مجتمع » طفولة

89 حضانة تخالف بنود القانون وتلحق الضرر بالأطفال

في 2016/01/18

البيان الاماراتية-

أنذرت وزارة الشؤون الاجتماعية 89 حضانة خلال 2015 لعدم التزامها ببنود القانون، والتي تنوعت بين إلحاق الضرر بالأطفال، وإهمال غرفة الممرضة، ووجود أطفال فوق السن القانونية، وعدم توفر بطاقات عمل للعاملين، بالإضافة إلى عدم صلاحية المبنى، وعدم وجود مديرة للحضانة أو ممرضة.

وأكدت موزة الشومي مدير إدارة الطفل في الوزارة أن حضانات إمارة أبوظبي جاءت في المقدمة بواقع 44، تليها دبي 27 إنذاراً، وحلت في المرتبة الثالثة الشارقة بواقع 10 إنذارات، ثم رأس الخيمة 6، وعجمان 2، في حين لم تسجل إمارتا الفجيرة وأم القيوين أي حضانات غير ملتزمة.

ضرر للأطفال

وأوضحت أن الإنذار الخاص بوجود ضرر على الأطفال بلغ 10 حالات، وجاءت حضانات إمارة دبي في الصدارة من خلال 7 إنذارات، ثم أبوظبي وعجمان ورأس الخيمة بحالة واحدة، فيما بلغ عدد إنذارات إهمال الغرف المخصصة للممرضة بواقع 19، وحلت فيها أبوظبي في المقدمة بعدد 10 إنذارات، ثم دبي 5، تليها الشارقة 3 حالات، وأخيراً رأس الخيمة بواحدة.

وذكرت أن حالات استقبال الأطفال فوق السن القانونية بلغت 9 إنذارات، وكان لدبي النصيب الأكبر بعدد 4 حضانات، ثم الشارقة ورأس الخيمة بإنذارين، وأبوظبي واحدة فقط، وبلغ عدد الحالات الخاصة بعدم وجود بطاقة عمل للعاملين بالحضانات، 12، بواقع 10 بأبوظبي، وواحدة لإمارة دبي وأخرى للشارقة.

غياب السلامة

وأضافت أن إنذارات عدم صلاحية المبنى لعدم توفر شروط الأمن والسلامة، وصلت 8 حضانات، ضمت 5 لأبوظبي ولكل من دبي والشارقة وعجمان إنذار واحد، في حين كانت هناك 11 حالة بسبب عدم وجود مديرة للحضانة، وكان لدبي النصيب الأكبر بعدد 8 إنذارات، تليها أبوظبي باثنين، والشارقة بإنذار واحد.

ولفتت إلى تسجيل 11 حالة تختص بعدم توفر ممرضات بالحضانة، تنوعت بين 9 في أبوظبي، ثم إنذار واحد بإمارة دبي، وآخر برأس الخيمة، منوهة بأن هناك حالات رصدت فيما يخص عدم مناسبة حجم الغرفة لعدد الأسِرَة المتواجدة فيها، فضلا عن عدم ترك مسافات كافية بينها، وبلغت عددها اثنتين فقط لكل من إمارتي أبوظبي ورأس الخيمة.

وقالت إن هناك حضانات سجلت ضدها إنذارات لعدم اقتصارها على وجود الإناث فقط، وبلغ عددها 3 حالات لأبوظبي اثنتان وعجمان حالة واحدة فقط، في حين بلغ عدد إنذارات عدم توافق المسميات الوظيفية للعاملين بالحضانة 4 حالات شملت 3 بأبوظبي وواحدة في الشارقة.

بنود خاصة بإنذار الحضانات

قالت موزة الشومي إن إدارة الطفل وضعت بنوداً خاصة بإنذار الحضانات ومخالفتها، إذا كانت تستقبل أطفالاً فوق السن القانونية، وهو ما يخالف قوانين وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم، إلا في حالات استثنائية، منها أن يكون الأطفال من ذوي الإعاقات، أو أن آباءهم لم يتمكنوا من تسجيلهم في رياض أطفال في منتصف العام الدراسي، كما أن الوزارة تنذر الحضانات في حال ثبتت مخالفة إلحاق الضرر بالأطفال، وتشمل أرضيات السيراميك غير المبطنة بالإسفنج، أو الأسلاك الكهربائية المكشوفة، أو وجود مواد كيميائية قريبة من الأطفال.