مجتمع » حريات وحقوق الانسان

(محتسبون) ليلة انتخابات بلدي الطائف: انتخبوا الـ 6 واستبعدوا المرأة

في 2015/12/15

عكاظ السعودية-

في الوقت الذي تتجه أنظار السعوديين اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخابات المجالس البلدية التي وصفها المتابعون بأنها «استثنائية» لمشاركة المرأة لأول مرة كناخبة ومرشحة، أثار بيان يدعو إلى عدم جواز ترشيح المرأة والتصويت لها وزعه محتسبون حفيظة عدد من أهالي الطائف والمرشحين والناخبين، عشية انطلاق الدورة الثالثة للمجالس البلدية، رافضين ترشيحها بدعوى أنه «أمر غير جائز شرعا».

وجاء في البيان، الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، مقرونا باسم (عدد من مشايخ وطلبة علم محافظة الطائف)، عدد من التوصيات باختيار المرشح الأنسب وأن الترشيح لمن لا يستحق يعتبر شهادة زور، محددين أسماء ستة مرشحين من الدائرة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والسادسة والسابعة، رأوا أنهم «الأجدر والأنسب».

في المقابل، علقت لجنة الانتخابات المحلية على البيان بقولها: «توجد جهات أمنية مختصة تتابع مثل تلك البيانات ومصدرها والهدف منها، ومراقبون يتابعون كل صغيرة وكبيرة في الانتخابات».

وأضافت اللجنة على لسان مصدر فضل عدم ذكر اسمه، إنه في حال تقدم أي شخص للطعن، يتم النظر فيه ورفع الاسم لوزير الشؤون البلدية والقروية للفصل في الأمر، مشيرا إلى أن بعض الطعون قد تكون كيدية، مؤكدا متابعتهم لكل ما يجري بخصوص الانتخابات وسير عملية الاقتراع اليوم.