مجتمع » حريات وحقوق الانسان

‏إقالة إدارة تحرير صحيفة «البيان» الإماراتية بعد تغريدة مثيرة للجدل

في 2015/12/21

الخليج الجديد-

أقالت صحيفة «البيان» الإماراتية، إدارة تحريرها، إثر تغريدة نشرتها على إحدى صفحاتها في عدده المطبوع الصادر الأربعاء الماضي، أثارت حالة من الجدل في البلاد، وذلك لاحتوائها على ما اعتبره البعض «إساءة» لرئيس الإمارات «خليفة بن زايد آل نهيان»، وولي عهد أبو ظبي «محمد بن زايد آل نهيان».

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، فإن «من بين الأسماء المتداولة التي صدر بحقها قرار الإقالة، المدير العام للصحيفة ظاعن شاهين ورئيس التحرير علي شهدور ومدير التحرير عمر العمر، وهو سوداني يعمل في الجريدة منذ 35 عاماً، بالإضافة إلى الصحفي الأردني في قسم الاقتصاد محمد بيضا، كما نال رئيس قسم سكرتارية التحرير نور سليمان إنذارا نهائياً، بالإضافة إلى عدد آخر من المحررين».

ووفق «العربي الجديد»، فإن «سامي الريامي سيتولى رئاسة تحرير الصحيفة»، يشار إلى أن «الريامي» يشغل حاليا رئيس تحرير صحيفة «الإمارات اليوم» منذ تأسيسها، وكان يعمل رئيسا لقسم المحليات في صحيفة «البيان» في ما مضى.

كانت «البيان» اعتذرت لقرائها، وقالت إن نشر التغريدة جاء «بالخطأ»، ونشرت عبر موقعها الرسمي بيان اعتذار باسم رئيس تحريرها «علي شهدور»، لولي عهد أبو ظبي.

وقال البيان: «تتقدم البيان إلى القراء الكرام بالاعتذار إزاء نشر صورة ضوئية جرى نقلها خطأ تنطوي على إساءة في عددها الصادر اليوم الرابع عشر من ديسمبر الجاري».

كما أكدت الصحيفة أنها فتحت تحقيقاً موسعاً وشاملاً وتوعدت بمحاسبة المتسبب في هذا الخطأ، وفور نشر الاعتذار، عبّر مغردون  عن تقديرهم لما قامت به الصحيفة من اعتذار رسمي، واعتبروه موقفا «يحسب لها لا عليها»، وأن الخطأ وارد في الصحافة.

وتضمنت التغريدة التي نشرتها الصحيفة في عددها الصادر في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لأحد مناصري تنظيم «الدولة الإسلامية»، تهديدا برفع علم الخلافة على برج خليفة. 

وقالت التغريدة: «سنرفع علم الخلافة فوق برج خليفة المقبور»، وهو أطول برج في العالم بدبي، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الإشارة إلى علم تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي أعلن إنشاء «خلافة إسلامية» في أجزاء من سوريا والعراق.