سياسة وأمن » صفقات

هكذا تتلاعب أمريكا وأوروبا لتمرير الأسلحة للإمارات والسعودية

في 2022/02/17

ايكوال تايمز-

لتهمت مجلة “إيكوال تايمز” البلجيكية الشهيرة الدول الأوروبية المصدرة للأسلحة إلى الإمارات والسعودية باستغلال حربهما ضد اليمن للقانون الدولي من أجل تمرير صادراتهم وعقد صفقاتهم.

وقالت المجلة البلجيكية إن تصدير مدافع “سيزار” الفرنسية للإمارات أو قاذفات “تايفون” و”تورنيدو” ومكوناتها للسعودية يشكّل انتهاكاً.

وأوضحت المجلة أن اليمن يدخل عامه السابع من الحرب بلا نهاية تلوح في الأفق. تصفها الأمم المتحدة بأنها "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، حيث يحتاج حوالي 24 مليون شخص - أكثر من 65 في المائة من سكان البلاد - إلى مساعدة إنسانية عاجلة.

وذكرت تقارير عديدة أن جميع أطراف النزاع، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية (حلفاء الرئيس اليمني المنفي عبد ربه منصور هادي)، ارتكبوا جرائم حرب. لكن هذا لم يمنع العديد من الدول الأوروبية من توقيع عقود بملايين الدولارات مع الممالك البترولية في الخليج الفارسي، مما أدى إلى إدانات متكررة من قبل منظمات حقوق الإنسان.

يمكن أن يشكل تصدير مدافع سيزار الفرنسية إلى الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، أو قاذفات تايفون وتورنيدو ومكوناتها إلى المملكة العربية السعودية، انتهاكاً للقانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي. "القانون الدولي في هذا المجال يستخدم بعض المصطلحات الغامضة مثل" خطر "و" خطير "، والتي هي مفتوحة لتفسيرات مختلفة. لكن في الحالة المحددة للحرب على اليمن، من الواضح أن صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تنتهك القانون بوضوح، "كما يقول إدواردو ميليرو من مركز دراسات السلام في ديلاس.

في عام 2019، أرسلت مجموعة من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك مركز ديلاس، تقريراً حول الأمر إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لحثه على فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة.

شهدت منطقة الشرق الأوسط، منذ فترة طويلة، عقداً مضطرباً بشكل خاص. بالإضافة إلى الحرب في اليمن والانقلاب في مصر، تستمر الحروب في سوريا وليبيا. وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) خلال نفس الفترة - بين عامي 2013 و 2017 - زادت واردات الدول في المنطقة من الأسلحة بنسبة 103٪ خلال فترة الخمس سنوات السابقة، وهو ما يمثل 32٪ من واردات الأسلحة العالمية. (النسبة المئوية التي ظلت ثابتة منذ ذلك الحين).

الولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي للأسلحة إلى الشرق الأوسط، لكن أوروبا تلعب دوراً مهماً. ومع ذلك، فإن الواقع في المنطقة معقد ومتنوع، حيث لا توجد دولة أوروبية تبيع أي أسلحة لإيران، "كما يقول بيتر وايزمان، كبير الباحثين في معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (SIPRI).

تفسر الزيادة في المبيعات إلى الشرق الأوسط جزئياً الطفرة في صناعة الأسلحة في أوروبا، والتي نمت من حجم مبيعات قدره 33 مليار يورو في عام 2008 إلى ما يقرب من 170 مليار يورو في عام 2018.

من معايير التصدير المرنة إلى الضوابط داخل الاتحاد الأوروبي

يتم تنظيم تجارة الأسلحة بموجب معاهدة دولية دخلت حيز التنفيذ في عام 2014 وتحظر المبيعات عندما تساهم في جرائم الحرب أو الانتهاكات الدولية لحقوق الإنسان. وافق الاتحاد الأوروبي على موقفه المشترك في عام 2008، والذي ينص على أن جميع الدول الأعضاء يجب أن تفي بثمانية معايير للسماح بتصدير الأسلحة. "الموقف المشترك يحتوي على لغة أكثر دقة من التشريعات الدولية. ومع ذلك، فإن الدول نفسها هي المسؤولة الوحيدة عن تفسير القاعدة، وعادة ما تفعل ذلك بطريقة متساهلة تسمح بالتصدير، كما يقول ميليرو، الذي يأسف على "الغموض" المحيط بالقطاع.

المصالح الاقتصادية والجيوسياسية لها الأسبقية. هذه الصادرات غالباً ما تدعم الصناعات الدفاعية الوطنية. وفقاً لاتحاد الصناعات الفضائية والدفاعية الأوروبية، يوظف القطاع حوالي 440 ألف شخص، على الرغم من أن البعض، بما في ذلك ويزمان، يعتقدون أن هذا الرقم يمكن تضخيمه.

وبغض النظر عن شرعية الصادرات إلى بلدان معينة، من المهم النظر فيما إذا كانت هذه الصادرات تشكل تهديداً للسلام والأمن في المنطقة.

يقول ويزمان: "يتفق معظم المراقبين على أن بيع الأسلحة للسعودية والإمارات عزز قناعتهم بإمكانية تحقيق نصر عسكري في اليمن، وأدى إلى تمديد الحرب". أدى الضغط من المجتمع المدني الأوروبي إلى قيام بعض الدول بتقييد صفقات الأسلحة مع دول معينة، لا سيما المملكة العربية السعودية. وقيدت بعض الدول الأوروبية أو أوقفت تماما صفقاتها مع السعودية، مثل ألمانيا وهولندا والسويد. لكن آخرين، مثل فرنسا، لم يفعلوا ذلك.

حالة فرنسا معبرة. بين عامي 2015 و 2019، قفزت صادرات الأسلحة الفرنسية بنسبة 72 في المائة، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى صفقات مثل بيع 24 قاذفة مقاتلة من طراز رافال إلى مصر في عام 2015 مقابل حوالي 5 مليارات يورو. وبهذا الاتفاق، أنقذت مصر كامل خط إنتاج طائرات رافال. وهذا يساعد في تفسير المواءمة بين باريس والقاهرة على مدى السنوات الماضية، كما يقول تيموثي كالداس، المحلل المتخصص في مصر. وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، بالإضافة إلى المئات الذين قتلوا في حملة القمع التي شنت بعد انقلاب 2013 بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ربما يكون النظام المصري قد اعتقل أكثر من 60 ألف شخص لأسباب سياسية.

في الواقع، كانت باريس هي التي أنهت فترة السيسي من النبذ ​​الدولي في أعقاب الانقلاب الدموي. قبل وقت قصير من بيع الرافال، أصبح فرانسوا هولاند أول زعيم غربي يفرش السجادة الحمراء للديكتاتور المصري. بعد بضعة أشهر فقط، التقى السيسي مع الألمانية أنجيلا ميركل، وهي مورِّد رئيسي آخر. لقد استخدم السيسي صفقاته التجارية، ومعظمها صفقات أسلحة ومشاريع بنية تحتية، لكسب دعم سياسي في الخارج. عند اختيار شركائه، كان استراتيجيًا للغاية "، كما يقول كالداس. الإمارات العربية المتحدة هي الحليف الإقليمي الرئيسي الآخر لفرنسا، حيث ظهر الصراع في ليبيا. توطدت العلاقة بين البلدين في ديسمبر الماضي بزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى دبي وشراء 80 قاذفة مقاتلة من طراز رافال مقابل 16 مليار يورو.

بعد فرنسا وألمانيا، الدولتان الأخريان في الاتحاد الأوروبي اللتان تتمتعان بصناعة أسلحة قوية ومتنامية هما إسبانيا وإيطاليا، والسابعة والعاشرة على التوالي في تصنيف SIPRI لمصدري الأسلحة العالميين. تكشف السياسات الخارجية لكلا البلدين عن قدر معين من الاحترام لعملائها الرئيسيين. روما، على سبيل المثال، تصالحت مع مصر بعد التعذيب الوحشي والقتل على يد الشرطة المصرية للباحث الإيطالي جوليو ريجيني، بينما وقعت في الوقت نفسه على بيع فرقاطتين إلى البلاد. مدريد من جانبها قادت الاتحاد الأوروبي في معارضة أي عقوبات ضد تركيا، أحد شركائها الدفاعيين الرئيسيين، بسبب أفعالها في شرق البحر المتوسط. كما رفضت الانضمام إلى العديد من الدول الغربية في المطالبة بالإفراج عن المعارض عثمان كافالا.

إن مثل هذا السلوك يشوه صورة الاتحاد الأوروبي، الذي يصر في كثير من الأحيان على الأبعاد الأخلاقية لسياسته الخارجية. في محاولة لإنهاء التناقض بين أقوال وأفعال أوروبا، اقترحت المجموعة الخضراء في البرلمان الأوروبي نظام مراقبة على مستوى الاتحاد الأوروبي: "اقتراحنا هو إنشاء هيئة على المستوى الأوروبي لتحليل الأوضاع في البلدان المستوردة [...] . يتضمن الاقتراح أيضًا إمكانية تقييم أي انتهاكات للموقف المشترك في محكمة العدل الأوروبية، وفرض عقوبات، مثل الاستبعاد من صندوق الدفاع الأوروبي. ويقول عضو البرلمان الفنلندي ألفينا ألاميتسا، المتفائل: "أعتقد أنه من الممكن إدخال هذا التغيير. تدعم الحكومة الألمانية الجديدة رقابة على المستوى الأوروبي على صادرات الأسلحة، كما تفعل بعض الشركات، لخلق مجال متكافئ في هذا القطاع ".