سياسة وأمن » تصريحات

النائب العام: الأمير أكبر داعم لاستراتيجية مكافحة الفساد

في 2016/01/05

الراية القطرية-

أكد سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام المحامي الخاص للأمم المتحدة لمحاربة الفساد أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أكبر داعم لاستراتيجية قطر في تعزيز الشفافية وسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد.

وقال: بفضل جهود سمو الأمير تصدرت قطر الدول العربية في مؤشرات مكافحة الفساد، لافتا إلى جهود قطر إقليميا ودوليا في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وجعلت من تجربتها نموذجا يحتذى به .

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها سعادته في جامعة النيلين بالسودان بعنوان "سيادة القانون ومكافحة الفساد"، شارك فيها كل من سعادة الدكتور عوض الحسن النور والدكتور التيجاني مصطفى، وذلك بحضور عدد كبير من القانونيين والأكاديميين والمثقفين السودانيين المهتمين بالقضايا القانونية ومحاربة الفساد والبروفيسور محمد الأمين رئيس جامعة النيلين.

وأكد سعادته أن الفساد أصبح آفة العصر وبداية النهاية للأمم مؤكدا أن الأمم لن تنهض إلا إذا كانت هناك إرادة حقيقية للإصلاح باستئصال الفساد وبإرادة صادقة وحقيقية وأضاف أن اجتثاث الفساد من جذوره يتطلب ضرب المفسدين بكل قوه ولابد من ضحايا مشيرا إلى جدية السودان في محاربة هذه الظاهرة بإنشاء مفوضية لمكافحة الفساد والسعي إلى فصل منصب النائب العام من خلال الجهود التي يبذلها وزير العدل ما يؤكد السعي للإصلاح لمحاربة الفساد.

وأشار إلى أن قادة السودان الأوائل جلبوا للأمتين السودانية والعربية الفخر والعزة مشيراً إلى أن السودانيين ضربوا المثل فى هذه الجوانب السامية ولا زالوا يدفعون ثمن الكرامة عندما رفضوا بيع حريتهم .

من جانبه قال وزير العدل السوداني أن إنشاء كرسي مكافحة الفساد في جامعة النيلين بالتعاون مع مركز حكم القانون ومحاربة الفساد ومقره الدوحة سيعزز استراتيجية مكافحة الفساد ويسهم في بث القيم في نفوس النشء بالتدريس والتدريب.

وأضاف: الكرسي سيساعد في تدريب الكوادر السودانية علي يد الدكتور بن فطيس.

وقال: إن زيارة الوفد القطري ستكون فاتحة خير لتبادل المعرفة والخبرة بين البلدين الشقيقين في مجال التعليم القانوني والنقابات ومكافحة الفساد معنا، إن قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد في طور القراءة الثالثة لتقوم مفوضية مستقلة.

وأشاد د. حسن الترابي بالدور القطري في دعم قضايا الأمة الإسلامية وقال إن قطر تعد رائدة في مجال مكافحة الفساد.

وقال د. منصور خالد وزير الخارجية الأسبق: نشكر قطر على اهتمامها بالسودان وحرصها على سلامة المجتمع مؤكدا أن إنشاء كرسي مكافحة الفساد في جامعة النيلين بالتعاون مع مركز حكم القانون ومحاربة الفساد ومقره الدوحة سيكون لدعم جهود مكافحة الفساد ومنبرا لتناول قضايا مكافحة الفساد.

وأشار الدكتور منصور خالد إلى أهمية الكرسي في مكافحة الفساد والذي وصفه بالقضية الأخلاقية.. وقال: لابد من إعادة النظر في مفهوم الفساد بعيداً عن النظرة التقليدية المتبعة الآن، معرباً عن تقديره لدولة قطر لاهتمامها بالشأن السوداني في أكثر من مجال.

وأكد د. التجاني مصطفى وزير الدولة بوزارة التعليم العالي أن وزارته ستدعم بكافة الأوجه الاتفاقية التي تم توقيعها بشأن إنشاء كرسي مكافحة الفساد في جامعة النيلين بالتعاون مع مركز حكم القانون ومحاربة الفساد ومقره الدوحة.