مجتمع » حريات وحقوق الانسان

«نعم يرضينا» .. تغريدات سعودية تتحدى «رجال الحسبة»

في 2015/12/16

الخليج الجديد-

«نعم يرضينا» كلمتان اعتبرهما الكاتب والصحفي السعودي «خلف الحربي» في مقاله بصحيفة «عكاظ» السعودية بمثابة «جملة سحرية» عبر بها المجتمع السعودي عن رفضه تدخل «المحتسبين» (رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) في حياته العامة دون المرور عبر قنوات رسمية، فيما تمني الكاتب «جمال خاشقجي» أن يكون رئيس تحرير لجريدة كى يكتبها بخط عريض.

«نعم يرضينا» كان رد كالصاعقة على محتسب اقتحم ندوة خلال إحدى فعاليات معرض جدة للكتاب، معترضاً على مشاركة الشاعرة «أشجان هندي» باعتبارها امرأة، وصاح بالحضور: هل يرضيكم هذا يا إخوان؟ فرد الجمهور الحاضر: «نعم يرضينا».

«الحربي» قال في مقال نشره في صحيفة «عكاظ» الإثنين إن «العبارة التي رد بها السعوديون تعادل في أهميتها قول أرخميدس: وجدتها.. وجدتها، أو قول ديكارت: أنا أفكر إذا أنا موجود».

وهاجم الكاتب الصحفي الحسبة بعبارات لاذعة فقال «الأساس هو السعي لنيل رضا الله عز وجل وليس إضاعة العمر في محاولة إرضاء مجموعة من الأشخاص الذين يظنون أن شروط الدين لا تكتمل إلا بإرضائهم.. وليتهم يرضون حين يستسلم الناس لوصايتهم!.. فتدخلاتهم في كل شيء لم تنقطع في يوم من الأيام لأنهم يستمدون وجودهم وأهميتهم من تقمص حالة عدم الرضا».

وأضاف «نعم يرضينا.. هذا هو صوت الأغلبية الساحقة التي تريد أن تمارس حقها في الحياة الطبيعية تحت مظلة القانون والنظام سواء خلال الأنشطة التي تنظمها المؤسسات الحكومية أو تلك التي ينظمها القطاع الخاص».

وفي الصحيفة ذاتها، قال الكاتب الصحفي «سعيد السريحي» في مقال له بعنوان «نعم يرضينا .. هل سمعتم؟»: «نعم يرضينا لم يكن مجرد جواب عابر على سؤال عابر، وإنما كان ردا حاسما على محاولة مصادرة حرية المجتمع ».

وأضاف «عبارة تحمل قرارا برفض أي وصاية على مجتمع عربي مسلم عارف بدينه وأخلاقه وآدابه وله مؤسساته الدينية والاجتماعية والأمنية التي لن تترك فراغا يملأه هؤلاء الذين يعتقدون أنفسهم محتسبين ويحملون في قرارة أنفسهم اتهاما للمجتمع بالانحراف ولمؤسسات المجتمع بالتواطؤ مع هذا الانحراف الذي يتوهمونه».

بدوره، قال الكاتب «إبراهيم القحطاني»، في مقال له نشرته صحيفة «مكة»، المحتسبين بالتوجه إلى القنوات الرسمية للتعبير عن «ملاحظاتهم أو اعتراضاتهم»، رافضاً الوصاية على الجمهور باعتباره «تعدياً صريحاً».

ومن الصحف إلى مواقع التواصل الاجتماعي، دشن ناشطون وسما بعنوان «#نعم_يرضينا» حيث لاقى تفاعلا كبيرا من كتاب ومدونين فيما بدا وكأنها «ثورة على أفراد الهيئة»، وفي المقابل هاجم رجال الهيئة ومؤيدوهم الفريق الأخر وتمنوا على الله أن يميتهم على ما قالوا له نعم يرضينا.

الكاتب السعودي الشهير مدير عام قناة العرب الفضائية «جمال خاشجقي» شارك عبر الوسم بقوله «أشعر هذه الأيام بالفخر أن فتحت مع زملاء صادقين في الوطن بابا جعل المواطن يقول بصوت عال بعد سنوات #نعم_يرضينا وتحملنامن أجله حملة قاسية»، مضيفا «لو كنت رئيس تحرير لصحيفة لجعلت #نعم_يرضينا مانشيت وببنط يمتد على عرض الصفحة».

تغريدات «خاشقجي» أثارت حفيظه مؤيدي رجال الهيئة فعلق عليه أحدهم ويدعى «سليمان أحمد الدويش» بقوله «أسأل الله أن تكون خاتمتك وأنت تشهد مهرجاناً كهذا وتردد #نعم_يرضينا وأن يجعل هذا العمل الذي فاخرت به أرجى ماتلقى به ربك».

وعلق «خاشقجي» على «الدويش» قائلا «أرجى ما ألقى به ربي مجاهدة غلاة شوهوا دينه وصرفوا الناس عن دعاته حتى صرخوا فيهم #نعم_يرضينا فاستقم لما أمرت وارجع لجادة العدل».

حساب «توفيق السيف» قال «#نعم_يرضينا عنوان لمرحلة وليست مجرد كلمتين. هي أيضا رد مجحفل معناه: لن تقمعونا باسم ديننا. لن تقمعونا باسم صمتنا»، فيما قال حساب أحمد «#نعم_يرضينا هؤلاء فوضويون همج لا يؤمنون بالمؤسسات الوطنية ويريدون فرض آرائهم بطريقة فوضوية وغير حضارية».

«يزيد المقرن» أعرب عن رفضه للحسبة فقال «#نعم_يرضينا لأنه ليس من حقك التدخل بشؤون غيرك  و#نعم_يرضينا لأن كل شخص مسؤول عن نفسه وأسرته، حسابك يوم القيامة لن يشمل معاصي غيرك كما تعتقد».

ووجه «وحيد الغامدي» للمحتسبين رساله قال فيها «لم يعد صوتكم هو اﻷوحد لم تعد اﻷجيال ترتهن لكم أنتم في مجتمع جديد .. في عصر جديد عنوانه :#نعم_يرضينا».

وعلى الجانب الأخر، قال حساب «سعد التويم» رافضا للوسم «قال قوم نوح قبل أن يغرقهم الله (لأن لم تنته يانوح لتكونن من المرجومين) شبه إجماع من قوم نوح بأنهم قد رضوا بماهم فيه»، مضيفا «رضوا بأن يكونوا مع الخوالف».

أما «سعود بن صبيح» فاعتبر ذلك نذير شؤوم وقال «#طرد_محتسبين_من_معرض_الكتاب_بجدة نذير شؤم #نعم_يرضينا لا والله وبالله وتالله لايرضينا».

ولاقت تصرفات رجال الهيئة الفترة الماضية رفضا من السعوديين ولعل خير دليل على هذا الرفض هو فوز 19سيدة بمقاعد المجالس المحلية رغم أن بعض أفراد الهيئة قد وزعوا بياناً في الطائف قبيل الانتخابات، دعوا فيه إلى عدم التصويت للمرأة، بدعوى أن ذلك غير جائز شرعاً.

وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بالشرطة الدينية، أورجال الهيئة وأحيانا الهيئة فقط للاختصار. ويبلغ تعداد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 4000 رجل  وأسست عام 1940.

وتنص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أن مهمتها «تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي».