مجتمع » احصاءات

انتقادات لدراسة تزعم ارتفاع الزواج من مطلقات

في 2016/02/03

الوطن السعودية-

أظھرت دراسة أجرتھا الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة أن 77.3% من الشباب يوافقون على الزواج من مطلقة ،وموافقة 67.2% على الزواج من أرملة، وعدم ممانعة 74.6% الزواج ممن تكبره سنا  جدة: منال الجعيد.        

فيما أظھرت دراسة أجرتھا الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة أن 77.3% من الشباب يوافقون على الزواج من مطلقة، وموافقة 67.2% على الزواج من أرملة، وعدم ممانعة 74.6% الزواج ممن تكبره سنا، انتقد اختصاصيون في علم الاجتماع ھذه الدراسة وعبروا عن دھشتھم من النسب المرتفعة التي أعلنتھا الدراسة، في ظل وجود نظرة سائدة عن المرأة المطلقة والأرملة. 

وقال أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود الدكتور عبد المباركي إن "الدراسة إذا كانت مستوفية للشروط البحثية والمتعلقة بتمثيل مجتمع الدراسة، والعينة ممثلة للشباب، فإن موافقة الشباب على الزواج من مطلقة أو أرملة ترجع إلى ارتفاع تكاليف الزواج، والتي تكون عادة أقل من نفقات الزواج بالمرأة البكر".  

وأضاف أن "ضعف الدخل المالي للشباب قد يدفعه للارتباط بامرأة سبق لھا الزواج أو مطلقة ،بالإضافة إلى اعتقاد البعض بالمطلقة والأرملة أكثر نضجا". 

ويرى أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأمام الدكتور عبدالرحمن عسيري أنه لا يمكن الركون لمثل ھذه الدراسات بالنظر إلى حجم العينة، وخصائص الشباب الذين طبقت عليھم. 

فيما صدم أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود الدكتور جبرين الجبرين بنتيجة الدراسة ووصفھا بأنھا "ملفتة للدھشة"، وقال "في حال استيفاء الدراسة لكل الشروط البحثية، لا أملك أي تفسير لنتائجھا، إلا أنه ومن المؤكد ومن الطبيعي أن فرص زواج المطلقة تكون أقل من الفتاة".