اقتصاد » احصاءات

27.5 مليار دولار حجم الاقتصاد غير النفطي

في 2016/02/22

الوطن البحرينية-

أظهرت بيانات حديثة حصلت «الوطن» عليها من مجلس التنمية الاقتصادية، أن إجمالي حجم الاقتصاد غير النفطي في البحرين منذ مطلع العام 2015 وحتى منتصف ديسمبر الماضي بلغت 27.5 مليار دولار.
ومن أبرز المشروعات التي تم الإعلان عنها خلال العام الماضي برنامج تحديث مصافة البحرين إلى جانب الإعلان عن كلفة خط الصهر السادس لشركة ألمنيوم «ألبا» وتدشين «مرفأ الغاز المسال» بقيمة 10 مليارات دولار.
كما تم الإعلان عن مشاريع بنى تحتية وسكنية وتدشين مطار البحرين الدولي بكلفة تصل إلى 7.5 مليارات دولار، بالإضافة إلى مشروعات للقطاع الخاص تتمثل في مشروع «ديار المحرق» و«خليج البحرين» و «دلمونيا» و «درة البحرين بكلفة 10 مليارات دولار.
وأشارت البيانات، إلى أنه على الرغم من التباطؤ الذي شهده قطاعا البناء والأنشطة العقارية في الربع الثالث من 2015، إلا أن الاستمرار في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية يلعب دوراً هاماً في تعزيز النمو الاقتصادي على المدى القريب والمتوسط. وشهدت المشاريع الممولة من قبل برنامج التنمية الخليجي سرعة في التنفيذ في الأشهر الأخيرة من 2015 .
وبلغت القيمة الإجمالية للمناقصات التي تم ترسيتها في نهاية 2015 حوالي 1.6 مليار دولار، كما ازدادت قيمة المناقصات المطروحة من حوالي ملياري دولار في أواخر العام 2014 إلى 3.7 مليار دولار في الربع الأخير من 2015، وحتى الآن، تم بدء العمل في عدة مشاريع بقيمة 1.3 مليار دولار.
ويشير الفرق الشاسع بين المناقصات المطروحة والمشاريع التي تم بدء العمل فيها أن المستقبل سيكون مشرق لقطاع البناء حيث سيتم البدء في عدة مشاريع في الأعوام القادمة.
وتتنوع قائمة المشاريع الاستراتيجية الكبرى، الممولة من قبل القطاع الخاص والشركات الحكومية القابضة، ففي قطاع النفط والغاز وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز مع الشركة القابضة للنفط والغاز في أوائل ديسمبر الماضي، الاتفاقيات الخاصة بمشروع إنشاء وتشغيل مرفأ الغاز الطبيعي المسال
وسيشمل المشروع وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجزاً بحرياً لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين.
وسيشترك في العمل على هذا المشروع كلاً من الشركة القابضة للنفط والغاز التي تملك 30% من المشروع وشركة «تيكاي إل إن جي» 30%، وشركة «سامسونغ» 20%، إلى جانب مؤسسة الخليج للاستثمار 20 %. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع حوالي 250 مليون دينار.
كما تبلغ القدرة الأولية للمشروع 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وقابلة لأن تصل حتى 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وسيتم تملكه وتشغيله بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً تبدأ من منتصف يوليو2018.
كما يستمر العمل في عدد من مشاريع التطوير العقاري المملوكة من قبل القطاع الخاص، فقد قامت شركة إيجل مراسي هيلز- التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها- بالشراكة مع شركة ديار المحرّق، لإطلاق مشروع في الجزء الشمالي من الجزيرة.
كما تم الإعلان مؤخراً عن تدشين مخطط البارح السكني والاستثماري البحرين ذات الواجهة البحرية، فيما أعلنت شركة نسيج عن توقيع اتفاقية لشراء قطعة أرض بجزيرة دلمونيا، والذي تصل تكلفته المبدئية إلى 24 مليون دينار لتدشين «كنال فيو».
إضافة إلى ذلك، أعلن بنك الإسكان، المملوك بالكامل لحكومة البحرين، عن نيته فتح المناقصات لمشروع بندر السيف في بداية عام 2016. وسيتم البدء في عملية البناء مع نهاية العام الحالي، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال عامين.
كما سيتم بناء هذا المشروع في منطقة المحرق وسيوفر 2600 وحدة سكنية. ويعد المشروع جزءاً من استراتيجية بنك الإسكان التي تهدف إلى تطوير السكن الاجتماعي من خلال العمل المشترك مع القطاع الخاص.
وقدرت مجلة «ميد» القيمة الإجمالية للمشاريع في البحرين ب 72.3 مليار دولار اعتباراً من منتصف شهر ديسمبر، وتمثل هذه القيمة زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي. وتقوم الشركات الحكومية القابضة، وبرنامج التنمية الخليجي، والمستثمرون من القطاع الخاص بتمويل المشاريع الاستراتيجية الكبرى في البحرين والتي تقدر بقيمة 32 مليار دولار.