ملفات » إعدام الشيخ نمر باقر النمر

الصحافة الغربية: تركيز على الهوية المذهبية.. وتناسي ضحايا الهجمات الإرهابية في السعودية

في 2016/01/04

الشرق الاوسط السعودية-

تصّدر تنفيذ وزارة الداخلية السعودية حكم الإعدام ضد 47 إرهابيا ومحّرضا أول من أمس عناوين الصفحات الأولى في الصحافة الغربية٬ كما تقّدم النشرات الإخبارية البريطانية والأميركية والفرنسية وغيرها.

وفي حين اتسمت تغطية بعض المنابر الإعلامية الغربية والعربية بالاعتدال والشفافية٬ باحثة عما وراء الخبر٬ وساعية إلى التعريف بهويات المحكومين عليهم بالقصاص وأسباب إدانتهم٬ وهادفة إلى الاستماع إلى مختلف الجهات من ضحايا الإرهاب إلى معارضي الأحكام مرورا بموقف السلطات السعودية والمؤسسات الدولية٬ استغلت جهات إعلامية أخرى الفرصة لتأجيج الصراعات الطائفية في المنطقة وإعطاء صبغة مذهبية مضلّلة للأحكام الشرعية.

واختارت صحف وقنوات بريطانية التركيز على إعدام نمر النمر٬ من بين 46 آخرين٬ مرّكزة على مذهبه الشيعي ومعتبرة انتماءاته الدينية السبب الرئيسي في تنفيذ حكم الإعدام ضده في تجاهل تام للتهم الموّجهة له وتجاوزاته التي هّددت

أمن السعودية واستقرارها في أكثر من مناسبة. وفي جزء من تغطيتها المتواصلة٬ عنونت صحيفة «الغارديان»: «السعودية تعدم 47 شخصا في يوم واحد بينهم رجل دين شيعي»٬ وكان مدّونون قد تداولوا صورا على موقع «تويتر»

توضح أن الصحيفة غّيرت وصف النمر من «رجل دين إيراني» إلى «رجل دين شيعي» في ظرف دقائق على موقعها الإلكتروني. إلى ذلك٬ اختارت الصحيفة والكثير غيرها تناقل صور النمر وهو يرتدي عمامته في تذكير بهويته الشيعية٬ وتجاهلت هويته السعودية كما تجاهلت التذكير بمذهب إرهابيي «القاعدة» السني٬ الذين قتلوا أول من أمس بالسيف أو رميا بالرصاص.

إلى ذلك٬ أدانت جهات إعلامية بريطانية وأميركية الإعدامات٬ متناسية الاعتداءات الإرهابية التي قادها تنظيم «القاعدة» في السعودية والتي أسقطت 87 أجنبيا٬ وجرحت 433 آخرين معظمهم من الجنسيات الأميركية والبريطانية والفرنسية. وكان من بين هؤلاء٬ المراسل المتخصص في الشؤون الأمنية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»٬ فرانك غاردنر٬ الذي تعرض إلى محاولة اغتيال عام 2004 على يد عادل الضبيطي٬ فيما قتل زميله مصور الـ«بي بي سي» سايمون كامبرز في كمين في يونيو (حزيران) أثناء تصوير تقرير عن تنظيم «القاعدة» في بلدة قريبة من العاصمة الرياض. وتلقى الضبيطي حكما بالإعدام في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 إثر إدانته بالهجوم على غاردنر٬ الذي أُطلِق عليه النار ست مرات وُتِرك مشلولا. ورفض غاردنر٬ البالغ من العمر 54 عاما٬ والذي كافح بشجاعة للتعافي من الإصابة المعوقة له لاستئناف العمل في هيئة الإذاعة البريطانية٬ التعليق على الإعدام حسب صحيفة «التلغراف». لكنه قال قبل ذلك إنه «لن يغفر للضبيطي أبدا». وقال غاردنر٬ للصحيفة نفسها في مقابلة أجرتها معه في نوفمبر 2014 عقب إدانة الضبيطي: «إنه (الضبيطي) غير نادم تماما. فلم يقل آسف أبدا. ولا يزال يمتلك نفس العقلية التي دفعته لمهاجمتنا. لذلك لا يعتبر الغفران خيارا في الواقع». وأضاف: «إنه ليس مثل الآخرين الذين يكتب آباؤهم لي أو لأي شخص قائلين: رجاء الصفح عنه. فلم يعتذر أحد قط».

وتلقى غاردنر عرضا بلقاء المعتدي عليه٬ إلا أنه رفض ذلك. وأوضح: «لا أريد أن أرى هذا الشاب. لماذا أقابله؟ ما الذي سأحصل عليه من وراء ذلك؟ فقد ماتت روحه». وكان غاردنر قد أعرب عن غضبه سابقا من أن الضبيطي كان يتلقى عناية جيدة على ما يبدو في سجنه السعودي أثناء انتظاره تنفيذ عقوبة الإعدام٬ موّضحا: «قيل لي إن وزنه ازداد وهو في السجن – كان يأكل جيدا».

ومن بين الإرهابيين الذين تم إعدامهم السبت٬ متهمان في قتل مايكل هاملتون٬ بريطاني شغل منصب مدير مالي لمشروعات مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) في السعودية لمدة 25 سنة. انتهت حياة مايكل على يد إرهابيين تابعين لتنظيم القاعدة عام 2004. بعد أن تّعرض لـ9 رصاصات قاتلة وسحلت جثته في شوارع المدينة في مشهد وحشي. وفي تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»٬ قالت أرملة البريطاني إنها تقبل بتنفيذ السعودية للأحكام التي صدرت بحق قتلة زوجها٬ وأوضحت أنها كانت حاضرة خلال جلسة النطق بالحكم في مقر المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة السعودية٬ الرياض٬ وكان معها ابنها٬ وأنها راضية بحكم القتل بحد الحرابة٬ وتعتقد أنه «الحكم الصحيح».

وقالت بينيلوبي٬ إن «هؤلاء الفئة من الإرهابيين مذنبون وارتكبوا جريمة شنعاء٬ وبالتالي فإن الحكم الذي صدر بحقهم هو الحكم الصحيح». ولفتت بينيلوبي إلى أنها التقت مع الأمير تركي الفيصل٬ السفير السعودي السابق لدى بريطانيا٬ بعد مقتل مايكل بفترة وقبل صدور الحكم النهائي٬ وسألته ما إذا كان من الممكن الرأفة بهؤلاء٬ فأجابها بأن مقتل زوجها على يد الإرهابيين جريمة ضد الدولة وأن القوانين واضحة. وأضافت: «لطالما قبلت بالحكم٬ فأنا عشت في السعودية 25 سنة وأدرك قوانينها وأحترمها». وّشددت بينيلوبي على أن «هؤلاء المجرمين كانوا مدركين تماما نوع العقوبات المفروضة على الجرائم التي اقترفوها٬ كما كانوا يعلمون بالضبط ما كانوا مقبلين عليه»٬ لافتة إلى أنهم لم يّعبروا عن أي نوع من الندم على ما اقترفوه من فظائع. وقالت: «رأيتهم خلال جلسة النطق بالحكم٬ هؤلاء رجال لم يندموا الّبتة على ما قاموا به».

في سياق مّتصل٬ بدأ تعليق بعض الصحافيين على الحكم فرصة لتصفية حسابات سابقة٬ خاصة أن تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية وخارجها لم يثر هذا النوع من الاهتمام الغربي في السابق. ولعل أبرز مثال على ذلك يكمن في مقارنة الصحافي روبرت فيسك السعودية بـ«داعش» في مقال رأي بصحيفة «الإندبندنت». وكانت الصحيفة قد اعتذرت عن مقال كتبه فيسك عام 2011. متهما وزير الداخلية السابق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود بأمر قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي على متظاهرين من المدنيين. واعترفت الصحيفة باعتماد فيسك على معلومات غير دقيقة٬ نقلها عن مصادر من «حزب الله» اللبناني دون التأّكد من صّحتها.