دول » السعودية

السعودية ودول البحر الأحمر تبدأ تمريناً يحاكي بيئات قتالية

في 2024/05/06

متابعات- 

انطلق في المملكة العربية السعودية، تمرين "الموج الأحمر 7" مع قوات من الدول المطلة على البحر الأحمر، وذلك تزامناً مع توترات مستمرة في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" بدأ التمرين في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي، بمشاركة أفرع القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية والبرية والجوية ووحدات من حرس الحدود، إضافة إلى قوات من الأردن، ومصر، وجيبوتي، واليمن.

ونقلت الوكالة عن قائد الأسطول الغربي، اللواء البحري الركن منصور بن سعود الجعيد، قوله إن تمرين "الموج الأحمر 7" يهدف إلى تعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر، وحماية المياه الإقليمية بتطبيق الفرضيات التي جرى التخطيط لها في ثلاثة مؤتمرات تخطيط شارك فيها ضباط من جميع الدول المشاركة".

ونتج عن تلك المؤتمرات "تشكيل القوات ومجموعة من التدريبات التي تشكل جانباً تدريبياً مهماً لجميع الدول المشاركة"، وفق الجعيد.

وأضاف: "القوات المشاركة ستنفذ وتطبق على مدى خمسة أيام كافة المفاهيم العسكرية الحديثة من محاضرات استراتيجية وتمارين تحاكي بيئات قتالية مختلفة تماثل الواقع لتحقيق العمل المشترك والمختلط".

وتحاكي التدريبات "الحروب السطحية والجوية، والحرب الإلكترونية، والتصدي لهجوم بالزوارق السريعة، وكذلك تدريبات الأمن البحري مثل: حماية خطوط الملاحة، ومكافحة التهريب، والإرهاب، والقرصنة، والهجرة غير الشرعية".

وأشار إلى أنه سيتم استخدام العناصر القتالية كافة من خلال "سفن جلالة الملك" والطائرات العمودية وزوارق التصدي السريع ومشاة البحرية وقوات الأمن البحرية الخاصة، إضافة إلى أنواع مختلفة من الطائرات القتالية.

ويأتي التمرين وسط توترات عسكرية في البحر الأحمر، حيث بدأت جماعة "الحوثي"، منذ أواخر أكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بحرية ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى "إسرائيل".

كما وسعت الجماعة قائمة السفن المستهدفة لتشمل الأمريكية والبريطانية، وذلك بعد تشكيل الولايات المتحدة تحالف "حارس الازدهار"، في ديسمبر الماضي، وشروعها بتنفيذ ضربات على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، إلى جانب القوات البريطانية ودعم لوجستي من دول أخرى.