ثقافة » شؤون جامعية

"اتحاد أميركا": نرفض التهديد باستخدام البعثات كأداة لمعاقبة الطلبة

في 2015/12/05

الراي الكويتية-
نفى رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأميركية فهد الجدعان ان يكون الاتحاد قد تعاون مع السفارة او مع أي جهة أخرى في محاسبة الطلبة او الكشف عنهم، مؤكدا ان "الاتحاد هو خط الدفاع الأول عن الطلبة وعن حقوقهم المكفولة دستوريا، ونستنكر اي تهديدات باستخدام البعثات كأداة لمعاقبة الطلبة وابتزازهم وهو حق من حقوقهم وليس لأحد منّة عليهم فيه، خاصة وان الدستور الكويتي كفل حرية التعبير في المادة 36 ‎(حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، وذلك وفقا للشروط التي يبينها القانون"، وهي خط أحمر لا يمكن المساس بها".

وأشار الجدعان الى ان "الجميع اعتاد على سقف الحريات في المؤتمرات السابقة من خلال تنوع البرامج وإعطاء مساحة كبيرة للتعبير للجميع، فالمؤتمر هو فعالية متاحة لجميع أخواتنا وإخواننا الطلبة بمختلف مشاربهم وتوجهاتهم الفكرية".

واستنكر الجدعان تصريحات بعض المسؤولين في المطالبة "بمحاسبة الطلبة على رأيهم، وهذا أمر مرفوض، من الواجب علينا ان نؤكد ان لكل طالب في الولايات المتحدة الحق في إبداء وجهة نظره وسنقف امام أي تحركات التي من شأنها تكميم الأفواه وترهيب الطلبة".
وختاما دعا الجدعان طلبة وطالبات أميركا "ليقفوا صفا واحدا أمام كل من يتعرض للحريات الشخصية و العامة التي كفلها وصانها الدستور".