دول » الكويت

الكويت تشتري حصة في شركة غاز كورية بـ 107 ملايين دولار

في 2016/01/22

الوطن الكويتية-

وقعت شركة صناعة الكيماويات الكويتية اليوم الخميس اتفاق شراكة يقضي بالاستحواذ على 25 في المئة من مشروع كوري سعودي لإنتاج البروبلين تابع لشركة (اس كي غاز) الكورية الجنوبية مقابل 107 ملايين دولار.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مراسم توقيع الاتفاق إن الشراكة "جزء من استراتيجية الشركة في التوسع في نشاط البتروكيماويات خارج الكويت مع شريك عالمي مناسب".
ووصف (اس كي غاز) بأنها "من الشركات التي تملك الخبرة والتكنولوجيا لإنجاز مثل هذه المشروعات وتحقيق النتائج التي نتطلع اليها ضمن الاستراتيجية الكويتية 2030" موضحا ان "اختيار الشريك الكوري الجنوبي نتاج طبيعي للتعاون طويل الأمد بين الدولتين".
وذكر ان "شركة (اس كي) الأم أبدت رغبتها في عقد شراكات أخرى في مجال البتروكيماويات معنا وبدأنا مناقشة بعض الافكار لكنها مازالت في مراحلها المبدئية وقد تناقش بالتفصيل في وقت لاحق".
ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة (اس كي غاز) جونغ كون كيم في تصريح مماثل عقب التوقيع أن "اس كي ستضمن تنافسية عالية في مجال البروبلين عبر التعاون مع الشريكين" متعهدا بالعمل على تطوير هذه الشراكة.
وبدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية عبدالله القرعاوي في تصريح صحفي إنه "لا شك في أن مشاركة شركة ذات سمعة مثل مؤسسة البترول الكويتية (الشركة الأم لشركة صناعة الكيماويات البترولية) إلى جانب خبرة شركة المتقدمة للبتروكيماويات في مجال البروبلين سيعزز أداء شركة اس كي وتنافسيتها".
ومن المتوقع ان يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع الذي يتمثل في انشاء مشروع لإنتاج البروبلين في كوريا الجنوبية عام 2016 بقدرة انتاجية تبلغ نحو 600 ألف طن متري وتكلفة اجمالية تقدر بنحو مليار دولار.
وتتوزع حصة المشروع بين الاطراف الثلاثة بحصول الكويت على نسبة 25 بالمئة من اسهم المشروع والمملكة العربية السعودية على 30 بالمئة فيما تحصل الشكة الكورية الجنوبية على 45 بالمئة.