سياسة وأمن » حروب

انطلاق أولى رحلات الجسر الجوي السعودي لإغاثة سكان غزة

في 2023/11/09

متابعات- 

أعلن "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، اليوم الخميس، مغادرة الطائرة الإغاثية الأولى من الجسر الجوي السعودي إلى مصر؛ لنقل مواد إغاثية للمتضررين في قطاع غزة.

وبحسب ما ذكر المركز في بيان: "غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض، اليوم، الطائرة الإغاثية السعودية الأولى متجهة إلى مطار العريش الدولي بجمهورية مصر العربية تمهيداً لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة".

وأوضح المركز أن الطائرة "تحمل على متنها مساعدات إغاثية متنوعة شملت مواد إغاثية وإيوائية بوزن إجمالي يبلغ 35 طناً".

ولفت البيان إلى أن هذه المساعدات تأتي ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني، التي وجه بها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، أن "هذا الجسر الجوي سوف يستمر خلال الأيام القادمة. ويدرس المركز مدى إمكانية تسيير جسر بحري وفقاً للاحتياج وسرعة الوصول".

تأتي هذه المساعدات في وقت يعيش سكان غزة كارثة إنسانية على إثر القصف الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، استهدف خلاله البنى التحتية وجعل السكان يعيشون في ظل انعدام الماء والطعام والعلاج والكهرباء والوقود.

وأمس الأربعاء، قال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس، في بيان: إن "الأوضاع الإنسانية داخل قطاع غزة وصلت لدرجة كارثية، ما يجعل منها منطقة منكوبة تعاني جراء الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال بالقتل والقصف والمجازر".

ولليوم الـ34 توالياً، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، ووفقاً لأحدث الإحصائيات، بلغ عدد الشهداء 10 آلاف و569 فلسطينياً، بينهم 4324 طفلاً و2823 سيدة و649 مسناً، فضلاً عن إصابة أكثر من 26 ألف فلسطيني.