سياسة وأمن » تصريحات

التركي: لا ملاحظات أمنية في الحج وأحبطنا 16 عملا إرهابيا هذا العام

في 2016/09/14

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، عدم تسجيل أي ملاحظات أمنية تعكر صفو الحج، منوها خلال المؤتمر الصحفي الثاني لأعمال حج هذا العام، الذي عقد أمس بمقر الأمن العام في مشعر منى، بسلامة وصول ضيوف الرحمن إلى مشعر منى وفق حركة مرورية اتسمت بالمرونة. وقال التركي إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تقدم كل التسهيلات للحجاج، مما أسهم في نقل أكثر من 90% من حجاج التروية إلى مشعر منى، إضافة إلى نحو 100 ألف حاج توجهوا مباشرة إلى مشعر عرفات.

وأضاف أن المملكة تخدم الحجاج لوجه الله، ومن يريد أن يعرف الخدمات التي تقدمها المملكة فعليه أن يذهب إلى الحجاج، ويعرف ما لمسوه من أعمال جليلة. وأضاف أن المملكة لا تلتفت إلى ما يسعى إليه البعض للإساءة لجهودها، مشيرا إلى أن المملكة أفشلت أكثر من 16 عملا إرهابيا هذا العام، وذلك وفق خطط أمنية معدة بشكل جيد.

 منع المخالفين

أوضح قائد التوعية والإعلام بقيادات أمن الحج العقيد سامي الشويرخ، أنه تم تنفيذ عدد من الخطط منذ دخول الحجاج إلى مشعر منى، مؤكدا أن نقاط المنع والتأكد من سلامة التصاريح تعمل على منع دخول المخالفين إلى العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة حتى منتصف يوم عرفة، ويستمر ذلك إلى صباح يوم العيد. وأضاف الشويرخ أن هناك طائرات بدون طيار تتولى متابعة تحركات الحجاج في المشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف. كما تتابع حركة المرور وتنفيذ خطط التفويج وتقديم الخدمات الأمنية المرتبطة بمركز القيادة والسيطرة، مشيرا إلى أن عدد المخالفين الذين تم إعادتهم حتى أمس بلغ 253 ألفا و263، فيما بلغ عدد المركبات المخالفة التي أعيدت 109 آلاف و385 مركبة. كما تم ضبط 41 مكتب حج وهميا في عدد من المناطق.

 3 مراحل للتصعيد

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي أنه تم وصول غالبية الحجاج إلى مشعر منى أمس وسط جهود أمنية متكاملة، أسهمت في وصولهم بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أنه تم تصعيد 100 ألف حاج إلى مشعر عرفات، تستقبلهم 200 ألف خيمة تقليدية، تم من خلالها تجهيز 300 خيمة عالية التبريد، وذلك تحسبا لوجود أي حالات طارئة، حيث ستتم الاستفادة منها وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وشدد قاضي على ضرورة التزام كافة المؤسسات بجداول التفويج مع إشعار الحجاج بعدم حمل أي أمتعة أثناء التوجه إلى جسر الجمرات، مشيرا إلى أن التصعيد سيكون على ثلاث مراحل، وذلك عبر القطار الذي سينقل 350 ألف حاج، وعبر النقل الترددي الذي سينقل نصف مليون حاج، فيما سيتم نقل الأعداد المتبقية عن طريق النقل العادي. وأكد أن الوزارة تعاقدت مع ألف كشاف قاموا بإيصال أكثر من 7 آلاف حاج تائه إلى مقارهم السكنية.

 فريق للإنقاذ الجبلي

أكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالدفاع المدني، الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي، نجاح خطة الدفاع المدني لتصعيد الحجاج لمشعر منى لقضاء يوم التروية، وعدم تسجيل أي حوادث مؤثرة على سلامة الحجيج بالمشعر، باستثناء حادث اشتعال حريق محدود بأحد مطابخ مشعر منى تمت السيطرة عليه من قبل الإشراف الوقائي بالمشعر في وقت قياسي. وأشار إلى تكامل استعدادات الدفاع المدني لتصعيد الحجاج إلى عرفة اليوم، وكذلك أثناء نفرتهم إلى مزدلفة.

وأضاف  الحارثي أنه تم نشر 76 فرقة مؤقتة على جميع طرق تصعيد الحجاج إلى منى، وفرق للإشراف الوقائي وفرق للتدخل السريع في حوادث الحافلات والمركبات والأنفاق، إضافة إلى تسيير عدد من فرق الإشراف الوقائي لرصد وقياس الانبعاثات الكربونية في شبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر، ونشر عدد من سيارات التهوية والتطهير في مداخل ومخارج الأنفاق. كما قامت فرق الإشراف الوقائي بإجراء مسح كامل لمشاعر منى ومزدلفة وعرفات، والتأكد من خلوها من كل مسببات الحوادث والمخاطر قبل وصول الحجاج إليها.

وردا على سؤال لـ"الوطن" حول منع تسلق الحجاج للمواقع الجبلية ولاسيما جبل الرحمة بعرفة، أكد العقيد الحارثي وجود تنسيق بين الدفاع المدني والأمن العام، للتعامل مع هذا النوع من المخاطر، إضافة إلى وجود فريق الإنقاذ الجبلي، الذي يشارك في أعمال الحج للعام الثاني على التوالي، لمباشرة حواجز الاحتجاز في المرتفعات الجبلية، وكذلك فريق من المتطوعين المختصين في أعمال التسلق الجبلي للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث.

  علاج الحجاج المرضى

أبان متحدث وزارة الصحة مشعل الربيعان أن عدد مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية من الحجاج بلغ 244 ألفا و151 حاجا حتى أمس، فيما تم تسجيل 1598 حالة دخول، في حين أجريت 1543 عملية غسيل كلوي، مشيرا إلى أنه تم إجراء 24 عملية قلب مفتوح، و286 عملية قسطرة قلبية، ومباشرة أكثر من 5679 حالة إسعافية من قبل الفرق الميدانية. وكشف متحدث هيئة الهلال الأحمر السعودي بندر بارحيم عن التعامل مع 4267 حالة إسعافية، وتسيير 72 رحلة عبر الإسعاف الطائر.

وكالات-