ملفات » إعدام الشيخ نمر باقر النمر

المملكة تقطع العلاقات مع إيران وتطرد دبلوماسييها

في 2016/01/04

الوطن السعودية-

أعلنت المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات الهمجية على سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران، والقنصلية السعودية في مدينة مشهد.

وقال وزير الخارجية عادل الجبير إن "السعودية قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، وتابع "طلبنا مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية المملكة خلال 48 ساعة". وقد سلمت الخارجية سفير إيران قرار طرده مع بقية الدبلوماسيين الإيرانيين.

ومضى الجبير يقول في مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الخارجية في الرياض أمس "لن نسمح لإيران أن تهدد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة"، مؤكدا عزم المملكة على الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب.

وفي رد على سؤال لـ"الوطن" أكد الجبير أن منسوبي السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد بخير وليسوا رهائن، مبينا أن عدد الدبلوماسيين الموجودين في إيران قليل جدا، وسيتم نقلهم إلى المملكة".

وفيما يتعلق بتصريحات وزارة الخارجية الأميركية أكد الجبير أن الرياض أوضحت لواشنطن أن المملكة لا تقبل أي تدخل في شأنها الداخلي، وأن القضاء مستقل وله سيادته، وأن من تم تنفيذ حكم القصاص بحقهم هم إرهابيون مدانون بسبب قتلهم للأبرياء، مشددا على أن المملكة لا تتدخل في قضاء الدول الأخرى.

وعن مصير البعثة الدبلوماسية السعودية في بغداد والتهديدات التي برزت مؤخرا بين الجبير أن المملكة تنظر لكل هذه التهديدات بجدية، مضيفا "تم التواصل مع الحكومة العراقية حيالها وأكدت العراق التزامها بالقوانين الدولية وأن تقوم بحماية البعثات والدبلوماسيين، وأنها ستبذل الجهد لتوفير الحماية لهم، وبدون شك أي تهديد يجب أن نتعامل معه بجدية، والمملكة ملتزمة وحازمة ومصرة على الاستمرار في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، ولن نسمح لأحد بالاعتداء على أراضينا أو شعبنا".

وأكد وزير الخارجية أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران سبقته مؤشرات كثيرة، وأن إيران راعية للإرهاب ونشرت الفوضى والطائفية في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي".

وعما إذا كانت الحكومة الإيرانية قد ساعدت بشكل مباشر أو غير مباشر في الفوضى التي ألحقت الضرر بالسفارة السعودية والقنصلية في إيران، قال الجبير: "التحريض الرسمي بصوت عال، أنتج المظاهرات، كما أننا طلبنا من السلطات الإيرانية توفير الحماية ودعم الأمن للبعثات الدبلوماسية السعودية ولم يتجاوبوا مع مطالباتنا المتكررة، كما أن المتظاهرين اقتحموا السفارة وخرجوا بما فيها من مقتنيات ومستندات، وأن الدبلوماسيين السعوديين لم يتمكنوا من دخول سفارتهم إلا أمس، ولوحظ أن المتظاهرين يتم استبدالهم كنظام الشفتات أمام السفارة والقنصلية". وأضاف الجبير قائلا: "إن لم تكن إيران متورطة فإنها مقصرة بشكل ملحوظ جدا بحماية بعثة دبلوماسية على أراضيها، وعن نية المملكة بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة أوضح الجبير أن المملكة تنظر في كل الخيارات المتاحة لها سواء على مستوى جامعة الدول العربية أو الأمم المتحدة لضمان حقوقها والخطوات المستقبلية التي ستتخذها". واعتبر الجبير أن "تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية، ودائما ما يصاحبها الخراب والدمار، كما أن النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداءات على السفارات". وتابع "إيران توفر الحماية لقادة القاعدة وتهريب الأسلحة".

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل "انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية".

وأكدت الخارجية وصول عائلات الدبلوماسيين السعوديين من إيران إلى دبي بعد إجلائها إثر إعاقة سفرهم، مؤكدة أن جميع الدبلوماسيين السعوديين في إيران بخير، وقالت الخارجية "تم إبلاغ مجلس الأمن الدولي بالاعتداءات الإيرانية، كما أن السلطات الإيرانية لم تقم بأي جهد لمنع تلك الاعتداءات".

الخليج والعرب يدينون همجية طهران

العواصم: جهاد عبدالمنعم، صفوت عمران، زاهر البشير، واس

دانت عدد من دول الخليج والدول العربية والجامعة العربية الاعتداءات الهمجية على سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران، والقنصلية السعودية في مدينة مشهد، وحملت السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية، مؤكدة أن فشل طهران في منع هذه الاعتداءات يمثل إخلالا جسيما بالتزامات إيران في حماية البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961 والقانون الدولي.

مصر: السعودية جادة في حرب الإرهاب

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد إدانة مصر لحرق سفارة المملكة في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد بإيران، مؤكدا على ضرورة احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية وسلامة الأفراد العاملين بها، والتي كفلتها اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.  وتسابقت القوى الشعبية والنشطاء المصريون لتأييد ودعم المملكة في إجراءاتها ضد الإرهاب، ووصفوا قرار تنفيذ القصاص بالإرهابيين بأنه يعكس قوة وشجاعة وجدية المملكة في مواجهه قوى الإرهاب، وأنه رسالة تحذير شديدة اللهجة ضد من تسول له نفسه العبث بأمن المملكة.

السودان: التباكي على عناصر تخريبية

رفضت الحكومة السودانية محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة، واعتراض البعض على تنفيذ عمليات القصاص بحق مجموعة من مواطنيها، بتهمة القيام بأعمال إرهابية، تضرر منها مدنيون، ومثلت خطرا على أمن بلاد الحرمين الشريفين. وقالت الخارجية السودانية في بيان لها أمس إنها "تابعت ردود الأفعال التي بدرت من عدة دول حول تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة، وتبدي استغرابها من التدخل في الشأن الداخلي للمملكة، وتساءل البيان عن السبب الذي يدفع بعض الدول والكيانات إلى التباكي على إعدام عناصر إرهابية تخريبية.

البحرين: أعمال غوغائية

نددت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة بالاعتداءين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما سفارة خادم الحرمين الشريفين في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدة أن هذه الأعمال الغوغائية الهمجية تمثل انتهاكا واضحا ومرفوضا للمواثيق والأعراف الدولية.

الدوحة التضامن لتعزيز الأمن

أعلنت قطر تضامنها مع المملكة فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز الأمن والاستقرار، منددة بالهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بإيران. وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان أمس أن هذا الاعتداء يعد انتهاكا واضحا ومرفوضا للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها.

الكويت: انتهاك الاتفاقيات الدولية

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي قامت به جموع من المتظاهرين الإيرانيين ضد سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى طهران وقنصليتها في مشهد، ما أدى إلى اقتحام مبنى السفارة وإضرام النيران فيها.

الإمارات تستدعي السفير الإيراني

استدعت وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أمس سفير إيران لدى الإمارات محمد رضا فياض، لتسليمه مذكرة احتجاج خطية على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للسعودية.

مجلس التعاون: اعتداءات تحريضية

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة للأحكام القضائية الشرعية الصادرة بحق الإرهابيين، عادا إياها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، مؤكدا أن تلك التصريحات قد شجعت على الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية.

الأردن: الأحكام نفذت ضد مدانين

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، تضامن الأردن مع السعودية ووقوفه إلى جانبها في مواجهة التطرف والإرهاب، مستنكرا التدخل والتحشيد الإيراني ضدها وتصاعده عقب تنفيذ المملكة أحكاما قضائية ضد مدانين من مواطنيها.

تونس تدعو للتهدئة

أوضحت الخارجية التونسية في بيان لها أمس أن الاعتداءات يعد خرقاً فادحاً لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية ذات الصلة. وأكد البيان على ضرورة تجنب كل ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من توتر الأوضاع.