دول » الكويت

1.6 مليار عجزاً في ميزانية التربية

في 2016/01/02

السياسة الكويتية-
كشف الحساب الختامي لوزارة التربية عن عجز في ميزانيتها للعام 2014/ 2015 بلغ مليارا و668 مليون دينار ستعمد الوزارة إلى سدادها من الاحتياطي العام، يأتي هذا في أعقاب توجه الوزارة للاستغناء عن 25 في المئة من المعلمين الوافدين العام المقبل وفق ما نشرته »السياسة« أواخر الأسبوع الماضي.
وذكر الحساب الختامي لوزارة التربية الذي حصلت »السياسة« على نسخة منه أمس أن المصروفات بلغت مليارا و691 مليون دينار استحوذ بند الرواتب على نصيب الأسد منها بواقع مليار و581 مليون دينار تلتها المشاريع التي تنفذها الوزارة بواقع 14 مليون دينار.
وفيما أوضح الربط الختامي للميزانية أن إيرادات الوزارة بلغت 23 مليون دينار كشف عن أن »إجمالي نقص الإيرادات عن المصروفات بلغ مليارا و668 مليون دينار« مشيرا إلى أن الوزارة خصصت لمشاريعها 63 مليون دينار أنفقت منها 14 مليونا فقط وبقي 49 مليونا متوافرة في الميزانية، ما يعني أن هناك تقصيرا في تنفيذ المشاريع المقررة خلال العام الماضي.
على صعيد آخر، وفيما يتعلق باختبارات الفترة الثانية ونهاية الفصل الدراسي الأول
قالت نائب أول رئيس عام الامتحان للقسم الأدبي والمعهد الديني فاطمة الكندري ان »إعلان نتائج الاختبارات اليوم على موقع وزارة التربية الإلكتروني فيما سيتم تسليم الشهادات في المدارس بعد غد الإثنين.
وفيما يتعلق بنسب النجاح أوضحت الكندري أن »معدل نسبة النجاح في أوراق الإجابة في مادة الجغرافيا بلغ 85 في المئة والتاريخ 80 في المئة واللغة العربية 74 في المئة والفرنسي 64 في المئة والفلسفة 76 في المئة والانكليزي 71 في المئة«.
وأشارت إلى أن »آلية عمل الكنترول والتصحيح اتسمت بالنظام والهدوء حيث يعمل الجميع بروح الفريق الواحد ما أسهم في خلق حالة من الانسيابية في استخراج النتائج مبكرا «.
ووفقا لإحصاءات الحضور والغياب فقد بلغت أعداد الطلاب والطالبات الذين تغيبوا عن اختبارات الفترة الثانية للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي نحو 2.108 حالات تنوعت ما بين الغياب والحرمان والمرضيات من اصل 35 الف طالب وطالبة يحق لهم خوض الاختبارات.