دول » السعودية

فوز النساء بمقاعد في الانتخابات البلدية يثير انتباه الإعلام الغربي

في 2015/12/15

الشرق الاوسط السعودية-

أولت الصحف الغربية اهتماما خاّصا بمشاركة وفوز المرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية السعودية للمرة الأولى في تاريخ السعودية٬ كما سارعت في نقل أسماء الفائزات فور الإعلان عن نتائج الفرز الأولي.

ونقلت الصحف البريطانية والأميركية مواقف ناخبات داخل السعودية من مشاركتهن في الانتخابات البلدية لأول مرة٬ وروت صحيفة «التلغراف» البريطانية نقلا عن إحدى الناخبات شعورها بـ«السعادة الغامرة حيال هذا التقّدم.. لطالما حلمت بهذا اليوم٬ فالمشاركة في العملية الانتخابية لم تكن سوى حلم بعيد ونشاط تمارسه النساء المواطنات في دول أخرى». وأشادت الصحيفة بدور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي كان له دور جوهري في إقرار دخول المرأة في التصويت.

من جهتها٬ رّكزت صحيفة «الإندبندنت» على بعض الفائزات٬ كسلمى العتيبي التي فازت بمقعد في منطقة مّكة المكّرمة. ولفتت الصحيفة إلى أن 130 ألف امرأة فقط شاركن في التصويت٬ بالمقارنة مع إجمالي 1.35 مليون ناخب٬ وأرجعت ذلك إلى صعوبة تنقل النساء إلى مكاتب الاقتراع. وأضافت صحيفة «الغارديان» إلى ذلك «صعوبات بيروقراطية» أّدت إلى مشاركة 10 في المائة فقط من السعوديات في عملية التصويت.

من ناحية أخرى٬ أشارت قناة «سي إن إن» الأميركية إلى تطّور دور المرأة في المجتمع السعودي٬ قائلة إن تقّدم وضع المرأة السعودية لا يقتصر على مشاركتها في التصويت ومنافسة الرجال في الانتخابات البلدية٬ بل إنها أصبحت جزءا فاعلا من القوة العاملة السعودية٬ إذ ارتفع عدد السعوديات العاملات من 23 ألفا عام 2004 إلى أكثر من 400 ألف عام 2015.

إلى ذلك٬ ذكرت القناة تصريح سارة ليا ويتسون٬ رئيسة قسم الشرق الأوسط بمؤسسة «هيومان رايتس ووتش»٬ بأن «مشاركة النساء في الانتخابات البلدية كناخبات ومرشحات تبعث رسالة واضحة بمواصلتهن المسيرة نحو مشاركة أكبر في الحياة العامة بالمجتمع السعودي».

أما صحيفة «واشنطن بوست» ففضلت الاعتماد على صور وتقارير مصّورة توّثق مشاركة السعوديات في عملية التصويت٬ وتظهر أجواء التصويت في مكاتب اقتراع في العاصمة الرياض. وسعت الصحيفة من خلال هذه الوسائل إلى توثيق الانتخابات التي وصفتها بـ«التاريخية» بشكل مختلف عن غيرها٬ وحاورت ناخبات بعد إدلائهن بأصواتهن٬ ناقلة حماسهن وآمالهن باستمرار وتيرة التطور التي تعيشها المرأة السعودية منذ السنوات القليلة الماضية.