سياسة وأمن » صفقات

(إندبندنت): الحكومة البريطانية تحاول المحافظة على سرية اتفاق أمني مع السعودية

في 2015/12/24

الإندبندنت- ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير حصري لها: إن الحكومة البريطانية وقعت اتفاقًا أمنيًا مع السعودية، وتحاول الآن منع الكشف العلني عن تفاصيل الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الداخلية البريطانية "تريزا ماي"، وافقت على مذكرة تفاهم مع ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، خلال زيارة للمملكة العام الماضي.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية البريطانية لم تكشف عن تفاصيل رحلتها وقتها أو تعلن عن توقيع الاتفاق، إلا أن الإقرار العلني الوحيد جاء بعد سنة، في تقرير لوزارة الخارجية تحدث بشكل غير مباشر عن اتفاق لتحديث وزارة الداخلية السعودية.

وذكرت أنه وبعد طلب قدمه حزب الليبراليين الديمقراطيين استنادًا إلى الحق في حرية الحصول على المعلومات، اتضح أن الاتفاق أوسع مما تم الكشف عنه بكثير.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية البريطانية استندت في رفضها للكشف عن تفاصيل مذكرة التفاهم، إلى أن الاتفاق به معلومات متعلقة بالتعاون الأمني البريطاني مع السعودية، وأن الكشف عن وثيقة الاتفاق سيضر بالعلاقات الثنائية بين لندن والرياض، وقد يضر كذلك بالأمن القومي البريطاني.

وتحدثت الصحيفة عن أن الليبراليين الديمقراطيين وحزب العمال دعوا وزيرة الداخلية البريطانية للكشف عن تفاصيل الاتفاق أمام البرلمان، وعبروا عن تخوفهم من إبرام مثل هذا الاتفاق خلف الأبواب المغلقة بعيدًا عن الرقابة العامة.

ونقلت الصحيفة عن زعيم الليبراليين الديمقراطيين، أن اتفاقيات مع دول كالسعودية ينبغي ألا تبرم بشكل سري، وأن البرلمان عليه أن يحاسب المسؤولين، وحان الوقت لتسليط الضوء على الأركان المشبوهة فيما يتعلق بعلاقة بريطانيا بالسعودية.

المصدر : شؤون خليجية-ترجمة