ثقافة » شؤون جامعية

جامعة الإمام توقف الأكاديمي المتجاوز

في 2016/01/29

الوطن السعودية-

لم يدر في خلد أكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن ينتهي مقطع فيديو مدته 20 دقيقة، بثه على حسابه في "تويتر"، بإيقافه عن التدريس، حيث رأت إدارة الجامعة في هذا الفيديو مساسا بالثوابت الدينية، محذرة منسوبيها من أي تجاوزات على الدين الإسلامي، أو المساس بالقيم الدينية أو الوطنية أو أمن الوطن.

ووفقا للمتحدث الرسمي للجامعة الدكتور عبدالرحمن النامي، فقد تقرر إحالة الأكاديمي إلى التحقيق بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

أدى مقطع فيديو مدته 20 دقيقة، نشره أستاذ للغة والأدب في جامعة الإمام محمد بن سعود، عبر حسابه على موقع "تويتر"، إلى وقفه عن التدريس والإشراف، إذ اعتبرته الجامعة مساسا بالثوابت الدينية، وتجاوزا على الدين الإسلامي، محذرة منسوبيها من مغبة المساس بالثوابت الدينية أو الوطنية.

تجاوز سافر

أكد المشرف على الإدارة العامة للإعلام الجامعي المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور عبدالرحمن النامي، في تصريح إلى "الوطن"، إيقاف أستاذ بقسم الأدب بكلية اللغة العربية عن التدريس والإشراف والإرشاد، لافتا إلى أن القرار جاء نتيجة نشر عضو هيئة التدريس عبر حساباته الشخصية في شبكات التواصل الاجتماعي، كلاما مسيئا وتجاوزا سافرا للقيم الدينية.

وشدد على أن الجامعة تتابع ما يطرحه أعضاء التدريس، وأن جميع الثوابت الدينية والوطنية من مسؤولية الجامعة، ولن تتهاون في محاسبة من يمسها.

قال النامي، إن مدير الجامعة بالنيابة، الدكتور فوزان عبدالرحمن الفوزان، أصدر قرارا، يقضي بإيقاف أستاذ في قسم الأدب بكلية اللغة العربية عن التدريس والإشراف والإرشاد، وذلك لما بدر منه من كلام مسيء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي يعد تجاوزا سافرا للقيم الدينية، إذ قامت إدارة الجامعة بإيقافه وإحالته إلى التحقيق بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على خلفية ما بدر منه.

مسؤولية الجامعة

شدد النامي على أن الجامعة مسؤولة عن جميع ما من شأنه المساس بالثوابت والعقيدة الإسلامية وأمن الوطن، أو ما يسيء إلى الجامعة، في الحسابات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، ويحق لها اتخاذ الإجراء اللازم، ولن تتوانى عن محاسبة كل مسيء، مؤكدة أنها تخضع حسابات أعضاء هيئة التدريس للمراقبة، ولن تسمح بأي إساءة.

وأضاف، أن الجامعة تحرص على أن يكون من يمثلها قدوة صالحة لأبناء المجتمع، وعضوا فاعلا في خدمة الدين ثم القيادة والوطن.

كما شدد على أن الجامعة ستقف في وجه من تسول له نفسه المساس بقيم الدين الإسلامي الحنيف أو التعدي على الرموز الإسلامية بالقول أو العمل، داعيا مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من منسوبي الجامعة إلى استخدام تلك الشبكات فيما يخدم دينهم ووطنهم.

يذكر أن أستاذا للغة العربية والأدب في الجامعة أثار عاصفة من الجدل والانتقادات عقب نشره في حسابه على "تويتر" مقطع فيديو مدته 20 دقيقة، عدّه كثير من المتابعين تعديا على الدين الإسلامي، وتشكيكا في الثوابت.