مجتمع » حريات وحقوق الانسان

جدل حول مطالبة الشيخ عبدالله السويلم بعدم خروج المرأة للعمل متسائلا (مالذي تستفيد به من المال ؟)

في 2015/12/18

شؤون خليجية-

أثار حديث لعضو لجنة المناصحة بالسعودية الشيخ عبدالله السويلم ، الجدل بمطالبته للمرأة بألا تخرج للعمل ،وتكتفي بتعلم القراءة والكتابة ، متسائلا مالذي ستستفيد به من المال ؟. وقال السويلم في إحدى الدروس على قناة بداية ضمن برنامج “زد رصيدك”: " ” المرأة يجب أن تكون رهينة البيت وماذا تستفيد من المال حال خروجها للعمل، ويجب أن يعطيها زوجها 400 ريال في الشهر وينتهي موضوعها”، كما طالب بأن تكتفي المرأة بتعلم القراءة والكتابة فقط ، وأن حفظ الأعراض مقدم على استجلاب المال " .
ودشن نشطاء ومغردون هاشتاق بعنوان #المرأة_وش_تستفيد_من_المال ، ردا على الشيخ وأن هناك حالات كثيرة تستدعي خروج المرأة للعمل لحاجتها ، فيما دافع عدد من المغردات عن تعليمها وعملها ، وألا تنتظر الزوج  حتى يصرف عليها ، أو أن يعطيها الزوج  مال أو لا يعطيها . . 
قالت د. روان : " لا تدعي هدفك بالحياة انتظار الزوج. تعلمي. اعملي. الاستقلال المادي يدعم ثقتك بنفسك. لا تدعي كلام الناس يسير حياتك" 
وقال الناشط السعودي المبتعث عمر بن عبد العزيز : " المشكلة أن من قال( #المرأة_وش_تستفيد_من_المال ) هو عضو مناصحه يناصح آلاف الرجال المعتقلين وبسبب اعتقالهم احتاجن نسائهم للعمل. " 
متابعا عبر حسابه الرسمي بتويتر اليوم الخميس : " لايعلم هذا المسكين أن ألوف بل ملايين البيوت في أوطاننا قائمة على عمل المرأة وكدها !!

مفتخرا بعمل أخواته الإناث الخمسة ، مستشهدا بعمل السيدة خديجة بالتجارة ، والسيدة نسيبة في علاج الجرحى أيام غزوات النبي صلى الله عليه وسلم .. 
وقال الكاتب السعودي وخبير التسويق ابراهيم التميمي : " الاسلام كله استفاد من (مال) خديجة الرسولﷺقال:(واستني بمالها إذ حرمني الناس) ويجي واحد يخلط التقاليد بالدين يقول #المرأة_وش_تستفيد_من_المال" .


فيما استشهد مغردون بصور من كفاح المرأة الفلسطينية للدفاع عن الأقصى متسائلين وما رأيه بخروج المرأة هنا في هذه الحالة ؟ 
يذكر أن الشيخ سويلم أثار جدلا أيضا بحديثه أن جسد الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين ، كما سبق وأن كان له فتوى بوجوب الرشوة احيانا .