صحة » احصاءات

تحرك لمحاصرة 13 مرضا

في 2015/11/30

الوطن السعودية-

أعدت وزارة الصحة خطة لمحاصرة ارتفاع نسبة الأمراض والوفيات بسبب 13 مرضا مزمنا ووراثيا. وأبلغ "الوطن" المدير العام للإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور محمد صعيدي بأن الأمراض غير السارية تشكل عبئا صحيا على الخدمات التي تقدمها الوزارة، لافتا إلى أنها تعد مسؤولة عما يزيد على 60% من وفيات العالم، ومن المتوقع أن تصل نسبة الوفيات بسببها عام 2020 إلى 73%.

حددت وزارة الصحة مؤخرا 13 مرضا مزمنا ووراثيا لمكافحتها عبر وضع برنامج لكل مرض، وذلك للحد من ارتفاع نسبة الأمراض والوفيات بسببها، ويأتي على رأسها زيادة الوزن والسمنة، والسكري، وقلة النشاط البدني وانعدامه والتي وصل ما نسبته بين السيدات السعوديات إلى 75 %.

التدخين وقلة الرياضة

يؤكد الدكتور محمد صعيدي أن هذه الأمراض تنجم عن مجموعة من عوامل الخطر أهمها التدخين، ونقص النشاط البدني، والغذاء غير الصحي، وتتسبب هذه العوامل في الإصابة بالأمراض الوراثية والمزمنة التي تعد مسؤولة عن ما يزيد على 60 % من الوفيات في العالم.

وأضاف: "من المتوقع أن تصل نسبة الوفيات بسببها عام 2020 إلى 73 % من إجمالي الوفيات، وهذا ما أدركته حكومتنا مبكرا، ما استدعى إيلاء هذه الأمراض الأولوية في خططنا واستراتيجياتنا الصحية، ضمن إطار استراتيجيات التنمية الوطنية الشاملة".

مشكلة البدانة

تصدرت زيادة الوزن والسمنة العوامل المسببة لهذه الأمراض حيث بلغ المعدل 57 % من الرجال، و61 % من النساء، بينما بلغت نسبة الإصابة بداء السكري 46 % لدى الرجال، و34 % لدى النساء، بينما جاءت قلة الحركة وانعدام النشاط البدني بمعدل 46 % لدى الرجال، 75 % لدى النساء، وبلغ نقص فيتامين "د" لدى الرجال معدل 40 %، ولدى النساء 62 %.

عبء كبير

أوضح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور محمد صعيدي لـ"الوطن" أن الأمراض غير السارية منتشرة في مختلف دول العالم وكذلك في المملكة، ونظرا لما تشكله هذه الأمراض من عبء صحي كبير على الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة، جاء القرار بإنشاء الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة عام 2004، ومنذ ذلك الحين والإدارة تقدم عدة برامج لمكافحة هذه الأمراض حتى بلغ عدد البرامج 13 برنامجا وقائيا وتشخيصيا وعلاجيا، وهي برنامج مكافحة داء السكري، وبرنامج الوقاية من السرطان، وبرنامج مكافحة سرطان الثدي، وبرنامج الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبرنامج الغذاء والنشاط البدني، وبرنامج مكافحة السمنة، وبرنامج الزواج الصحي، وبرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة، وبرنامج تاج الصحة الوقائي، وبرنامج الوقاية من الحوادث والإصابات، وبرنامج الوقاية من هشاشة العظام، وبرنامج مكافحة الربو، وبرنامج مكافحة العمى.