وعدد لجان النقل 21 منهم 12 لجنة للنهاري و9 للمنازل.

وأشار إلى أن المعلمين انتهوا من تدريس المناهج بمعاييرها، وقاموا بالمراجعة للطلاب من واقع مصادر التعلم وكتب الأنشطة المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم، وثمة استعدادات جادة لاختبارات المرحلة الثانوية من خلال إعداد اللجان، واستقبال الطلاب، وتهيئة البيئة الهادئة للطلاب التي تمكنهم من أداء الاختبارات في جو من الراحة والهدوء الذي يساعد على التركيز، والبعد عن التوتر حرصًا على تنفيذ سياسة المجلس الأعلى للتعليم الرامية إلى أهمية إشاعة الجو النفسي الهادئ للطلاب خاصة في أيام الاختبارات.

قال جاسم المهندي صاحب الترخيص مدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة إن المدرسة رفعت أقصى درجات التأهب استعدادا لاختبارات المرحلة الثانوية .. مشيرا إلى انطلاق الاختبارات العملية، حيث أدى الطلاب اختبار استماع اللغة العربية واليوم يختبرون في استماع اللغة الإنجليزية.

وأضاف أنه تم التأكد من جودة تغطية المنهج الدراسي بالعمق المعرفي المناسب، وإخضاع الطلبة إلى سلسلة من التقييمات المستمرة للوقوف على مستواهم في كل وحدة دراسية بهدف تقديم الدعم المناسب لهم عبر الحصص الإثرائية.

يقول محمد عبد الله البلوشي نائب المدير للشؤون الإدارية : نحرص كل الحرص على توفير كافة احتياجات أبنائنا الطلاب لتوفير جو جيد لأداء الاختبار وكذلك حصص التقوية والمراجعات والتي لها أثر كبير في أدائهم، كما أننا حرصنا خلال الفترة الماضية على ضرورة الحضور المبكر للطلاب لتجنب وقوع حالات التأخير أثناء فترة الاختبار.

وأضاف : بالتعاون مع مكتب تقييم الطلاب بهيئة التقييم قمنا بتدريب المعلمين على صياغة الأسئلة وفقا لمعايير محددة وموضحة في جدول مواصفات الاختبار، وكذلك قمنا بتدريب الطلاب على نماذج اختبارات تجريبية تحاكي أنماط الأسئلة التي سوف يتعرضون لها في الاختبارات، كما أننا حرصنا على تقديم العديد من المراجعات في الحصص اليومية وحصص التقوية كجزء من الخطة الفصلية ووفرنا اختبارات ومراجعات على موقع التعليم الإلكتروني ومنتدى المدرسة.

قال حسن دبسان القحطاني نائب المدير للشؤون الإدارية والطلابية بمدرسة الوكرة الثانوية إنه تم تشكيل اللجان الأكاديمية والإدارية والخاصة بلجان الكنترول والسير ولجان مراقبة الاختبارات . وأضاف أن المدرسة وفرت كافة الإمكانيات والتجهيزات والتي تساعد على توفير مناخ جيد يساعد الطلاب على التركيز أثناء فترة الاختبارات.

وأضاف أنه من خلال التواصل المستمر مع أولياء الأمور، تم حثهم على متابعة أبنائهم خلال الفترة القادمة لقرب اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول، مع ضرورة التزام جميع الطلاب باللوائح والسياسيات والقوانين المنظمة لفترة الاختبارات.

وقال إن إدارة المدرسة قامت بزيارة تفقدية لجميع صفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر بالمدرسة وركزت تلك الزيارة على حث أبنائنا الطلاب على الالتزام بسياسة الاختبارات والتي تم توزيعها أيضاً على الطلاب مُرفق بها جدول الاختبارات والمعتمدة من قبل هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، والذي تم وضعه على الموقع الإلكتروني للمدرسة، كذلك قامت إدارة المدرسة بتوفير جميع الحصص الإثرائية للطلاب لجميع المواد، حرصاً على مصلحة أبنائنا الطلاب وحصولهم على أعلى المُعدلات.

أكد محمد علي العمادي مدير مدرسة الوكرة الثانوية وصاحب الترخيص أن إدارة المدرسة بكادرها التدريسي والإداري في حالة تأهب قصوى، استعداداً لاختبارات الثانوية وصفوف العاشر والحادي عشر، حيث تم توزيع جدول الاختبارات والمعتمدة من قبل هيئة التعليم على جميع طلاب الصف الثاني عشر وطلاب العاشر والحادي عشر وتم وضعه على الموقع الإلكتروني للمدرسة، كذلك تم تجهيز جميع الصفوف الدراسية باللوحات الإرشادية والمُحفزة للطلاب للاستذكار الجيد.

وأضاف : كما قامت إدارة المدرسة بإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور لحث أبنائهم الطلاب على الاستذكار الجيد وتوجيه أبنائنا الطلاب للعمل بجد للحصول على أعلى المُعدلات، كما وفرت المدرسة لجميع طلاب الصف الثاني عشر وطلاب العاشر والحادي عشر حصص إثرائية في جميع المواد الدراسية لمن يرغب من الطلاب، لتكون بمثابة حصص مراجعة على المنهج الدراسي الذي تم تقديمه للطلاب منذ بداية العام الدراسي.

ولفت إلى أنه تم متابعة الطلاب عن طريق نظام التعليم الإلكتروني والمفعل داخل المدرسة من خلال رفع جميع الدروس التي تم شرحها، وإرسال الواجبات والاختبارات القصيرة على موقع نظام التعليم الإلكتروني ( LMS ).