ثقافة » شؤون جامعية

فتح الابتعاث الحكومي لحملة الثانوية وطلاب الجامعات

في 2015/12/04

الراية  القطرية-

أعلنت وزارة التنمية الإدارية فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج الابتعاث الحكومي أمام كل من القطريين والقطريات وأبناء القطريات وحاملي الوثائق القطرية.

وأكدت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أن برنامج الابتعاث الحكومي سيستفيد منه كل من حملة الشھادة الثانویة الذین لم یسبق لھم التسجیل بالمرحلة الأولى، والمقیدين بالجامعات والكلیات داخل الدولة وخارجھا وذلك وفقا لعدة شروط.

وشددت الوزارة على أن الابتعاث سیكون قاصرا على التخصصات وفقاً لاحتیاجات الجھات الحكومیة والمبینة في طلب تقدیم الحصول على بعثة، موضحة أن التقديم سيتم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التنمیة الإداریة www.ad.gov.qa.

وقالت: بالنسبة لحملة الشهادة الثانوية من القطريين يشترط أن یكون المستفيد قطري الجنسیة وألا یكون قد مضى على حصوله على الشھادة الثانویة العامة أو ما یعادلھا 5 سنوات، وألا یزید عمر الطالب المبتعث على 23 سنة وقت تقدیم الطلب، وألا یكون موظفا في إحدى الجھات الحكومیة أو الخاصة.

أما أبناء القطریات وحملة الوثائق القطریة من الجنسین فيشترط أن یكون ابنا لأم قطریة ، بالنسبة لأبناء القطریات. وأن یكون حاملا لوثیقة قطریة، بالنسبة لحملة الوثائق القطریة. كما يشترط إتمام مرحلة التعلیم الثانوي كاملة داخل الدولة (أول، ثاني ، ثالث ثانوي) وألا یكون قد مضى على حصوله على الشھادة الثانویة العامة أو ما یعادلھا خمس سنوات، وألا یزید سن الطالب المبتعث على 23 سنة وقت تقدیم الطلب وألا یكون موظفا في إحدى الجھات الحكومیة أو الخاصة.

أما المقیدون في الجامعات والكلیات داخل الدولة وخارجھا فيشترط بالنسبة للقطريين أن یكون قطري الجنسیة، وأن یكون مقیدا بالسنة الأولى فأعلى، وألا یكون موظفا في إحدى الجھات الحكومیة أو الخاصة.

وبالنسبة لأبناء القطریات وحملة الوثائق القطریة من الجنسین يشترط أن یكون المستفيد ابنا لأم قطریة ، بالنسبة لأبناء القطریات. وأن یكون حاملا لوثیقة قطریة ، بالنسبة لحملة الوثائق القطریة. وأن يتم مرحلة التعلیم الثانوي كاملة داخل قطر (أول ، ثاني ، ثالث ثانوي) وأن یكون مقیدا بالسنة الأولى فأعلى، وألا یكون موظفا في إحدى الجھات الحكومیة أو الخاصة.

يذكر أن الابتعاث الحكومي عبارة عن برنامج تضعه وزارة التنمية الإدارية بالمشاركة مع كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، بهدف تأهيل المرشحين القطريين من طلاب الثانوية العامة حديثي التخرج وكذا الطلاب المقيدين بالجامعات للحصول على الدرجة الجامعية بمختلف التخصصات بهدف شغل الوظائف بأي من تلك الجهات.