سياسة وأمن » صفقات

الكويت متشبثة بمقاتلات «اف 18»: لم نوقع عقد «يوروفايتر» بعد

في 2016/01/22

الراي الكويتية-

فيما أكد آمر القوة الجوية الكويتية اللواء الركن عبد الله الفودري لوكالة «رويترز»، إن سلاح الجو متشبث بخطط شراء مقاتلات «إف-18 سوبر هورنيت» من إنتاج شركة «بوينغ» لتحل محل مقاتلات متقادمة، وذلك رغم العملية الطويلة التي تستغرقها الموافقة في الكونغرس الأميركي، نقل موقع «أريبيان إيروسبيس» عن الفودري قوله إنه «لم يتم حتى الآن توقيع عقد صفقة شراء 28 مقاتلة (يوروفايتر تايفون)» التي كانت الحكومة قد أعلنت في سبتمبر الفائت أنها قد بدأت التفاوض في شأنها مع الشركة الأوروبية المصنّعة.

وقال الفودري خلال معرض جوي مقام في البحرين، وفقا لوكالة «رويترز» إن «السوبر هورنيت أحد أفضل الحلول بالنسبة لنا».

ويزداد القلق بين المسؤولين الأميركيين بهذا القطاع والمسؤولين العسكريين من التأخر في الموافقة على بيع 28 مقاتلة من طراز «بوينغ إف/إيه-18إي/إف» للكويت في صفقة قيمتها نحو ثلاثة مليارات دولار.

وقال الفودري «إن سلاح الجو سيلعب أهم دور لدى التعامل مع التهديدات الإقليمية»، وأضاف «علينا أن نحدد الأولويات ونشتري قدرات جديدة حتى يمكننا أن نتهيأ لهذا الموقف».

وأكد الفودري أن «التحديات الأمنية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط لها انعكاسات على دول المنطقة كافة، ما يستدعي أن تكون القوات الجوية على أهبة الاستعداد»، لافتاً إلى أن «التداعيات الأمنية في العراق وسورية واليمن تستدعي جهوزية القوات الجوية، وهو ما يتطلب توافر كل الإمكانات للقوات العسكرية للقيام بواجبها».

وفي الأسبوع الماضي قال وزير البحرية الأميركي راي مابوس إن «المبيعات العسكرية للخارج ساعدت في ضمان استمرار إنتاج أنظمة الأسلحة الأميركية مثل المقاتلة (إف/إيه-18إي/إف) كما ساعدت الجيش الأميركي وحلفاءه على العمل بيسر في عمليات عسكرية مشتركة»، إلا أنه دعا لمواصلة الجهد لتسريع ما وصفه بعملية الموافقة البطيئة و«المعذبة» على المبيعات العسكرية لعملاء أجانب.