ثقافة » احصاءات

أمية المرأة تنخفض إلى 8.27 % في العام الماضي

في 2016/01/12

الرياض السعودية-

تمكنت وزارة التعليم من خفض نسبة الأمية لدى المرأة إلى 8.27 % في العام الماضي بسبب برامج متنوعة نفذتها للكبيرات لتلبي احتياجاتهن وتتوافق مع متطلبات التنمية.

وافتتحت مراكز تعليم الكبيرات عام 1392ه وكان عددها خمسة مراكز، واستمرت في النمو إلى أن بلغ عددها (1438) مركزاً عام 1435ه - 1436ه، ولم تقتصر الجهود على محو أمية المرأة الأبجدية بل تجاوزتها إلى محو الأمية الحضارية والتعلم مدى الحياة.

ومن أهم البرامج المقدمة للكبيرات:

المراكز النظامية: المنتهية بالحصول على الشهادة الابتدائية ومدتها (ثلاث سنوات) وبلغ عددها في 1436ه (1357) مركزاً، وعدد الخريجات (491540) منذ إنشاء هذه المراكز.

برنامج مجتمع بلا أمية: يصل إلى الأميات في أماكن تواجدهن ويعتمد على تفريد التعليم، واستفادت منه منذ استحداثه عام 1429ه وحتى الآن (269845) دارسة.

برنامج الحي المتعلم: ينفذ في جميع مناطق المملكة في الأحياء ذات المستوى العلمي والاقتصادي المنخفض، وبلغ عدد المستفيدات بفئات عمرية ومستويات تعليمية مختلفة حتى العام الماضي (111766) متدربة.

برنامج مدينة بلا أمية: نفذ للنساء في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومحافظة شقراء حيث استهدف إعلان تلك المدن مدنا خالية من الأمية واستفادت منه (25476) أمية.

حملات التوعية ومحو الأمية: وتستهدف المرأة الريفية في القرى والهجر التي ترتفع بها نسبة الأمية واستفادت منها لمدة (ست سنوات) حتى تاريخه (16299) أمية.

برنامج وزارة بلا أمية: ينفذ بالوزارات للعاملات اللاتي لم يتمكن من التعلم في الصغر ويتم تفريغهن أثناء الدوام الرسمي لمدة ساعتين يومياً واستفادت حتى الآن (6141) عاملة.

برنامج محو الأمية في الاصلاحيات: التابع لوزارة الداخلية والشؤون الاجتماعية واستفادت منه أكثر من (715) نزيلة.

برنامج دمج ذوات الاحتياجات الخاصة في مراكز تعليم الكبار: واستفادت منه (318) من ذوات الاحتياجات الخاصة.

برنامج المراكز الصيفية المتنقلة لمحو الأمية في القرى والهجر التي لا توجد بها خدمات تعليمية ثابتة: أقيمت هذه المراكز في المساجد والمنازل واستفادت منها (22046) أمية، وكانت نواة لافتتاح مدارس رسمية مكنت الملتحقات بها من إكمال تعليمهن ومنعهن من الارتداد للأمية.

وقد تم الانتهاء من العمل بهذا المشروع بنهاية عام 1431ه بعد أن تمت تغطية الأماكن ذات الاحتياج.

كما تمنح وزارة التعليم حوافز مادية وعينية للملتحقات ببرامج محو الأمية حيث تمنح مكافأة مقدارها (1000) ريال لمن تنهي برنامج محو الأمية بنجاح.

الجدير بالذكر أن العالم العربي احتفل يوم الجمعة بالإنجازات المتحققة في مجال محو الأمية حيث يصادف اليوم الثامن من يناير في كل عام (اليوم العربي لمحو الأمية).