ثقافة » احصاءات

1428 طالبًا انتقلوا من المدارس «الخاصّة» إلى «الحكومية»

في 2015/12/26

الايام البحرينية-

قال وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي إن المدارس الحكومية مازالت الخيار الأفضل للمجتمع البحريني.
وذكر أن عدد الطلبة الذين حوّلوا من المدارس الخاصة إلى الحكومية خلال العام الجاري بلغ 1428 طالبًا، فيما بلغ عدد الطلبة المحولين من التعليم الحكومي إلى «الخاص» 181 طالبًا.
وأشار في ردّه على سؤال برلماني الى أن الحركة بين المدارس الحكومية والخاصة مستمرة في مختلف المراحل الدراسية «إلاّ أن الاتجاه الغالب هو انتقال الطالب من المدارس الخاصّة إلى المدارس الحكومية وليس العكس».
وقال الوزير إن عدد الطلاب في المدارس الحكومية للمراحل الثلاث بلغ 101.947 ألف طالب، في حين بلغ عدد الملتحقين بالمدارس الخاصة 56.504 الاف طالب، أي ما نسبته 36% من مجموع الطلبة.
وحول جاذبية المدارس الحكومية أشار الوزير إلى «مجانية التعليم فيها، كما ان المناهج والكتب الدراسية وخدمة المواصلات مجانية، كما تتوافر فيها البيئة التعليمية المناسبة من كافة الجوانب، وكافة التجهيزات والمرافق العملية والتعليمية والمختبرات المخصصة للعلوم والحاسوب، والانشطة الطلابية داخل المدرسة وخارجها، والاهتمام بالطلبة الموهوبين والمتفوقين، وبرامج البعثات للمتفوقين والموهوبين، وإتاحة الفرصة للطلبة البحرينيين للمشاركة في الفعاليات العربية والدولية خارج المملكة». وأشار الوزير أيضًا لما تتمتع به المدارس الحكومية من «بيئة آمنة للطلبة وفضاء تربوي وتعليمي متكامل لتنشئة الطلبة تنشئة متكاملة، وتحرص الوزارة على توفير التسهيلات والتجهيزات المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة البنية المدرسية المناسبة لهم كعمل المنحدرات ودورات المياه الخاصة والمصاعد والاجهزة المعينة، ودمجهم في المدارس الحكومية مع توفير اختصاصيي ومعلمي التربية الخاصة، اذ بلغ عدد مدارس الدمج حاليًا 72 مدرسة من بين 207 مدارس».