مجتمع » حريات وحقوق الانسان

(الحجب والاختراق).. آليات سعودية الكترونية جديدة لإسكات معارضة الخارج

في 2015/09/29

شؤون خليجية -

امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية على مدار الـ24 ساعة الماضية بالحديث عن اختراق الهاكرز لحساب المغرد السعودي "مجتهد" المعروف بنقله لمعلومات دقيقة وحساسة عما يدور داخل العائلة المالكة وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالأحداث السياسية، وتبع الخبر تداول روابط يقال إنها لموقع المعارض السعودي الدكتور سعد الفقيه -رئيس حركة الإصلاح السعودية المقيم بلندن، تفيد بأن الموقع تم اختراقه بواسطة الهاكرز، وتحاول الإشارة إلى أن الفقيه هو نفسه المغرد "مجتهد".

ليتبع ذلك بساعات قليلة تحرك حكومي بحجب موقع منظمة "القسط لحقوق الإنسان" التي يرأسها الناشط الحقوقي يحيى عسيري المقيم بلندن والمحسوب على معارضة الخارج، ليكون الحجب والاختراق هما الآلية الجديدة للنظام السعودي لإسكات معارضة الخارج، ومحاربتها إلكترونيا وتشويه صورتها بعد فشله في استمالتهم ومحاولة إقناعهم بالعودة إلى البلاد أو اعتقالهم أو التضييق عليهم أو تدشين مئات الحسابات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للرد على ما يقولونه.

وكانت الحكومة السعودية قد أجرت في مارس الماضي مفاوضات بين السلطات السعودية وعدد من المعارضين السعوديين في الخارج، بأن تضمن عودتهم للمملكة وتعويضهم ماديا ورفع أسمائهم وأسرهم من قوائم الانتظار والمنع من السفر بشرط التوقف عن توجيه أية انتقادات سياسية للنظام والأسرة الحاكمة، وهو التفاوض الذي استجاب له البعض فيما رفضه آخرون.

اختراق حساب "مجتهد"

تعرض حساب المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، للاختراق فجر أمس الاثنين، وفشلت كل محاولات الوصول إلى تغريداته، وظهرت فقد صورة حسابه وتعريفه الشخصي "حارث وهمام" وعدد المتابعين المقارب لـ2 مليون متابع، وعدد التغريدات البالغ 8 آلاف و916 تغريدة، ليحول القراصنة حسابه اليوم إلى اسم "sunrise ksa" أي شروق شمس المملكة العربية السعودية، وتغيير صورته إلى صورة علم المملكة، ويقومون بإلغاء التغريدات ومسح المتابعين والمتتبعين.

وفي اتصال مع "مجتهد" من خلال البريد الإلكتروني أكد لـ"شؤون خليجية"، أن حسابه مخترق منذ فجر الاثنين، محذرًا من التعامل معه إلى أن تتم استعادته. وأضاف أن الاختراق مستحيل إلا بتواطؤ شخص من داخل موقع "تويتر"، لأن الحساب كان مؤمنًا بإيميل سري جدًا والإيميل لم يخترق، مؤكدًا أن حسابه لا يمكن الدخول له إلا بكود من رقم هاتف، ويعتقد طبقًا لذلك أن الاختراق مستحيل إلا بتواطؤ من شخص داخل "تويتر"، ومما يدل على ذلك أن الإيميل لا يزال سليمًا، وأن كل معلومات الحساب تغيرت بما في ذلك رقم الهاتف.

وأشار "مجتهد" إلى أنه بدأ مراسلة شركة "تويتر" رغم تغيير إيميل الحساب، ونبههم إلى قوة الاحتياطات التي كان اتخذها، واستغرب تساهلهم في تغيير المعلومات، قائلًا: إن الهاكر أكيد تابع للمملكة السعودية، ولديه قدر على رشوة بعض الموظفين في "تويتر".

محاولات تشويه بالعمالة لإيران

وفي الساعات الأولى لاختراق حساب "مجتهد" أمس بدل القراصنة اسم الحساب من "مجتهد" الى "آية الله مجتهد"، في محاولة منهم للإشارة إلى علاقة الحساب بإيران، وأقفلوه ليُصبح "خاصاً".

وقال المخترقون: إنّ الحساب يعود للمعارض السعودي المقيم في لندن، الدكتور سعد الفقيه، وغرّدوا ساخرين من تباهي "مجتهد" سابقاً بعدم القدرة على قرصنة حسابه: "التغريدة السابقة مع خالص التحية لابوعثمان سعد الفقيه... وأتمنى أن لا يكون جاه ارتفاع بالسكر ولا الضغط.. لأن تونا نقول يا هادي".

وكتب الفقيه على حسابه الرسمي على "تويتر" أنّ "حركة الإصلاح لها موقع واحد على الانترنت ولا صحة لمزاعم عن مواقع أخرى".

وكانت مواقع إلكترونية وصفحات بمواقع التواصل قد نشرت روابط تحمل اسم الإصلاح وهو "islah.tv"، مشيرين إلى أن موقع الحركة تم اختراقه، ونشروا صورا تسئ إلى سمعة الفقيه أخلاقيا وتدعي أنه يتابع مواقع إباحية ويشاهد مقاطع للرقص.

وبث الرابط صورًا قال إنها أدلة على أن حساب المغرد السعودي الشهير "مجتهد" يعود إلى الدكتور سعد الفقيه - في إشارة إلى أن شخصية "مجتهد" هو نفسه "الفقيه"-، وتقول الصفحة إن الاختراق تم من قبل "العوجا هكرز".

وتوضح إحدى الصور التي نشرها "الهاكر" عبر الصفحة التي قال إنها لحركة الإصلاح، إدارة العديد من حسابات "الجي ميل" بينها حسابي سعد الفقيه و"مجتهد"، كما تظهر صورا أخرى تحكم "الهكر" بحساب الفقيه و"مجتهد".

كما وضعوا صورا للفقيه مصممة بالفوتشوب وهو يرتدي العمامة الإيرانية ومكتوب على الصورة آية الله سعد الفقيه، وأخرى تسئ له وتدعي علاقته بإيران وتتهمه بالخيانة.

وزعم المخترقون أن "الفقيه" يكتب الخطابات التي نشرها "مجتهد" خلال الأيام الماضية عبر حسابه بتويتر والتي كتبها أحد أحفاد الملك عبد العزيز وتم تداولها بين أفراد العائلة المالكة عبر "الوتس اب" تحت عنوان "نذير عاجل لكل آل سعود" وتبعها ببيان أخر متمم للسابق.

حجب موقع منظمة القسط

أما عن آلية الحجب التي تتبعها المملكة السعودية، فقد حجبت المملكة موقع منظمة القسط لحقوق الإنسان المستقلة التي تقوم بدعم حقوق الإنسان ونشرها ومراقبة الانتهاكات والتجاوزات من السلطة بحق المواطنين ومقاومتها لنشر العدل والكرامة والقسط، حيث تظهر رسالة "عفوا الموقع المطلوب غير متاح".

واعتبرت المنظمة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، حجب الموقع بمثابة إمعان في ما تقوم به السعودية من حرب على الحرية.

وجاء حجب الموقع بالمملكة بعد نشر المنظمة لبيان يتحدث عن اللاجئين السوريين، ويشرح الأسباب التي تستوجب على المملكة أن توقع وتصادق على الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، تحت عنوان "لاجئون أم مهاجرون".

وحث البيان السلطات السعودية وبشدة وغيرها من دول الخليج العربي على التوقيع والالتزام بالاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين بشكل عاجل ودون أي تحفظ. السعودية ودول الخليج الأخرى عليهم واجب أخلاقي مضاعف في استقبال وحماية وتحمل المسؤولية تجاه اللاجئين من دولة جارة كما نصت الاتفاقية على ذلك

رفض لسماع أي نقد

بدوره، قال الناشط الحقوقي يحيى عسيري- رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان: إن حجب موقع المنظمة في المملكة السعودية هو دليل على أن السلطات لا تريد سماع أي نقد، ففي الوقت الذي تسجن وتهدد المعارضين لها في الداخل، تقوم بمعركة أخرى مع من هم في الخارج، وكل هذا يأتي في إطار الحرب على الحرية التي تقودها السلطات السعودية.

واعتبر "عسيري"، في تصريحات خاصة لـ(شؤون خليجية)، ما تقوم به السلطات بأنه دليل واضح وجلي على أمور ثلاثة: "الأول: أن السلطة ومن يدعمها يعلمون قطعًا حجم الفساد والظلم في مؤسساتها ويخافون من كشفه، الثاني: أن السلطة ومن يدعمها لا يرغبون في الإصلاح وتصحيح الخطأ ومصرون على المكابرة والاستمرار فيه، الثالث: أن السلطة ومن يدعمها ليس لديهم خطوط حمراء سواء دينية أو أخلاقية أو قانونية، فهم يمارسون كل تصرفات القمع مهما كان سوؤها وقبحها دون مراعاة لشيء."

ولم يتسن لـ"شؤون خليجية"، الحصول على تعقيب من السلطات السعودية على أسباب حجبها لموقع منظمة "القسط"، أو رأيها فيما حدث من اختراق لحسابات مجتهد وموقع حركة الإصلاح التي لا ترى أي حلول سياسية داخل المملكة في ظل حكم آل سعود.

معرفة آل سعود بالمخترقين

اعتبر نشطاء "تويتر" تغريدة الأمير د. خالد آل سعود التي قال فيها عقب اختراق حساب مجتهد : "تم اختراق حساب الحقير @muujtahiiddd بواسطة كفاءات - شابة - وطنية غيورة .. تابعوا  - الآن - سلسلة فضائحه القذرة عبر حسابه المُخترق"، بأنها بمثابة إقرار بمعرفة آل سعود بمن قام بتهكير الحساب، وطالب النشطاء بإرسال نسخة من التغريدة إلى "تويتر" لمحاكمته وإغلاق حسابه لانتهاكه القوانين.

ويأتي استعراض إمكانيات الاختراق التي شوهدت على مدار الساعات الماضية، بعد قرابة الشهر من تمكن قرصان إلكتروني من اختراق قرابة 20 موقعًا تابعًا لجهات حكومية، ردًّا منه على ما اعتبره "تجاهلا" من قبل المسؤولين، لرسائله السابقة عن هجوم محتمل يستهدف المواقع الإلكترونية التابعة للجهات التي يعملون بها.

ونشر الهاكر "Cyber_Emotion" عبر حسابه على موقع "تويتر"، كافة المواقع التي تمكن هو ومجموعته من اختراقها والتي شملت مواقع: التنمية الاجتماعية بالأفلاج، بلدية أملج، موقع المجلس البلدي بأملج، تعليم السليل، مستشفى الملك فهد، المجلس البلدي بطريف، مديرية الشؤون الصحية بالطائف، إمارة الشرقية، إدارة مرور عسير، بوابة تعليم بقيق، بلدية الحائط، إدارة الموهوبين والنشاط الطلابي بتعليم الرياض، مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالأحساء، الاتحاد السعودي للصم، مكتب التربية بالبرك، بلدية المحاني، بلدية ميسان، مكتب تعليم الروضة.