السلطة » خلافات سياسية

المخصصات المالية لأفراد العائلة المالكة بالسعودية تشعل (تويتر)

في 2015/12/08

شؤون خليجية -

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ورقة تحمل عنوان "نظام مخصصات آل سعود عام 1996"- لا تعد مستندًا رسميًا- توضح قيمة الرواتب الشهرية المخصصة لأفراد العائلة المالكة، مستنكرين تخصيص هذه المبالغ في ظل الحديث عن فرض ضريبة مضافة بسبب تراجع النفط.

وتوضح الورقة المتداولة أن أبناء الملك عبد العزيز مخصص لهم مليون ريال شهريًا، أما الأحفاد فلهم 100 ألف ريال شهريًا، وأبناء الأحفاد 48 ألف ريال شهريًا، وأحفاد الأحفاد 30 ألف ريال شهريًا، فيما تخصص لآل سعود الذين ليسوا من نسل الملك عبد العزيز 18 ألف ريال شهريًا.

وجاء في الورقة المتداولة- والتي لم يستدل على مصدرها- أنه في حال رغبة أحد الأمراء من نسل الملك عبد العزيز، أن يكمل نصف دينه "يتزوج"، فإنه يحصل على "منحة" تبلغ تقريبًا ثلاثة ملايين ريال كي يتمكن من بناء منزل.

وبينت أن في المناسبات الدينية وحال عودة الملك من خارج البلاد وغيرها، يحصل آل سعود على شهريات مختلفة.

وأكدت الورقة على أن هذه المخصصات هي لعام 1996، مشيرة إلى أن النظام يزيد كل سنة، مستدلة بما أعلنه الوليد بن طلال في عام 1995، خلال حواره مع مجلة بيزينس ويك، بأنه يستلم شيكًا شهريًا بـ71 ألف ريال، وبعدها بسنة تغير النظام إلى 100 ألف ريال شهريًا.

ولم يتسن لـ"شؤون خليجية" التأكد من صحة المعلومات المتداولة بين النشطاء بموقع "تويتر"، والتي لاقت درجة عالية من الرواج، ولم يتبين هل مازالت تلك الشهريات مخصصة في عهد الملك سلمان أم تم وقفها فور وفاة الملك عبد الله، وهل زادت أم مازالت ثابتة عند الحد المذكور؟

وتوالت التغريدات المتهكمة على المعلومات المتداولة بين النشطاء، حيث تساءل المغرد مصطفى: "هل تسري هذه المخصصات على الذين فتحو الرياض مع الملك عبد العزيز"، فيما أشار خالد إلى أن الجندي يحرس الحدود ويغيب شهر وشهرين عن أهله ويستلم أساسي 3800.

وقال Ahm3d: "طب الأرقام تبقي مقبولة لو عبدالعزيز كان عنده عيلين أو تلاته إنما ده كان بيخلف زي ما الواحد بيكح"، وكتب "s": " طب خدوني معاكوووو..اعتبروني اخوكو الصوغير وهتعلم والله".

وخرج فريق من المغردين بتغريدات مدافعة عن أفراد العائلة المالكة ومقللة من قيمة المبالغ المذكورة، حيث قال سعيد مسعود سعيد: "هذا كلام فاضي بالنسبة لأي أمير، مليون ريال هذي مصاريف الكلاب اللي مربيها في القصر".

واعتبر صاحب حساب Sssllm Dkel، المبالغ المخصصة بأنها حق لآل سعود قائلًا: "حقهم لو كنت منهم كان قلت شوي وطالبت بزيادة".

وقال صاحب حساب "موج": "كل الدول الملكية للأمراء مخصصات وقفت على آل سعود يعني.. هل يستقيم أنه يكون ابن ملك وحفيد ملك يكون فقير؟؟؟ ما يستقيم"، مستطردًا: "يستاهلون شيوخنا ذي أرصده لنا عندهم، ولا احتجنا شي هم أول من يفزع، يكفي ما طق بابهم أحد ورجع خايب".

وشكك آخرون في صحة هذه المعلومات، حيث قال المغرد Abdulrhman300: "هذا كلام بدون إثبات أي واحد يقدر يسوي مثل هذا الجدول كل ما يحتاجه قليل من الكذب".

وقال صاحب حساب نبض الجنوب: "ترى الحبر على ورق بمجرد ما تسقطها في الماء يذوب، لسنا من دعاة الفتنة، يكفي ان نعيش بسلام وأمن وأمان الله لا يغير علينا"، مضيفًا: "لهم الدنيا ولنا الآخرة يكفي تأليب ماحنا ناقصين، الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها والقناعة كنز لا يفنى".

وأكد صاحب حساب "قناص" أنه على علم بتفاصيل المخصصات المالية كاملة وليس كما تم تداولها، معتبرًا هذه المعلومات مغلوطة بنسبة مئة بالمئة.

ملاحظة: مرفق بصورة عند التنزيل.