دول » السعودية

إيقاف 38 أجنبيا تورطوا في قضايا أمنية

في 2015/12/15

عكاظ السعودية-

أوقفت وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للمباحث 38 أجنبيا من 13 جنسية مختلفة تورطوا في قضايا أمنية تمس الأمن الوطني للمملكة بينهم أمريكيان وبلجيكي.

وأعلنت «نافذة تواصل» والمخصصة لتواصل الموقوفين في سجون المباحث مع ذويهم، عن قائمة محدثة لعدد الموقوفين لديها (اطلعت «عكاظ» على تفاصيلها)، ضمت 38 متهما تم ضبطهم منذ بداية الشهر الحالي لتورطهم في قضايا أمنية.

وتنحدر جنسيات الموقوفين من 13 جنسية، حيث تم إيقاف 12 يمنيا و9 سوريين و4 من جنوب أفريقيا، ومصريين وأمريكيين وسودانيين، وفلسطيني وأفغاني وبلجيكي وباكستاني وفلبيني وبحريني وتركي.

الجدير بالذكر أن عدد المتورطين في القضايا الأمنية بالمملكة من الجنسية الأمريكية بلغ خمسة أشخاص تم القبض عليهم بين عامي 1428 و1437هـ، حيث أوقفت الجهات الأمنية أحدهم في 10/3/1428هـ وتمت محاكمته لثبوت تورطه في نشاطات إرهابية ليحكم بسجنه 17 سنة وإبعاده عن المملكة للولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء محكوميته، لثبوت اشتراكه مع 24 إرهابيا آخرين في تكوين خليه إرهابية داخل المملكة للقيام بعمليات إرهابية، وقيامه بتدريب أعضاء الخلية على السلاح، وتحريضه زعيمه في الخلية الإرهابية لاستهداف قاعدة عسكرية في دولة البحرين، وقيامه بالسفر إلى هناك وتصوير القاعدة العسكرية واستعداده لدراسة إنشاء مشروع ترفيهي للاعتماد عليه كدخل منتظم لنشاط الخلية الإرهابية، وإبداء استعداده لتدريب الراغبين السفر للعراق للمشاركة في القتال هناك على الأسلحة والرماية، وشرائه وحيازته رشاشا من نوع كلاشنكوف و40 طلقة حية للإخلال بالأمن.

فيما أوقفت الجهات الأمنية بتاريخ 22/1/1437هـ أمريكيين وآخر في 13/2/1437هـ في تهم تمس أمن المملكة، وبعد أربعة أيام تم استيقاف الأمريكي الخامس في تاريخ 17/2/1437هـ، وجميعهم يخضعون للتحقيق من قبل الجهات المعنية تمهيدا لإحالتهم للجهات القضائية لمحاكمتهم.

يذكر أن وزارة الداخلية تتعامل مع ملف المتورطين بقضايا الإرهاب والقضايا الأمنية بكل وضوح وشفافية مع الرأي العام والعالم، وذلك بإعلانها وبشكل دوري عن أعداد الموقوفين في سجون المباحث.