تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 23-1-2019

في 2019/01/23

صحف-

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، عن وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن النزاع الخليجي يعيق قدرة مجلس التعاون في حل النزاعات وتحقيق السلام، وأن يكون قوة استقرار في المنطقة.

وأبرزت الصحف، تحذير تقرير لوكالة "بلومبرغ"، من أن تتسبب التدفقات الأجنبية على الدول الخليجية، في إعاقة الإصلاح الاقتصادي، وأن تساهم في إحراز هذه الدول تطوراً أقل على مستوى التحرر والحوكمة الجيدة وانضباط أسواق المال.

ولفتت الصحف، إلى كشف البحرين عن تلقيها أول دفعة من حزمة الدعم الخليجي المقدرة بعشرة مليارات دولار، حسب محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد محمد المعراج"، الذي لم يفصح عن قيمة الدفعة.

وأشارت الصحف، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في الرياض، وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، حيث تناولا معه العلاقات الوثيقة بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

واهتمت الصحف، بتلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطّيّة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت الصحف، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أكد أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات قرصنة حقوق البث التليفزيوني التي يقوم بها الكيان الذي يحمل اسم "بي آوت كيو".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تتطلع شركة "أرامكو" السعودية، لشراء أصول غاز طبيعي في الولايات المتحدة، وترغب في إنفاق "مليارات الدولارات" هناك مع سعيها لأن تصبح لاعبا عالميا بقطاع الغاز. (الرياض)

تتجه السعودية لتنفيذ 12 مشروعاً في مجال الطاقة المتجددة، وذلك لإنتاج نحو 4 غيغاوات كهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويتوقع أن تصل قيمتها إلى نحو 7 مليارات دولار (26.25 مليار ريال). (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي والبالغ قدره 5.370 مليار ريال. (عكاظ)

قال رئيس "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة" في السعودية، "خالد السلطان"، إن بلاده تلقت عروضا لإنشاء أول مفاعلين نوويين على ساحل الخليج العربي، من 5 دول. (الاقتصادية)

أعلن البنك المركزي المصري، تأجيل سداد 3 ودائع سعودية بقيمة 6.6 مليارات دولار لمدة عام إضافي. (الوطن)

توقع رئيس هيئة السوق المالية السعودية "محمد القويز"، أن تجذب بورصة بلاده تدفقات أجنبية بنحو 50 مليار دولار في 2019 مع ترقية مؤشراتها للأسواق الناشئة. (عكاظ)

تراجع مجلس الشورى السعودي، عن مناقشة توصية بدعم "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، التي كان من المقرر التصويت عليها. (الرياض)

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، انخفاض معدّل التضخم بالمملكة ليصل إلى 2.2%، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2018، وذلك مقارنة بالشهر السابق له. (الاقتصادية)

شرعت وزارة النقل السعودية، في معالجة المشروعات المتعثرة خلال 2018، حيث أعادت 80% من تلك المشروعات إلى المسار الصحيح من أجل إنجازها، متوقعة الانتهاء منها خلال عامي 2019 - 2020. (سبق)

كشفت هيئة الترفيه السعودية، عن فعاليات جديدة في المملكة، تنوعت بين المسرحية والغنائية والأنشطة والمسابقات، في وقت قال فيه رئيس الهيئة "تركي آل الشيخ"، إنهم يسعون للوصول إلى المراتب العشرة الأولى على مستوى العالم في قطاع الترفيه. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن بلاده تسعى إلى بناء قاعدة متينة للصناعات العسكرية والدفاعية، ترتكز على الكوادر والخبرات والموارد البشرية الإماراتية. (البيان)

عين الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه إن"، كبير مساعديه السابق "ليم جونغ سوك"، مستشارا خاصا للشؤون ذات الصلة بدولة الإمارات. (الإمارات اليوم)

أعلن صندوق "أبوظبي للتنمية"، أنه خصص 3 مليارات دولار لباكستان في صورة ودائع في البنك المركزي. (الخليج)

كشف تقرير صادر من مركز دبي للإحصاء، عن تحول معدل التضخم في الإمارة إلى المستوى السالب للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 2013، وذلك بعد أن وصل في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى نحو -0.4%، وذلك مقارنة بـ0.5% في نوفمبر/تشرين الثاني الذي سبقه. (الوطن)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الاستثمار والطاقة والأمن الغذائي والتعاون العسكري، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وصل الرئيس السوداني "عمر البشير"، إلى الدوحة اليوم في زيارة عمل للبلاد، حيث من المقرر أن يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الشرق)

شكل المجلس الأعلى للقضاء القطري، لجنة للإعداد لتدشين محكمة الاستثمار والتجارة، حيث تعكف اللجنة على وضع التصورات الخاصة بالمحكمة الجديدة، تنفيذًا لتوجيهات رئيس المجلس "حسن بن لحدان الحسن المهندي". (الوطن)

أعلن النائب العام القطري رئيس الرابطة الدولية لهيئات مكافحة الفساد "علي بن فطيس المري"، عن دعم بلاده لصندوق مساعدة المتضررين من الحرب على الفساد بمبلغ مليون ريال قطري. (العرب)

دعت نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة "هند بنت حمد آل ثاني"، إلى تحقيق "قفزة نوعية" مدعومة بالابتكار على مستوى التعليم العالمي. (الشرق)

تتوقع قطر، أن يتم افتتاح محطة "أم الحول للطاقة" رسميا، في مارس/آذار المقبل. (الوطن)

عاشت بعثة العنابي فرحة كبيرة بالفوز على المنتخب العراقي، والتأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس آسيا. (الراية)

الكويت

كشفت صحيفة "لاتريبون" الفرنسية، عن فوز شركة "أركوس" (رينو تراكس ديفانس سابقاً)، بعقد لتزويد الكويت بـ300 مركبة مصفَّحة، من نوع "شيربا"، مقابل 270 مليون يورو؛ أي ما يعادل 90.2 مليون دينار. (القبس)

بدأ الحرس الوطني الكويتي، رسمياً تسلم مهام تأمين وحماية المنشآت النفطية، بدلاً من وزارة الداخلية، في إطار تعاون ثنائي بين المؤسستين الأمنيتين. (الأنباء)

كشف وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، أن جميع الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الكويت ترتكز بشكل فعال على دور أكبر للقطاع الخاص في قيادة تلك المسيرة التنموية والإصلاحات الاقتصادية، مؤكدا أن الحكومة تؤمن بدور القطاع الخاص وإمكانياته. (السياسة)

أحال وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، 33 ملف قضية على النيابة خلال العام الماضي بسبب شبهات تقع في دائرة الجريمة، تنوعت بين إهدار وتعدٍ على المال العام، وتزوير في بعض الأوراق والمحررات الرسمية، وتلاعب في بصمة الدوام. (الراي)

دخلت الكويت إلى مؤشر "بلومبرغ للابتكار"، لعام 2019، بعدما غابت عنه العام الماضي، واحتلت المركز 55 من أصل 60 بلداً بـ47.27 نقطة، فيما جاءت في المرتبة الثالثة عربياً. (القبس)

البحرين

كشف وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني "غانم البوعينين"، أن هناك توجها لتشكيل لجنة جديدة لدراسة إعادة توجيه الدعم خلال شهر. (الأيام)

بحث قائد خفر السواحل البحريني اللواء ركن بحري "علاء عبدالله سيادي"، مع قائد القوات البحرية الباكستانية الأدميرال "ظفر محمود العباسي"، سبل تنامي العلاقات بين البلدين في مختلف مجالات التعاون. (البلاد)

قال وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، إن أول وحدة عائمة ستصل إلى مرفأ الغاز المسال خلال فبراير/شباط المقبل، كمرحلة تجريبية. (الوطن)

كشف النائب العام البحريني "علي بن فضل البوعينين"، أن النيابة تعاملت مع 943 قضية تعاطي مواد مخدرة في 2018، وهو ما يقل عن 1% من عدد سكان البحرين، في وقت زادت فيه عدد قضايا التحرش الجنسي، لتبلغ 506 قضية. (الأيام)

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017، بنسبة 2%. (البلاد)

ودع منتخب البحرين منافسات كأس آسيا لكرة القدم 2019، إثر خسارته أمام منتخب كوريا الجنوبية، بنتيجة 2-1، بعد مباراة ماراثونية امتدت إلى شوطين إضافيين، ضمن منافسات دور الـ16 من البطولة. (أخبار الخليج)

عمان

أقر مجلس الشورى العماني، مشروع قانون النظام الموحد المنظم لنشاط الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والطرود، ومشروع قانون الإحصاء والمعلومات المحال من الحكومة، وقرر إحالتهما إلى مجلس الدولة. (الوطن)

عقدت الجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى العمانية، اجتماعها الأول، لبحث المهام التي تضطلع بها اللجنة خلال الفترة الانتخابية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، وكل ما من شأنه تسيير أعمالها وفق الاختصاصات المحددة. (الرؤية)

أعلن طيران السلام العماني، عن أحدث وجهاته من خلال تسيير رحلات مباشرة من مسقط إلى مدينة الإسكندرية، ابتداء من 2 مارس/آذار 2019، وبواقع 3 رحلات مباشرة أسبوعيا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن النزاع الخليجي يعيق قدرة مجلس التعاون في حل النزاعات وتحقيق السلام، وأن يكون قوة استقرار في المنطقة. (الشرق)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في الرياض، وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، وتناول معه العلاقات الوثيقة بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة. (الرياض)

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطّيّة من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الشبيبة)

كشفت البحرين عن تلقيها أول دفعة من حزمة الدعم الخليجي المقدرة بـ10 مليارات دولار، حسب محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد محمد المعراج"، الذي لم يفصح عن قيمة الدفعة. (أخبار الخليج)

حذّر تقرير لوكالة "بلومبرغ"، من أن تتسبب التدفقات الأجنبية على الدول الخليجية، في إعاقة الإصلاح الاقتصادي، وأن تساهم في إحراز هذه الدول تطوراً أقل على مستوى التحرر والحوكمة الجيدة وانضباط أسواق المال. (الراي)

نفّذ سلاح الجو الملكي البحريني، ممثلاً بجناح الدفاع الجوي "الهوك"، رماية ناجحة بصواريخ الهوك، وذلك في معسكره الخارجي بميدان الرماية بمنطقة المقاطرة بمدينة أبوظبي، في إطار التعاون العسكري المشترك. (الوطن)

التقى قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الأمير الفريق "فهد بن تركي بن عبدالعزيز"، القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية الفريق الأول "جوزيف فوتيل"، واستعرض معه العلاقات الثنائية وبحث فرص تطوير التعاون بين الجانبين في المجال العسكري وتبادل الآراء حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات قرصنة حقوق البث التليفزيوني التي يقوم بها الكيان الذي يحمل اسم "بي آوت كيو". (الشرق)

قالت مصادر مطلعة، إن مهمة المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، خلال جولته الحالية في صنعاء، اصطدمت بعراقيل حوثية جديدة، بعد اعتراضهم على رئيس لجنة المراقبين الأمميين وتنسيق إعادة الانتشار. (الشرق الأوسط)

رحبت السعودية بالقرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، وفق المنصوص عليه في اتفاق استوكهولم، والاضطلاع بدعم تنفيذ التزامات الطرفين، ورصد امتثالهما لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة. (الرياض)

شؤون عربية

حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على تشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين للجلوس سويا؛ مشيرًا إلى أن بلاده تعتزم اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاتصال البناء بين الطرفين، في الربع الثاني من 2019. (الحياة)

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، منع إدخال الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلى قطاع غزة، والتي كان مقررا إدخالها عبر السفير القطري "محمد العمادي". (الوطن)

يعقد الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، قمة في موسكو، وسط تنافس كبير على ملء الفراغ الأمريكي في شرق الفرات، بين اللاعبين في الساحة السورية. (الحياة)

قال رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، إن رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، بصدد تكثيف المساعي، على أمل أن "ترى الحكومة النور خلال أسبوع أو أقل". (الخليج)

في ظل فراغ الترشيحات للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة في أبريل/نيسان المقبل، أظهر 5 عسكريين متقاعدين رغبة في الترشح لخلافة الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، وإن كانت فرصهم ضئيلة. (الشرق الأوسط)