تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 14-1-2019

في 2019/01/14

صحف-

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بالانتهاكات الحقوقية التي فضحتها "علياء"، شقيقة المعتقلة السعودية "لجين الهذلول"، حول تفاصيل اعتقال وتعذيب شقيقتها، وكيفية تعرضت أختها للتعذيب بالضرب والإيهام بالغرق، والصدمات الكهربائية، والتحرش الجنسي، والتهديد بالاغتصاب.

ونقلت الصحف، عن وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، قولها إن النائب العام السعودي "سعود المعجب"، وجه بالتحقيق في الأنباء التي نشرت حول تعذيب ناشطات سعوديات محتجزات في سجون المملكة.

فيما أبرزت الصحف، تأكيد وسائل إعلام أمريكية أن عام 2018 لم يكن عاما جيدا للسعودية ونظامها، ففيه اتسعت فوضى حرب اليمن، وتدمرت سمعتها بفعل قتل عملائها الصحفي المعارض "جمال خاشقجي"، وتمكنت إيران -خصمها الإقليمي- من تعضيد نفوذها بسوريا.

وفي شأن آخر، اهتمت الصحف، بتوثيق العلاقات القطرية الأمريكية، حيث زار وزير الخارجية  الأمريكي "مايك بومبيو" الدوحة، واستقبله أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قبل أن يبحث الجانبان صفقة سلاح تقدر قيمتها بـ26 مليار دولار، بعدما تم توقيع 3 مذكرات تفاهم.

وأشارت الصحف، أيضا إلى توقيع قطر والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي بقاعدة "العديد" الجوية، التي تستضيف أكبر أسطول للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، وتستخدمها واشنطن في حربها على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إن التعاون القائم مع قطر، مستمر في كافة المجالات وبشكل قوي، مشيدا بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات القطرية التركية في الآونة الأخيرة.

وعلى صعيد الأزمة الخليجية، لفتت الصحف، إلى حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أطراف الأزمة على رأب الصدع، مشيرا إلى أن الخلاف بين العواصم العربية الأربع؛ الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جهة، والدوحة من جهة أخرى، "طال أكثر من اللازم".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى السعودية، في زيارة يلتقي خلالها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، وذلك في إطار جولة شرق أوسطية يجريها منذ أيام، حيث كان في استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، وسفير الرياض في واشنطن الأمير "خالد بن سلمان". (الرياض)

نشرت "علياء"، شقيقة المعتقلة السعودية "لجين الهذلول"، تفاصيل جديدة عن اعتقال وتعذيب شقيقتها، عبر مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، سردت فيه كيفية تعرضت أختها للتعذيب بالضرب والإيهام بالغرق، والصدمات الكهربائية، والتحرش الجنسي، والتهديد بالاغتصاب. (الوطن)

أفرجت السلطات السعودية، عن الداعية "أحمد العماري"، وأسقطت التهم ضده، بعد عدم استفاقته من الغيبوبة، وتأكيد الأطباء أنه بحالة "موت دماغي". (العرب)

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن النائب العام السعودي "سعود المعجب"، وجه بالتحقيق في الأنباء التي نشرت حول تعذيب ناشطات سعوديات محتجزات في سجون المملكة. (الشرق)

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن عام 2018 لم يكن عاما جيدا للسعودية ونظامها، ففيه اتسعت فوضى حرب اليمن، وتدمرت سمعتها بفعل قتل عملائها الصحفي المعارض "جمال خاشقجي"، وتمكنت إيران -خصمها الإقليمي- من تعضيد نفوذها بسوريا. (الوطن)

تخطط السعودية لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، من خلال استهداف إنتاج 60 غيغاواط بحلول 2030، منها 40 غيغاواط من إنتاج الطاقة الشمسية، و20 غيغاواط من طاقة الرياح ومصادر أخرى. (الشرق الأوسط)

زار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، ميناء قوادر الباكستاني، لبحث الترتيبات النهائية لتوقيع مذكرات التعاون والتفاهم والاستثمار في مجالات التكرير والبتروكيماويات والتعدين والطاقة المتجددة. (الحياة)

من المتوقع أن تجني السعودية حوالي 11 مليار دولار، من عمليات تخصيص بعض المؤسسات العامة بحلول عام 2020، وذلك في إطار برنامج إصلاحات طويل المدى يهدف لتخفيف الاعتماد على النفط والحفاظ على مركز المملكة كواحد من أكبر الاقتصادات في العالم. (عكاظ)

أظهر تقرير إنجازات الهيئة العامة للاستثمار لعام 2018، زيادة في عدد الاستثمارات المرخصة بنسبة 99%، بينما ارتفع عدد طلبات التوسع في الاستثمار من العام نفسه بنسبة تصل 100%. (الرياض)

ارتفعت التجارة الخارجية للسعودية خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، بنسبة 28%، بما يعادل 297.7 مليارات ريال، لتبلغ نحو 1.36 تريليون ريال، مقابل 1.06 تريليونات ريال في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، والرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، مراسم توقيع اتفاقية بين "صندوق خليفة لتطوير المشاريع" و"صندوق الإيداع والتنمية الموريتاني"، لدعم المشاريع متناهية الصغر في موريتانيا بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، وذلك عقب جلسة مباحثت ثنائية جمعت الزعمين. (الاتحاد)

قالت شركة "موانئ دبي" العالمية، إنها اتفقت على الاستحواذ على نسبة 71.3% في شركة إدارة الموانئ "بويرتو إي لوخيستيكا (بولوجسا)" في تشيلي، من "مينيرا فالباريسو" ومساهمين آخرين. (البيان).

وقعت إمارة الشارقة، اتفاقية طويلة الأجل، تمنح بموجبها شركة "إيني" الإيطالية، ترخيص استكشاف وتطوير حقول النفط والغاز الطبيعي في ثلاث مناطق، في شراكة تمتد إلى 30 سنة مع مؤسسة نفط الشارقة الوطنية. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس أنغولا "جواو مانويل لورينسو"، علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والآفاق المستقبلية. (الخليج)

بلغ إجمالي التجارة الخارجية بين الإمارات والهند 18 مليار دولار خلال النصف الأول من 2018. (الوطن)

تراجعت الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات بنسبة 23.4% خلال عام 2018، بحسب بيانات أعلنتها هيئة تنظيم الاتصالات، والتي قالت إن عدد الهجمات انخفض إلى 413 هجمة، في مقابل 539 هجمة خلال 2017. (البيان)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات، وخصوصا ما تعلق منها بنتائج الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين. (الشرق)

بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، صفقة سلاح تقدر قيمتها بـ26 مليار دولار، بعدما تم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين. (العرب)

وقعت قطر والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي بقاعدة "العديد" الجوية، التي تستضيف أكبر أسطول للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، وتستخدمها واشنطن في حربها على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. (الراية)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن التعاون القائم مع قطر، مستمر في كافة المجالات وبشكل قوي، مشيدا بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات القطرية التركية في الآونة الأخيرة. (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار "منصور إبراهيم آل محمود"، إن الجهاز يستهدف زيادة حجم الاستثمارات في الولايات المتحدة إلى 45 مليار دولار في العامين المقبلين، فيما يعيد التوازن إلى محفظة أصوله وتقليص تركيزها على أوروبا. (الشرق)

أعلنت قطر، الأحد، عن إنشاء صندوق برعاية الاتحاد الأفريقي لتغطية تكاليف إجلاء المهاجرين الأفارقة غير النظاميين في ليبيا إلى بلدانهم. (الوطن)

الكويت

قال السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، إن هناك "توأمة في الأجندتين الأمريكية والكويتية، تجاه قضايا المنطقة ومنها وحدة الخليج، وهذا ما يؤكد عليه الجانبان دائما، فضلا عن التحديات التي تشكلها ايران لزعزعة الأمن في المنطقة". (الراي)

أكد السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أنه لم يعد هناك أي ملاحظات أمريكية بشأن امن مطار الكويت الدولي، ما أدى إلى إعادة فتح خط الطيران المباشر بين البلدين عبر الخطوط الجوية الكويتية، لافتا إلى أن ذلك من نتائج وثمار الحوار الاستراتيجي الأول والثاني بين البلدين واللذين عقدا في 2016 و2017. (الأنباء)

قال رئيس اللجنة المالية البرلمانية في الكويت النائب "صلاح خورشيد"، إنه يتوقع إدراج قانون "التقاعد المبكر"، على جدول أعمال الجلسة المقبلة. (الجريدة)

كشفت مصادر مطلعة عن موافقة المجلس الاعلى لجامعة الكويت، على استغلال الأراضي المخصصة لها في مدينة صباح الأحمد كفرع جديد لجامعة الكويت، لحين إصدار قانون الجامعات الحكومية، لتكون نواة لجامعة جديدة. (الراي)

سجلت أعداد المليونيرات في الكويت، ارتفاعا جديدا بنهاية عام 2018، لتصل أعدادهم إلى إلى 35 ألف مواطن، بنسبة زيادة بلغت 10% عن عام 2017. (القبس)

حذرت دراسة حديثة أعدتها ادارة الاحصاء والبحوث في وزارة العدل الكويتية، من أن حالات الطلاق تزايدت في البلاد خلال الفترة من 2007 الى 2017، وسجلت نحو 71 ألفا و444 حالة، مشددة على أن الأبناء هم الضحية في هذه الظاهرة المؤلمة. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن نسبة الجرائم الإلكترونية التي حققت فيها النيابة عام 2018، انخفضت إلى نحو 50% عن 2017، بعدما أكدت الإحصائيات أن نيابة الإعلام التي تتولى التحقيق في هذه الجرائم قيدت 1250 قضية من أصل 1500 تلقتها. (الجريدة)

البحرين

أكد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، عمق التعاون والتنسيق بين بلاده والولايات المتحدة، لتعزيز أمن واستقرار المنطقة، وذلك خلال استقباله قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية قائد الأسطول الخامس الجديد الفريق بحري "جيمس مالوي". (أخبار الخليج)

وقعت البحرين، مذكرة تفاهم مع شركة "إيني" الإيطالية لاستكشاف النفط والغاز، في منطقة تقدر مساحتها بـ2800 كيلومتر مربع، وذلك ضمن جهود المنامة لاستغلال الثروات الطبيعية وتنويع مصادر الدخل. (الشرق الأوسط)

تسلم ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، رسالة موجهة إلى والده الملك، من الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، تتضمن دعوة لحضور أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته العادية، والتي تعقد في تونس خلال مارس/آذار المقبل. (الوطن)

أظهرت إحصائية صادرة من المجلس الأعلى للقضاء في البحرين، أن القضايا التي نُظرت في 2018، قد بلغت 107 آلاف و382 دعوى، وأن عدد القضايا المحسومة بلغ 80 ألفا و522 دعوى. (الأيام)

عمان

كشفت وزارة الاسكان العمانية، أن قيمة العقود المتداولة خلال ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بلغت أكثر من 235 مليونا و308 آلاف ريال عماني. (الشبيبة)

تحتفل وزارة النقل والاتصالات العمانية، بالافتتاح الرسمي لمطار الدقم، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 27 ألفا و386 مترا مربعا، بينما تقدر طاقته الاستيعابية بنصف مليون مسافر سنويا مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر سنويا. (الرؤية)

شؤون خليجية

حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أطراف الأزمة الخليجية على رأب الصدع، مشيرا إلى أن الخلاف بين العواصم العربية الأربع؛ الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جهة، والدوحة من جهة أخرى، "طال أكثر من اللازم". (العرب)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالدوحة، وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان "يوسف بن علوي"، وبحث معه عددا من القضايا المشتركة، خاصة الشأن الخليجي والعلاقات بين البلدين. (الراية)

حمل "ياسين أقطاي"، مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ما أسماه بـ"النظام الفاسد" مسوؤلية مقتل "جمال خاشقجي"، والجرائم التي حدثت في مصر واليمن وسوريا وليبيا؛ معتبرا أن السعودية والإمارات تشكلان أضلاع هذا النظام. (العرب)

أكد السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أن جولة وزير خارجية بلاده في دول الخليج والأردن والعراق ومصر، تؤكد اهتمام بلاده بالمنطقة بما فيها دول مجلس التعاون. (الراي)

توفي رئيس الاستخبارات العسكرية اليمنية اللواء "محمد صالح طماح"، متأثرا بجروحه في الهجوم الذي استهدف الخميس الماضي، عددا من كبار قادة الجيش اليمني، خلال استعراض عسكري في قاعدة العند بمحافظة لحج جنوبي اليمن. (الشرق)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال احتجاجات مسيرات العودة شرقي قطاع غزة قبل أسابيع. (الخليج)

أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه اكتشف نفقا سادسا يمتد من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية، وأنه بهذا الاكتشاف يستطيع القول إن خطر سلاح الأنفاق لدى "حزب الله" اللبناني قد تلقى ضربة قاضية وانتهى في هذه المرحلة. (الحياة)

لوحت واشنطن بعقوبات جديدة ضد إيران و"حزب الله" و"من يمت لهما بصلة"، في أحدث موقف تصعيدي أمريكي ضد الحزب في لبنان، بالتزامن مع زيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية "ديفيد هيل" إلى بيروت. (الشرق الأوسط)

أجرى وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، مباحثات في بغداد، خلال زيارة رسمية للعراق على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، هي الأولى بعد الإعلان عن تشكيل حكومة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

عقد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، مباحثات ثنائية موسعة شملت العلاقات بين البلدين ومختلف القضايا الإقليمية. (الحياة)

يزور ملك الأردن "عبدالله الثاني"، بغداد، الإثنين، في زيارة رسمية لبحث العلاقات المشتركة وملفات التجارة والاقتصاد والاوضاع في المنطقة. (الخليج)

أعلن وزير المالية المصري "محمد معيط"، أن بلاده تعتزم طرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين 3 إلى 7 مليارات دولار في الربع الأول من العام الحالي. (الاقتصادية)

أصدر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قرارا جمهوريا ينص على تمديد حالة الطوارئ في أنحاء البلاد كافة لـ3 أشهر إضافية. (الحياة)

أكدت مصادر محلية، أن قوات الأمن السودانية احتجزت مئات المواطنين عشوائيا، خلال تجدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العاصمة الخرطوم، وذلك تزامنا مع تمددها إلى عدد من الولايات في شمال وشرقها البلاد. (الشرق الأوسط)

انتقد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، تدخلات بعض الدول في الشؤون الليبية، وضعف المؤسسات السياسية، خلال زيارة لمدينة سبها هي الأولى منذ توليه منصبه، فيما يستعد الجيش الوطني لإطلاق عملية عسكرية "واسعة النطاق" في جنوب البلاد. (الحياة)