دول » دول مجلس التعاون

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 04-03-2019

في 2019/03/04

صحف-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تبادل مندوبي السعودية وسوريا، الترحيب داخل لجان مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، المقام في عمان، في وقت نقلت مصادر، إن السلطات السعودية، أرسلت قنصلاً وموظفين اثنين إلى سفارتها بدمشق.

واهتمت الصحف، ببث قناة "الجزيرة" تحقيقا يكشف معلومات تعرض لأول مرة حول تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإثر تلك المعلومات توقع 4 سيناريوهات بشأن جثته المختفية منذ 5 أشهر.

ونقلت الصحف، عن قطر، قولها إنه لا يمكن إطلاق "ناتو عربي"، في ظل استمرار الأزمة الخليجية، لافتة إلى إبلاغها الأمريكيين بأنه "لا يمكن لأي تحالف أن ينجح إذا لم يتفق أعضاء هذا التحالف على المبادئ الأساسية التي تحكم علاقاتهم".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بثت قناة "الجزيرة" تحقيقا يكشف معلومات تعرض لأول مرة حول تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإثر تلك المعلومات توقع 4 سيناريوهات بشأن جثته المختفية منذ 5 أشهر. (الشرق)

نقلت صحيفة "القدس العربي"، عن مصادر سعودية، إن السلطات أرسلت قنصلاً وموظفين اثنين إلى سفارتها بدمشق، وهو ما يؤشر لحدوث تطور في قضية السماح للسوريين بأداء مناسك الحج هذا العام والتي ستكون خلال شهر أغسطس/آب المقبل. (العرب)

تبادل مندوبو السعودية وسوريا، الترحيب داخل لجان مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، المقام في عمان، حيث قال المندوب السعودي لنظيره السوري عن تمنيه "عودة سوريا إلى الحضن العربي"، وقال: "أهلا بعودتكم إلى مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، وأتمنى السلام لسوريا". (أخبار الخليج)

أكد مسؤول روسي استعداد موسكو لدعم الرياض في تنفيذ الخطط الطموحة لتطوير برنامج نووي وطني في أي مرحلة، وبأي حجم، منوهاً بأن بلاده عرضت على السعودية شراء إحدى تقنية مفاعلات نووية في العالم من الجيل "3 +"، وهي "في في إي آر - 1200" (مفاعل طاقة مائي - مائي). (الشرق الأوسط)

كشف وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن المملكة، أودعت 334 مليون دولار في البنك المركزي الأردني، مشيرا إلى أن بلاده تبحث مع دول أخرى مزيدا من الدعم. (الاقتصادية)

بحث السعودية والعراق، توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني ومكافحة الاٍرهاب بين وزارتيّ داخلية البلدين. (الحياة)

تستعد القوات الجوية السعودية لتنفيذ مناورة "العلم الأحمر" في العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال أيام، بمشاركة دول عربية وغربية. (الرياض)

سجلت القروض الاستهلاكية (الشخصية) في السعودية بنهاية العام الماضي، أعلى مستوياتها، لتبلغ نحو 339 مليار ريال. (الاقتصادية)

أوقفت السلطات السعودية، 50 شخصا على ذمة قضايا أمنية من 8 جنسيات خلال الـ21 يوما الماضية، تنوعت جنسياتهم بين 30 سعوديا، و6 فلسطينيين، و4 مصريين و4 يمنيين و3 من الأردن، وموقوف من كل من الفلبين وأفغانستان، وسوريا. (عكاظ)

ذكر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية "عمرو باناجه"، أن قطاع الترفيه سيسهم في إيجاد أكثر من 200 ألف فرصة عمل. (الرياض)

الإمارات

استقبل وزير الخاريجة الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، نظيره البريطاني "جيرمي هانت"، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة، كما تبادلا وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الإمارات اليوم)

استطاعت أكبر 10 بنوك إماراتية، من حيث الأصول، تحقيق إيرادات تشغيلية إجمالية وصلت قيمتها إلى 77.1 مليار درهم خلال عام 2018، ما يعادل نحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لدولة الإمارات عن العام الماضي. (الخليج)

تستحوذ الناقلات الإماراتية على 33% من طائرات "بوينغ"، التي يتم تشغيلها حالياً، من قبل شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط والبالغة نحو 725 طائرة، منها 240 طائرة لشركات إماراتية. (الاتحاد)

قررت الهيئة العامة للطيران المدني السماح للطائرات المسجلة في الإمارات بإعادة تشغيل رحلاتها إلى مطاري "كويته" و"لاهور"، نظراً للتطورات الإيجابية في باكستان. (البيان)

قطر

يتوجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، إلى مدينة فيينا في زيارة رسمية إلى جمهورية النمسا الصديقة، يعقد خلالها مباحثات مع رئيسها "ألكسندر فان دير بيلين"، ومستشارها "سيباستيان كورتس"، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

استقبل وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري"، وبحث معه العلاقات الثنائية، وناقشا المستجدات المحلية والدولية. (الراية)

وصلت إلى ميناء الدوحة الفرقاطة "CARLO MARGOTTINI"، التابعة للقوات البحرية الإيطالية، في زيارة تهدف إلى المشاركة في تمرين "العبور" مع القوات البحرية الأميرية القطرية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. (الوطن)

حلت دولة قطر ضمن أقوى 25 دولة على مستوى العالم في قائمة عام 2019، الصادرة عن شبكة "يو إس نيوز وورلد ريبوت"، بالتعاون مع جامعة بنسلفانيا. (العرب)

أعلنت شركة "نبراس" للطاقة القطرية (حكومية)، أنها وقعت بالتعاون مع شركة يابانية اتفاقية استحواذ على حصة شركة "أي إي أس كوربورشن" الأمريكية، في 3 محطات لتوليد الكهرباء في الأردن. (الشرق)

أظهرت إحصائيات البورصة القطرية، أن المؤسسات الأجنبية هي اللاعب الرئيسي في البورصة القطرية، مما يعكس جاذبيتها الاستثمارية. (الوطن)

الكويت

تلقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رسالة خطية من الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة. (السياسة)

أضحى ربط ملفات العمالة في الكويت وآلية استقدامها مع بلدانها قاب قوسين أو أدنى من التنفيذ، وستكون البداية بربط استقدام العمالة المصرية التي تشكل قوتها في البلاد أكثر من 670 ألف نسمة (23% من العمالة الوافدة)، وفق آخر الإحصاءات الرسمية. (القبس)

قفزت السيولة الأجنبية الموجهة نحو بورصة الكويت خلال فبراير/شباط، بقيمة 26.2 مليون دينار، مقابل صافي بيوع كويتية بـ52.4 مليون دينار. (الراي)

قرر اجتماع وزراء الداخلية العرب، في اجتماعهم بتونس، منح أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وسام "الأمير نايف للأمن العربي" من الدرجة الممتازة. (الحياة)

تعتزم الكويت استثمار 13.2 مليار دولار لتنفيذ 24 مشروعاً جديداً في مجال تطوير البنية التحتية للطرق، إلى جانب تنفيذ الحكومة لمشروع تطوير الطريق الدائري السابع بطول يبلغ 93 كيلو مترا. (السياسة)

البحرين

توقع وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، البدء بالإنتاج التجريبي لأول بئر نفطي، تم استكشافه العام الماضي، خلال أبريل/نيسان المقبل بشكل رسمي. (البلاد)

قال وزير المالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن المملكة تسعى إلى فتح مزيد من قنوات التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي. (الوطن)

دافع مجلس الشورى البحريني، عن موقفه الرافض لمشروع قانون، مد رقابة الديوان على الشركات التي تملك فيها الدولة حصة أقل من 50%، مؤكدا أنه يتمسك بحماية المال العام ولكن في الوقت نفسه يثق في الآليات التي توفرها القوانين ذات العلاقة بالشركات لتحقيق الرقابة. (أخبار الخليج)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع نظيره الأوزبكستاني "عبدالعزيز كاميلوف" الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. (عمان)

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "جياني أنفنتينورئيس"، وبحث معه مجالات التعاون وسبل تعزيزها وتطويرها بين الجهات المعنية بالسلطنة في مجال رياضة كرة القدم. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت قطر، إنه لا يمكن إطلاق "ناتو عربي"، في ظل استمرار الأزمة الخليجية، لافتة إلى إبلاغها الأمريكيين بأنه "لا يمكن لأي تحالف أن ينجح إذا لم يتفق أعضاء هذا التحالف على المبادئ الأساسية التي تحكم علاقاتهم". (الشرق)

تسلم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد بالإمارات "تركي الدخيل". (الإمارات اليوم)

زار وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت"، الأحد، عدن، في ختام جولته في المنطقة بهدف تعزيز فرص السلام في اليمن، والضغط على الميليشيات الحوثية لتنفيذ اتفاق استوكهولم. (الشرق الأوسط)

طالب وزير الإعلام اليمني "معمر الأرياني"، المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ موقف واضح من الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيا الحوثية في محافظة حجة، بقصف المناطق السكنية وترويع النساء والأطفال وتهجيرهم. (الحياة)

شؤون عربية

أعلنت واشنطن توحيد بعثتها الدبلوماسية في (إسرائيل) لتجمع بين القنصلية والسفارة في القدس، بداية من الإثنين. (الحياة)

تنفق الدولة اللبنانية سنوياً نحو 40 مليون دولار على مرافقي المسؤولين وسيارات المواكب التي باتت أحد أبرز المظاهر التي يتباهى بها أي مسؤول مجرد توليه لمنصبه. (الشرق الأوسط)

حضّ وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، تركيا على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق سوتشي الموقع بين البلدين خريف العام الماضي. (الحياة)

بحث وزراء الداخلية العرب خلال افتتاح الدورة الـ36 لمجلس وزراء الداخلية المنعقد في تونس، الأحد، ملفات مجابهة تمويل الأنشطة الإرهابية، وتبييض (غسيل) الأموال، والحماية المشتركة للحدود. (الخليج)

قدم الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، أوراق ترشحه لولاية رئاسية خامسة، رغم تصاعد الاحتجاجات المناهضة لهذه الخطوة، قبل ان يقدم وعدا بأنه في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، سيقوم بإجراء انتخابات مبكرة، خلال عام لا يكون مرشحاً فيها. (الحياة)