مجتمع » ظواهر اجتماعية

العقوبات تنتظر نجوم التنبؤات المناخية

في 2016/02/05

الوطن السعودية-

تعكف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على إعداد تشريعات جديدة لملاحقة المتنبئين بالحالات المناخية من غير المختصين بالأرصاد، الذين وصفتهم بالباحثين عن النجومية ومحبي الظهور، وتوقيع عقوبات رادعة عليهم، كذلك فرض رسوم مالية على الخدمات التي تقدمها الرئاسة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأرصاد حسين القحطاني لـ"الوطن" أنه سيتم رفع هذه التشريعات إلى الجهات المختصة للموافقة عليها فور انتهاء الرئاسة من إعدادها، مشيرا إلى معاناة الأرصاد من ظاهرة المتنبئين بالحالات المناخية، ونشر المعلومات غير الدقيقة وتداولها على أنها معلومات رسمية.

وانتقد القحطاني خروج المتحدثين عن الطقس والمتنبئين بالظواهر المناخية في وسائل الإعلام على أنهم خبراء أرصاد ويتحدثون عن الطقس، ويتنبؤون بالحالات المناخية، ويطلقون عليها المسميات، ويحذرون من حدوث ظواهر مناخية دون امتلاكهم التأهيل الكافي أو الخبرة في هذا المجال.

توعدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بملاحقة المتنبئين بالحالات المناخية من غير المختصين بالأرصاد، الذين وصفتهم بالباحثين عن "النجومية ومحبي الظهور"، وذلك من خلال فرض عقوبات رادعة عليهم، إذ تعكف الرئاسة على سن تشريعات جديدة بهذا الخصوص، من أبرزها وضع لائحة عقوبات على المتنبئين بالحالات المناخية، وفرض رسوم مالية على الخدمات التي تقدمها الرئاسة.