سياسة وأمن » تصريحات

رفسنجاني: تدهور العلاقات مع السعودية سببه حُكم المتطرفين في الرياض

في 2016/08/19

اعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني، أمس الأول، أن «العلاقات الإيرانية ـ السعودية تدهورت بسبب وصول المتطرفين إلى سدّة الحكم في الرياض»، مشيراً إلى أن «انخفاض سعر النفط بشكل كبير هو أحد نتائج عدم التعاون» بين البلدين.
واعتبر رفسنجاني أنه «عندما يصل المتطرّفون إلى سدة الحكم، فهُم، بدلاً من أن يعززوا الوحدة بين المسلمين، يسعون إلى بثّ الفرقة بينهم».
وأشار رفسنجاني، أثناء لقائه جمعاً من الشعراء والأدباء والكتّاب، إلى التفاهمات التي حصلت مع الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، لتشكيل عدد من اللجان، خاصة لجنة العلماء الخاصة بحلّ الاختلافات القائمة، معتبراً أنه بسبب بعض القضايا السياسية «لم نجد رغبة لدى الحكومة السعودية بتنفيذ هذه التفاهمات، بل سعت من خلال اللجوء إلى بث بعض الأكاذيب السياسية، إلى تشويه العلاقات بين البلدين، وهذا ما كانت تسعى إليه الجماعات الوهابية والسلفية».
ووصف رفسنجاني إيران والسعودية بأنهما بلدان كبيران في العالم الإسلامي، قائلاً إن من نتائج عدم التعاون بين طهران والرياض انخفاض سعر النفط بشكل كبير، مشيراً إلى أنه بعد إجراء محادثات سياسية وودّية بين الجانبين في السابق، أخذت أسعار النفط منحىً تصاعدياً لم يشهده التاريخ، لكن ما إن اشتد الخلاف بين الجانبين حتى عادت أسعار النفط للانخفاض من جديد.

وكالات-