مجتمع » أسرة

العدل: تحري الدقة ضرورة في نشر إحصاءات الطلاق

في 2016/07/21

فيما أعلنت وزارة العدل عن إحصاءاتها الرسمية المتعلقة بعدد صكوك الطلاق والزواج التي صدرت من المحاكم العام الماضي، دعا مستشار وزير العدل للشؤون الاجتماعية الدكتور ناصر العود إلى تحري الدقة من قبل وسائل الإعلام فيما تنشره من إحصاءات متعلقة بالقضايا العدلية، مشيرا إلى ما ينشر من نسب طلاق أو زيجات في وسائل مختلفة.

تفتقد الدقة

قال مستشار وزير العدل للشؤون الاجتماعية الدكتور ناصر العود  لـ"الوطن"، إن "إحصاءات التي تصدرها بعض وسائل الإعلام تتضمّن مقارنات بين عقود الزواج وصكوك الطلاق، وتتحدّث عن ارتفاع أو انخفاض معدلات الطلاق في المملكة تفتقد إلى الدقة وغير مبنية على أسس علمية، لكونها تعتمد على مقارنة إحصاءات عقود النكاح التي تمت خلال العام الجاري بأعداد صكوك الطلاق التراكمية لزيجات تمت في أعوام سابقة".

وأضاف أن "البعض ينشر إحصاءات الطلاق في المملكة دون التفرقة بين الدعاوى المنظورة في المحاكم، وبين الصكوك الصادرة في قضايا الطلاق، أو الخلع، أو فسخ النكاح".

وأكد مستشار وزير العدل للشؤون الاجتماعية أن "وزارة العدل تعمل على تحديث وتطوير خيارات النظام الشامل لربط إحصاءات صكوك الطلاق بتواريخ الزواج، لتعطي في النهاية نسبا حقيقية لمعدلات الزواج والطلاق في المملكة".

الطلاق العام الماضي

كشفت بيانات إحصائية صادرة عن الوزارة أمس أن "إجمالي صكوك الطلاق بين السعوديين الصادرة من مختلف محاكم المملكة في جميع المناطق عام 1436 بلغت 40.394 صك طلاق للسعوديين بمختلف أشكال الطلاق "طلاق - خلع - فسخ نكاح"، وإجمالي عقود النكاح التي تمت العام الماضي بين الطرفين السعوديين، بلغت 133.687 عقد نكاح للسعوديين".

وأوضحت الإحصائية إجمالي صكوك الطلاق الصادرة من محاكم المملكة خلال العام الماضي للسعودي المتزوج من غير سعودية، إذ بلغت 1593 صك طلاق، فيما بلغت صكوك الطلاق لغير السعودي المتزوج من سعودية 700 صك، كما بلغت صكوك الطلاق لغير السعودي المتزوج من غير سعودية 3686 صك طلاق".

عقود النكاح

أبان التقرير أن "عقود النكاح التي تمت العام الماضي لسعودي مع غير سعودية بلغت 3596 صكا، فيما بلغت عقود الزواج لغير السعودي المتزوج من سعودية 3352، وبلغ إجمالي عقود النكاح لغير السعودي مع غير سعودية 16476 عقد نكاح".

وذكرت الإحصائية، أن "إجمالي صكوك الطلاق التي أصدرتها محاكم الأحوال الشخصية والمحاكم العامة في مختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي بلغت 46.373 صك طلاق للمواطنين والمقيمين، بينما بلغ إجمالي عقود النكاح التي تمت العام الماضي 157.178 عقد نكاح للمواطنين والمقيمين".

الوطن السعودية-