سياسة وأمن » تصريحات

السعودية تقترب من افتتاح قنصلية لها في إقليم كردستان

في 2016/02/06

الشرق الاوسط السعودية-

أبلغ السفير السعودي في العراق٬ ثامر السبهان٬ المسؤولين الأكراد خلال لقاءاته معهم الأسبوع المنصرم اعتزام الرياض افتتاح قنصلية لها في إقليم كردستان٬ وتحديدا أربيل. وقال مسؤولون في كردستان إن السبهان أكد خلال لقاءاته التي كانت ضمن جولة في الإقليم أن الافتتاح اقترب.

وأنهى السبهان٬ أول من أمس٬ جولته التي التقى فيها رئيس الإقليم مسعود بارزاني٬ ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني٬ وعددا من ممثلي المكونات الدينية والقومية فيه٬ وبحث السبهان خلال زيارته توطيد العلاقات بين السعودية وإقليم كردستان والحرب ضد «داعش» والأوضاع التي تشهدها المنطقة بشكل عام٬ والأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها الإقليم.

وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان ­ تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه ­ أن بارزاني بحث مع السفير السعودي موضوعات عدة أهمها الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة. وفي إطار زيارته للإقليم التقى السفير السعودي رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني٬ وأعرب بارزاني عن سعادته لزيارة السفير السعودي إلى الإقليم٬ التيُتعد زيارته الأولى لكردستان٬ منذ البدء بمهامه سفيرا لبلاده لدى العراق٬ متمنًيا له النجاح في عمله.

وبحث الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في العراق بشكل عام والأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها إقليم كردستان بشكل خاص٬ وعلاقات العراق وإقليم كردستان مع السعودية٬ متمنين أن تصل هذه العلاقات إلى مستويات أعلى بما فيها مصلحة الشعب السعودي والشعوب العراقية بشكل عام والمجتمعان السعودي والكردستاني٬ وناقش الجانبان الأزمة الأمنية والمالية التي تواجهها المنطقة٬ والانتصارات المتتالية لقوات البيشمركة على تنظيم داعش٬ واحتضان الإقليم أعدادا هائلة من اللاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب٬ واحتياجات إقليم كردستان إلى المساعدات العسكرية والإنسانية في الوقت الراهن.

وقال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الإقليم٬ كفاح محمود٬ لـ«الشرق الأوسط»: «يتمتع إقليم كردستان بعلاقات جيدة جدا مع السعودية٬ ولا ننسى أن الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز قلد رئيس الإقليم واحدا من أرفع الأوسمة في السعودية٬ ثم إن زيارة الرئيس مسعود بارزاني الأخيرة إلى الرياض ولقاءه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز كان لها وقع كبير جدا إقليميا وعالميا٬ وتجلى ذلك في أن السفير السعودي٬ وبعد الفعاليات البروتوكولية له في بغداد٬ كان أول عمل له هو زيارة إقليم كردستان ولقاءه مع الرئيس مسعود بارزاني٬ حيث أكد الجانبان العلاقات الجيدة بين الإقليم والسعودية٬ واهتمام الرياض بتجربة إقليم كردستان٬ وأشاد سفير الرياض بدور قوات البيشمركة في محاربة الإرهاب٬ واستقبال واحتضان الإقليم نحو مليوني نازح من المحافظات التي احتلها (داعش) مثل نينوى والأنبار وتكريت».