سياسة وأمن » احصاءات

5148 إرهابيا من 47 بلدا في القوائم السعودية

في 2015/12/15

الوطن السعودية-

في الوقت الذي يشكل فيه الإرهابيون مجهولو الجنسية والنازحون نحو 23 موقوفا في قوائم الإرهاب السعودية، أكمل مواطنو 47 بلدا من مختلف أنحاء العالم القائمة التي باتت تضم 5148 موقوفا، بمن فيهم مجهولو الجنسية والنازحون، وهم نتيجة الحرب ضد الإرهاب في المملكة.

وشهدت القوائم تصاعد أعداد المتهمين بالإرهاب خلال السنوات الأربع الماضية، خصوصا من البلدان التي شهدت ثورات ما سمي بالربيع العربي، إذ تصاعد الموقوفون من مواطني مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، ولم يتجاوز عددهم قبل الثورة 7 إرهابيين فقط، فيما انضم للقائمة ما بعد الثورة 32 متهما جديدا بعضهم صدرت في حقهم أحكام إدانة.

وبعد الثورة السورية التي ما زالت تجابه نظام الأسد، انضم لقوائم الإرهاب 132 سوريا متهمين بالإرهاب، فيما كان عدد السوريين في القوائم ما قبل الثورة 10 متهمين، وبلغوا حتى ساعة كتابة هذا الخبر 142 سوريا ما بين محكومين ومن هم رهن التحقيق.

وصدرت الثورة اليمنية العدد الأكبر من الإرهابيين، إذ تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 254 يمنيا متهمين بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في المملكة في الفترة ما بعد الثورة هناك، إذ كان اليمنيون في قوائم الإرهاب ما قبل الثورة 80 إرهابيا معظمهم محكومون. وكانت بلدان الثورات والصراعات ومنها العراق، ولبنان، واليمن، وسورية، وليبيا، ومصر، قد صدرت نحو 526 إرهابيا انضموا إلى قوائم الإرهاب بعد الأحداث التي وقعت داخل أراضيها خلال السنوات الأربع الماضية.