اقتصاد » التأمينات

مطالبة التأمينات بربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم

في 2016/01/22

عكاظ السعودية-

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ13 الاثنين المقبل على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1435/1436، ومنها مطالبة المؤسسة بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.

وأكدت اللجنة المالية في توصيتين منفصلتين، على ضرورة أن تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بمراجعة إستراتيجيتها الاستثمارية بهدف رفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي، وبمراجعة توزيع محفظتها العقارية جغرافيا والحد من التركيز على مدينة الرياض بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث والعلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1435/1436.

ومن أبرز توصيات اللجنة، إعداد إستراتيجية وطنية شاملة للتعليم تضمن تحقيق الهدف من دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة، ودعت لجنة التعليم والبحث العلمي وزارة التعليم إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم التعليم الأهلي العام والعالي.

وطالبت اللجنة وزارة التعليم بمراجعة خططها الخاصة بالمباني المدرسية لتحقيق جودة عالية في الجانبين الكمي والنوعي، والعمل على معالجة تعثر المشاريع، كما طالبتها بضرورة الاستعداد للعام الدراسي وعلى وجه الخصوص توفير الكتب المدرسية وصيانة ونظافة المدارس قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف.

ويناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1435/1436.

ودعت اللجنة في توصياتها إلى الإسراع في إقرار الإستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات، كما دعت إلى التنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالموافقة على مشاريع وميزانيات تقنية المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية من خلال إلزام تلك الجهات باستخدام النظم الإدارية والمالية وكذلك بنية الاتصالات وتقنية المعلومات المعتمدة.

وأكدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في توصيتها الثالثة على إنشاء لجنة خاصة لفض ما قد ينشأ من منازعات تتعلق بأنظمة التعاملات الإلكترونية الحكومية.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المقدم من عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع، وعضو المجلس السابق الدكتور ناصر الشهراني.