علاقات » صيني

الملك «سلمان» يزور الصين الأسبوع المقبل وبكين تعلن استعدادها للوساطة مع إيران

في 2017/03/08

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين مستعدة للتوسط في تسوية الخلافات بين السعودية وإيران إذا اقتضت الضرورة.

وأعرب وزير الخارجية الصيني «وانغ يي» في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، عن أمله في أن تتمكن السعودية وإيران من تسوية خلافاتهما من خلال مشاورات ودية ومتكافئة، موضحا أن الصين صديق مشترك للبلدين.

وقال «يي»: «إذا اقتضت الضرورة فإن الصين مستعدة للعب دور مناسب»، مضيفا أن بلاده ترحب بزيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» التي قالت وزارة الخارجية الصينية بعد تصريحات «يي» إنها ستجرى في الفترة من 15 إلى 18 مارس/آذار الجاري.

تجدر الإشارة في هذا السياق، إلى أن علاقات الرياض وطهران لا تزال متوترة بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في يناير/كانون الثاني عام 2016 على خلفية إعدام المملكة رجل الشيعي «نمر النمر» وهجمات المحتجين الإيرانيين على البعثات الدبلوماسية للمكلة في طهران ومشهد.

وعرضت الصين العام الماضي مساندة حكومة اليمن المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية في حرب ضد المتمردين «الحوثيين» الذين تدعمهم إيران، إلا أنها اضطرت للتصرف بحذر بسبب العلاقات الوثيقة التي تربطها بإيران.

كما أجرى الرئيس الصيني «شي جين بينغ» زيارة إلى كل السعودية وإيران في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

يشار إلى أن الملك «سلمان» بدأ في نهاية فبراير/شباط الماضي، جولة آسيوية تستمر شهرا لتعزيز العلاقات مع أكبر مستوردي النفط السعودي وتشجيع الفرص الاستثمارية بما في ذلك بيع حصة من شركة «أرامكو» السعودية العملاقة.

وكالات-