مجتمع » حريات وحقوق الانسان

الرئيس الفرنسي يطالب السعودية بالامتناع عن تنفيذ حكم القتل في (شيعي سعودي)

في 2015/09/26

شؤون خليجية-

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السلطات السعودية الامتناع عن تنفيذ حكم القتل الصادر بحق "سعودي شيعي"، ادين بمشاركته في احتجاجات مناوئة للسلطات في عام 2012. ، وقالت المصادر المواطن "علي محمد باقر النمر" اعتقل عندما  كان يبلغ من العمر 17 عاما، في أعقاب مشاركته في احتجاجات مناوئة للحكومة في عام 2012.
وفي مايو/ ايار 2014، قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية بقتله تعزيرا، قائلة إنه مدان بتهم الانضمام إلى "عصابة إجرامية ومهاجمة قوات الشرطة" في المنطقة الشرقية من السعودية.
وناشد والد "النمر" العاهل السعودي الملك سلمان العفو عن ابنه. ونقلت تقارير عن الوالد قوله إن ابنه كان يبلغ من العمر 17 عاما حين اعتقلته السلطات.
وفي الأسبوع الماضي، طلبت الأمم المتحدة من السعودية الامتناع عن تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق أشخاص كانوا قُصر وقت اعتقالهم.
ويحاكم العشرات من المحتجين الشيعة في السعودية بتهم الضلوع في أنشطة مناهضة للحكم في محافظة القطيف الغنية بالنفط والتي تقطنها غالبية شيعية.
وشهدت المنطقة الشرقية احتجاجات عنيفة في عام 2011 تزامنا مع احتجاجات البحرين سرعان ما اتخذت منحى تصاعديا عام 2012، وأدى هذا إلى سقوط أكثر من عشرة قتلى.
وتعد المنطقة الشرقية المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 في المئة من السعوديين البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.